ترأس رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الجمعة، وفد دولة الإمارات المشارك في قمة الرياض، بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية ورابطة دول جنوب شرق آسيا، آسيان، التي افتتحها ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في السعودية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وشهد افتتاح القمة، قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وممثلوها، ورؤساء وفودها بجانب قادة ورؤساء حكومات دول آسيان، بحضور  الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم محمد البديوي .

 وناقشت القمة التعاون المشترك بين مجلس التعاون ورابطة آسيان، في مختلف المجالات، خاصةً في الاقتصاد، والاستثمار والتنمية، والعلاقات السياسية، واستكشاف الفرص الجديدة للتعاون بين الجانبين ورفعه إلى المستوى الاستراتيجي بما يخدم تطلعات شعوبهما للتنمية والازدهار.
ووصل رئيس الدولة إلى مقر انعقاد القمة في مركز الملك عبد العزيز للمؤتمرات، حيث كان في استقباله ولي العهد رئيس مجلس وزراء السعودية، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود .

مرحلة جديدة من التعاون

وأكد رئيس الدولة في كلمته في قمة الرياض، أن القمة تؤسس لمرحلة جديدة من التعاون بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية ورابطة دول آسيان، في مختلف المجالات خاصة في ظل ما يجمع بين الجانبين من روابط وثيقة، وما يتوفر من فرص كثيرة ومتنوعة لتعزيز المصالح المشتركة في مختلف المجالات خاصة المجالات التنموية التي تخدم تطلعات شعوبنا نحو التنمية والرخاء.

وأشار إلى أن مجلس التعاون ورابطة آسيان، لديهما إرادة مشتركة لدفع العلاقات بينهما إلى الأمام  فيالفترة المقبلة، وهو ما تجسده خطة العمل المشتركة 2024- 2028، التي تشمل المجالات السياسية والاقتصادية والتجارة والاستثمار وغيرها.
وأعرب عن شكره وتقديره لملك السعودية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود،  وللأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، لجهوده الكبيرة في قيادة أعمال هذه القمة.

شاركت اليوم في القمة الخليجية مع دول رابطة الآسيان في الرياض والتي ترسخ التعاون المثمر بين الجانبين. أشكر خادم الحرمين الشريفين وأخي الأمير محمد بن سلمان على استضافة هذه القمة المهمة. الإمارات تنظر باهتمام كبير إلى العلاقة مع دول الآسيان سعيًا إلى بناء مزيد من جسور التعاون بما… pic.twitter.com/dvyHp7cXeV

— محمد بن زايد (@MohamedBinZayed) October 20, 2023 وقف إطلاق النار

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: "نجتمع اليوم بينما تشهد منطقتنا صراعاً دموياً تتفاقم تداعياته ومخاطره يوماً بعد يوم خاصة على المستوى الإنساني"، وتقدم بالتعازي إلى أهالي الضحايا الذين سقطوا في هذا الصراع، وتمنى الشفاء العاجل للمصابين، مجدداً الدعوة إلى الوقف الفوري لإطلاق النار لمنع اتساع الصراع وتهديده للسلام الإقليمي.
وشدد رئيس الدولة على أولوية الحفاظ على أرواح كل المدنيين وحمايتهم، وفتح ممرات إنسانية لنقل المساعدات الطبية والإغاثية إلى قطاع غزة، دون عوائق، إضافة إلى تضافر الجهود للوصول إلى أفق للسلام الشامل في المنطقة.

في #قمة_مجلس_التعاون_ورابطة_آسيان بالرياض.. #رئيس_الدولة يشدد على أهمية فتح ممرات إنسانية لنقل المساعدات الطبية والإغاثية إلى قطاع #غزة دون عوائق وعلى أولوية الحفاظ على أرواح كل المدنيين وحمايتهم#قمة_الرياض pic.twitter.com/ouPGLQCJ7y

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 20, 2023 العلاقات الاقتصادية

وقال رئيس الدولة إن دولة الإمارات تنظر باهتمام كبير إلى العلاقة مع دول رابطة آسيان في إطار نهجها القائم على بناء جسور التعاون مع مختلف دول العالم، بما يصب في مصلحة التنمية والازدهار للجميع، منوهاً في السياق بتطور العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الإمارات ودول آسيان في الفترة الماضية، مؤكداً العمل من أجل مزيد من الشراكات الاقتصادية مع دول الرابطة في الفترة المقبلة بما يحقق نقلات نوعية في علاقات الجانبين.

وأضاف أن العالم يواجه اليوم تحديات خطيرة تمتد من سلاسل الإمداد، وأمن الطاقة، والغذاء، والتغير المناخي، والأوبئة إلى النزاعات، والصراعات، مشدداً على أن الإمارات تؤمن بأهمية التعاون الدولي وتفعيل الدبلوماسية والحوار لأنها أدوات جوهرية لبناء الثقة وحل الخلافات وإرساء دعائم السلام والاستقرار في العالم.
وأشار رئيس الدولة إلى استضافة دولة الإمارات في نهاية العام الجاري مؤتمر الأطراف  COP28 ، مؤكداً أن الدولة تتعاون مع شركائها لخروج المؤتمر بنتائج تصب في مصلحة جميع دول العالم. وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: "نتطلع إلى المشاركة الفاعلة من قبلكم في هذا الجهد المشترك لمصلحة البشرية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة رئيس الدولة الإمارات مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة مجلس التعاون ورابطة محمد بن سلمان محمد بن زاید رئیس الدولة دول آسیان مع دول

إقرأ أيضاً:

السفير المصري في كانبرا يترأس مجلس سفراء الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامى

في إطار رئاسة السفير هانئ ناجي، سفير مصر لدى أستراليا، للدورة الحالية لمجلس سفراء الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي بكانبرا، ترأس يوم الأول من أكتوبر 2024، الاجتماع العام لمجلس سفراء المجموعة بمقر السفارة المصرية في كانبرا.

شهد الاجتماع مشاركة موسعة من أعضاء المجموعة بحضور 15 سفيراً ورئيس بعثة دبلوماسية، بالإضافة إلى 8 قائمين بالأعمال بالإنابة وعدد من الدبلوماسيين بالسفارات المشاركة.

تناول الاجتماع عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك لأعضاء المجلس، وفى مقدمتها تطورات الأوضاع الجارية بمنطقة الشرق الأوسط، كما تطرق الاجتماع إلى بحث سبل تعزيز التعاون والتنسيق حول الملفات ذات الصلة بمنظمة التعاون الإسلامي ومجلس رؤساء بعثاتها الدبلوماسية في استراليا، وتطوير وتعزيز دور المجموعة مع الحكومة الأسترالية على المستوى الفيدرالي، وكذلك على مستوى الجامعات ومراكز الفكر.

مقالات مشابهة

  • منصور بن زايد: الإمارات حريصة على الإسهام في كل أطر التعاون الإقليمي والدولي
  • منصور بن زايد يحضر القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي في قطر
  • نيابة عن رئيس الدولة..منصور بن زايد يحضر القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي التي افتتحها أمير قطر
  • منصور بن زايد يرأس وفد الإمارات في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي
  • نيابة عن رئيس الدولة..منصور بن زايد يرأس وفد الإمارات المشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي في الدوحة
  • نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك فى ملف التنمية البشرية
  • وزير الإعلام والثقافة الكويتي يترأس وفداً رفيع المستوى باجتماع وزراء ثقافة دول مجلس التعاون الخليجي
  • رئيس الدولة: تعزيز التعاون الدولي في سبيل مجتمعات أكثر أمناً
  • السفير المصري في كانبرا يترأس مجلس سفراء الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامى
  • رئيس الدولة يؤكد نهج الإمارات في تعزيز التعاون لمجتمعات أكثر أمناً