أكد صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية، اليوم، أن مجموعتا دول الخليج ودول الآسيان بينهما قواسم مشتركة وفرص كبيرة للتعاون ونطمح أن تعزز هذه القمة التعاون والتنسيق.

وقال خلال المؤتمر الصحفي عقب اختتام قمة الرياض بين دول مجلس التعاون الخليجي ودول مجموعة آسيان: "اعتمدنا أن تكون القمة بالتناوب مع المجموعتين كل سنتين".

أخبار متعلقة الخارجية: ندعو المجتمع الدولي لإقامة ممرات إنسانية آمنة في غزةمجلس التعاون يؤكد العزم على تقديم مساعدات عاجلة للشعب الفلسطينيمصر تؤكد ضرورة إنفاذ المساعدات إلى غزة في أقرب وقت

فيديو | وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان: يجب إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة وإنهاء دوامة العنف #القمة_الخليجية_ورابطة_الآسيان#الإخبارية pic.twitter.com/lWVzvt2fDr— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) October 20, 2023إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

وشدد: "يجب إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة وإنهاء دوامة العنف".

من جانبها، قالت وزيرة خارجية إندونيسيا خلال المؤتمر الصحفي: "اليوم نكتب تاريخًا جديدًا للعلاقات بين منطقة آسيا ودول مجلس التعاون الخليجي".

وتابعت: "يجب أن نركز على الجهود الإنسانية في غزة، وينبغي ألا ننسى جذر المشكلة الأساسية وهو الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية".

فيديو | وزيرة خارجية إندونيسيا: يجب أن نركز على الجهود الإنسانية في غزة وينبغي ألا ننسى جذر المشكلة الأساسية وهو الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية #القمة_الخليجية_ورابطة_الآسيان#الإخبارية pic.twitter.com/hbVucHawCF— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) October 20, 2023

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام دول الخليج غزة وزير الخارجية السعودي السعودية قمة الرياض دول الخليج ودول الآسيان

إقرأ أيضاً:

وزير المالية السعودي: دول الخليج تواجه جميعا تحدي تخفيف الاعتماد على النفط

صرح وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، بأن دول مجلس التعاون الخليجي تواجه تحديًا مشتركًا يتمثل في تقليل الاعتماد على عائدات النفط، رغم اختلاف احتياجات وخططها الاقتصادية. وأشار إلى أن جميع دول الخليج تنفذ مبادرات مماثلة للإصلاحات السعودية الهادفة إلى تنويع الاقتصاد.


 

تصريحات الجدعان جاءت خلال اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجلس التعاون مع كريستالينا جورجيفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، في العاصمة القطرية الدوحة، حيث تم مناقشة تقرير “الآفاق الاقتصادية والتحديات السياسية” لعام 2024 الصادر عن صندوق النقد الدولي.


 

كما شارك الجدعان في اجتماع طاولة مستديرة بعنوان “مستقبل صندوق النقد الدولي”، حيث تم استعراض رؤى مختلفة حول الإصلاحات الضرورية لتعزيز التعاون الاقتصادي الدولي وتحسين الهيكل المالي والإداري للصندوق. كما تم التطرق إلى إصلاحات الرقابة والإشراف والإقراض وتنمية القدرات لدعم الدول الأعضاء.


 

وفي إطار التعاون المالي والاقتصادي الخليجي، بحث الاجتماع الـ 122 للجنة التعاون المالي والاقتصادي لدول الخليج سبل تعزيز التعاون المشترك بين دول المجلس.


 

على هامش الاجتماعات، شارك الجدعان في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر “مستقبل دول مجلس التعاون” تحت عنوان “صناعات المستقبل ونماذج التعاون”، إلى جانب وزراء المالية من قطر والبحرين، والمدير العام لصندوق النقد الدولي. وأكد الجدعان خلال الجلسة أن دول الخليج تتشارك في الفرص والتحديات، وأن التعاون الوثيق فيما بينها يعزز مكانتها العالمية ويدعم تحقيق أهدافها المشتركة.

مقالات مشابهة

  • وزير المالية السعودي: دول الخليج تواجه جميعا تحدي تخفيف الاعتماد على النفط
  • الكرملين: بوتين منفتح على الحوار مع بايدن لكن لا خطط لعقد محادثات بينهما
  • الكرملين: بوتين منفتح على الحوار مع بايدن.. لكن لا خطط لعقد محادثات بينهما
  • وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي في الدوحة
  • نيابةً عن ولي العهد.. سمو وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي
  • نيابةً عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي
  • نيابةً عن سمو ولي العهد.. سمو وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي
  • نيابة عن سمو ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي
  • نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي
  • رد ناري من السودان على الإمارات ودول الخليج والجامعة العربية بشأن استهداف مقر سفير أبوظبي في الخرطوم