قال خبير عسكري روسي إن إسرائيل تمتلك كافة البيانات بشأن القصف الذي استهدف المستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة الثلاثاء الماضي وراح ضحيته مئات الشهداء والجرحى.

وأوضح إيغور كوروتشينكو أن المجال الجوي لقطاع غزة تحت سيطرة إسرائيل ويخضع لرقابة شديدة منها، وهي تملك كافة البيانات المتعقلة بقصف المستشفى المعمداني، ولذلك على تل أبيب أن تقدم تلك البيانات.

واستغرب الخبير الروسي الرواية الإسرائيلية بشأن اعتراض مكالمات بين فصائل فلسطينية متعلقة بالحادث، وقال "جميع المعلومات بشأن المجال الجوي لغزة مسجلة (لدى إسرائيل) ولن يكون من الصواب تصديق اعتراض بعض مكالمات الراديو والتنصت إليها".

وشدد على أن إسرائيل لا تقدم ما لديها من معلومات حول قصف المستشفى، وإنما تكتفي بنشر بعض الاتصالات المفترضة التي اعترضتها ولا معنى لها، ولا يمكن أن تكون دليلا على الرواية الإسرائيلية بأن بعض الفصائل العاملة في المنطقة وقطاع غزة تقف وراء هذا الهجوم.


مطالبة بتحقيق دولي

وأكد كوروتشينكو ضرورة إجراء تحقيق دولي لتحديد السلاح المستخدم في الهجوم على المستشفى، وقال إنه يجب تسليم جميع البيانات المتعلقة بالحادث إلى لجنة خاصة تشكل تحت رعاية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وأن تجري تحقيقات على أرض الواقع.

وقال الخبير الروسي في معرض رأيه بشأن إمكانية اتخاذ قرار لبدء التحقيق "من الواضح أن الغرب حلفاء إسرائيل سيمنعون اتخاذ قرار كهذا، وخاصة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا".

وأضاف أن إسرائيل تتصرف بمنطق "القوة على حق"، واعتبر أن أي مطالبة بفتح تحقيق دولي يطلب فيه دعم الغرب للكشف عن الهجوم على المستشفى في غزة سيكون مصيرها الفشل.

القصف الإسرائيلي على المستشفى المعمداني بغزة أدى لاستشهاد وإصابة المئات (الجزيرة)

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ أسبوعين عدوانه على غزة بقصف المناطق السكنية والمرافق الحيوية، مما أسفر عن سقوط 3785 شهيدا وأكثر من 12 ألف جريح، أغلبيتهم أطفال ونساء.

والثلاثاء، قالت وزارة الصحة في غزة إن غارة إسرائيلية على المستشفى الأهلي المعمداني في حي الزيتون جنوب مدينة غزة أودت بحياة 500 فلسطينيا، إضافة إلى مئات المصابين من النازحين الذي كانوا لجؤوا إلى المنطقة كملاذ آمن.

وبالمقابل تضاربت التصريحات الإسرائيلية بشأن الغارة بين نفي وتأكيد، قبل أن يعلن الجيش الإسرائيلي عن بدء تحقيق بشأن قصف المستشفى، كما اتهم حركة الجهاد الإسلامي بالوقوف وراء القصف.

ونفت الحركة ذلك، وقالت إن "توجيه الاتهام لها لن يعفي العدو من مسؤوليته عن المجزرة، وإن الاتهامات التي يروج لها العدو باطلة، والمقاومة لا تستخدم المنشآت العامة والمستشفيات مراكز عسكرية، حسب ما يدعي الإسرائيليون".

يذكر أن المستشفى أسسته جمعية الكنيسة الإرسالية التابعة لكنيسة إنجلترا عام 1882، ويعدّ من أقدم المستشفيات في فلسطين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: على المستشفى

إقرأ أيضاً:

«أبوظبي للجودة» يعتمد تحديث الدليل الإرشادي لاستخدام الدراجات والسكوترات

 


أبوظبي (الاتحاد)
اعتمد مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، تحديث دليل أبوظبي الإرشادي للاستخدام الآمن للدراجات الهوائية والكهربائية والسكوترات.
ويساهم الدليل في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في أبوظبي، وتعزيز سلامة مستخدمي وسائل النقل المختصرة، إضافة إلى تقديمه نموذجاً رائداً في استخدام وسائل النقل البديلة.
ويأتي تحديث الدليل الارشادي بناءً على طلب من دائرة البلديات والنقل- مركز النقل المتكامل، والذي قاد جهود تحديثه بالتعاون مع عدد من الجهات المشاركة، ومن بينها دائرة تنمية المجتمع، ودائرة الثقافة والسياحة، والقيادة العامة لشرطة أبوظبي، ومركز أبوظبي للصحة العامة.
ويهدف الدليل المحدث إلى دعم مزودي الخدمات ومستخدمي المركبات، من خلال التعرف على التصنيفات المختلفة للدراجات الهوائية والكهربائية والسكوترات، إضافة إلى الاشتراطات والمواصفات اللازمة للاستخدام المصرح به في الإمارة، كما يتناول الدليل اشتراطات السلامة، بما في ذلك حدود الأعمار والسرعات المصرح بها، وأدوات السلامة الشخصية، وإجراءات الإبلاغ عن الحوادث التي ينبغي على المستخدمين اتباعها.
كما يتضمن الدليل إرشادات حول القيادة الآمنة على الطرق، مع التركيز على أهمية تجنب وقوع الحوادث والحد من المخاطر المحتملة، ويسلط الضوء على البنية التحتية اللازمة لاستخدام هذه المركبات، بما في ذلك المسارات المخصصة والمواقف المناسبة، فضلاً عن اللوحات الإرشادية التي تسهم في توجيه المستخدمين.
تعتبر هذه الوثيقة خطوة مهمة لدعم تنفيذ القرار الإداري لدائرة البلديات والنقل رقم 21 لسنة 2022، بشأن «تنظيم استخدام الدراجات في إمارة أبوظبي»، بهدف توفير النقل الآمن والمناسب لمستخدمي هذه المركبات، بما يتماشى مع معايير وتدابير السلامة العالمية، مما يعزز من مستوى الخدمات المقدمة ويزيد من ثقة الجمهور في خدمات التنقل المختصر.
وقال المهندس بدر خميس الشميلي، رئيس اللجنة الفنية الدائمة لمعايير أبوظبي الفنية: «تحديث دليل أبوظبي الإرشادي، يأتي في إطار التزامنا بتعزيز السلامة العامة وتوفير بيئة آمنة لمستخدمي الدراجات الهوائية والكهربائية والسكوترات، ونؤمن بأهمية هذه الوسائل في تحسين جودة الحياة وتقليل الازدحام المروري، ونسعى من خلال هذا الدليل إلى تعزيز ثقافة الاستخدام الآمن والمستدام لهذه المركبات».

مقالات مشابهة

  • خبير بالشؤون الإسرائيلية: نتنياهو يعيد خطة 2006 لدخول لبنان في 2024
  • القناة الـ13 الإسرائيلية: تفاؤل حذر في المؤسسة الأمنية بشأن استهداف القيادي في حزب الله هاشم صفي الدين
  • “سدايا” تعلن تحديث سياسة مشاركة البيانات لتحقيق التكامل بين الجهات الحكومية تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030
  • «الصحة اللبنانية»: لا صحة للادعاءات الإسرائيلية بشأن استخدام المعابر لأغراض عسكرية
  • «أبوظبي للجودة» يعتمد تحديث الدليل الإرشادي لاستخدام الدراجات والسكوترات
  • خبير استراتيجي يكشف سرًا مثيرًا عن القنابل الإسرائيلية في حرب أكتوبر 1973|فيديو
  • خبير في الشؤون الإسرائيلية: نتنياهو يمارس نزعة هتلرية وسيقود منظومته للاندثار
  • الصين تصدر قواعد بشأن أمن البيانات عبر الإنترنت
  • خبير روسي: القبة الحديدية الإسرائيلية لم تنجح في حماية إسرائيل
  • حزب الله: إسرائيل تخفي خسائرها الكبيرة في الاشتباكات