تمسك ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بمبادئ مبادرة السلام العربية التي اقرتها المملكة في قمة بيروت العربية ودعا الى إقامة دولة فلسطينية وفق حدود 1967 بما يحقق الأمن والازدهار للجميع، معتبرا أن العنف في غزة يدفع ثمنه المدنيون الأبرياء.

وقال ولي العهد السعودي في كلمة له خلال افتتاح القمة الأولى بين دول مجلس التعاون الخليجي، ورابطة دول جنوب شرقي آسيا "آسيان"،  التي تستضيفها الرياض : "يؤلمنا ما تشهده غزة اليوم من عنف متصاعد يدفع ثمنه المدنيون الأبرياء"، وأكد "أننا نرفض استهداف المدنيين بأي شكل من الأشكال وتحت أي ذريعة"، واصفا ذلك بأنه "جريمة شنيعة واعتداء وحشي".

من جهته دعا الشيخ محمد بن ز ايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الى فتح ممرات إنسانية لنقل المساعدات الطبية والإغاثية إلى قطاع غزة دون عوائق. كما أكد أولوية الحفاظ على أرواح كل المدنيين وتوفير الحماية لهم.

وجدد الشيخ محمد بن ز ايد آل نهيان «الدعوة إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة لمنع اتساع الصراع وتهديده للسلام الإقليمي».

وأدانت قمة الخليج ودول رابطة "آسيان" الهجمات على المدنيين، داعية لوقف دائم لإطلاق النار ، بين إسرائيل وقطاع غزة، والإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن والمعتقلين. ودعا بيان صادر عن القمة  جميع أطراف النزاع إلى حماية المدنيين والامتناع عن استهدافهم والالتزام بالقانون الدولي الإنساني.

وتستهدف القمة تعزيز التعاون بين الجانبين ورفع مستوى التنسيق بينها حيال الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وصولا لبناء شراكة استراتيجية تسهم في الارتقاء بالعلاقات لما يصب في صالح تحقيق تنمية ورخاء وازدهار الجانبين وتعزيز الأمن والاستقرار ومواجهة التحديات والمخاطر المشتركة وفق ما افادت التقارير السعودية 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

العراق يدعو إلى حماية ممرات النفط في الخليج العربي

3 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: شدد العراق على حماية الممرات البحرية لنقل النفط عبر مياه الخليج العربي، وسط تحذيرات متزايدة من اتساع رقعة الحرب بين إسرائيل وإيران.

ويتخوف قادة أحزاب عراقية من ضربات إسرائيلية قد تشمل منشآت حيوية في البلاد، بالتزامن مع ترجيحات بأن إسرائيل قد تضرب مصفاة النفط في عبادان الإيرانية، المحاذية لمدينة البصرة، ومفاعل بوشهر .

ويواصل وزير الخارجية، فؤاد حسين، لقاءاته في واشنطن مع مسؤولين ودبلوماسيين في الإدارة الأميركية، بشأن تصاعد التوتر في الشرق الأوسط.

تأمين ممرات النفط
وقال حسين، طبقاً لبيان صحافي، إنه بحث مع مسؤولين أميركيين ضرورة حماية الممرات البحرية لضمان تصدير النفط العراقي والخليجي من خلال تأمين هذه الممرات .

والتقى حسين، الخميس، مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف، ووكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون الإدارية السفير جون باس، ومسؤول شؤون الطاقة السفير جيفري بايت.

وأكد الوزير العراقي أن العراق والولايات المتحدة الأمريكية اتفقا على ضرورة التهدئة وحرص الأطراف كافة على عدم اتساع دائرة النزاع في منطقة الشرق الأوسط، وبذل الجهود اللازمة لإنهاء الصراع وتجنيب المنطقة خطر التصعيد. وجدد العراق دعوته إلى وقف إطلاق النار في المنطقة وحل الأزمات عبر الطرق الدبلوماسية، وأهمية بذل الجهود لمساعدة النازحين اللبنانيين وتوفير الدعم لإنهاء الأزمة الإنسانية .

وطبقاً لبيان الخارجية العراقية، فإن الولايات المتحدة أعربت عن دعمها لجهود الحكومة العراقية في احتواء الأزمات .

وكانت مصادر عراقية قد أفادت بأن تحالف الإطار التنسيقي ناقش ما قيل إنه تقرير أمني لعشرات الأهداف لضربها واغتيالها من قبل إسرائيل في العراق .

وقال قيادي عراقي، فضّل عدم الكشف عن اسمه، إن تقارير أمنية وردت إلى أجهزة حكومية وقادة أحزاب بأن الرد الإيراني كان سيسرع من الاستهداف الإسرائيلي لمواقع ومنشآت عراقية .

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • أمير قطر ومنصور بن زايد يبحثان تنمية العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين
  • العراق يدعو إلى حماية ممرات النفط في الخليج العربي
  • وزيرة المالية تشارك في منتدى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالتعاون مع جامعة جورج تاون‬
  • منصور بن زايد: تشرفت بحضور افتتاح أعمال القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي التي تستضيفها قطر
  • وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي في الدوحة
  • منصور بن زايد يحضر القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي في قطر
  • نيابة عن رئيس الدولة..منصور بن زايد يحضر القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي التي افتتحها أمير قطر
  • منصور بن زايد يرأس وفد الإمارات في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي
  • نيابة عن رئيس الدولة..منصور بن زايد يرأس وفد الإمارات المشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي في الدوحة
  • أحمد بن سعيد يفتتح القمة العالمية للاقتصاد الأخضر 2024