أعلنت الحكومة البريطانية، أن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك التقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني صباح اليوم الجمعة في الرياض.

 وذكر الموقع الرسمي للحكومة البريطانية، أن الجانبين اتفقا على أن الخسائر في أرواح المدنيين كانت صادمة ومأساوية، وشددا على ضرورة تجنب أي تصعيد في أعمال العنف في جميع أنحاء المنطقة كما تم الاتفاق على بذل كل ما في وسعهما لمنع ذلك.

وقال سوناك إن "حكومة المملكة المتحدة ستستخدم جميع الأدوات المتاحة لدينا لدعم هذه الجهود وإنهاء عذاب الضحايا وأسرهم".

ورحب الجانبان بالتقدم المحرز في وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة واتفقوا على الحاجة الملحة لإيصال الغذاء والماء والدواء إلى المدنيين الذين يعانون.

وأضافت الحكومة البريطانية أن الجانبين يتطلعا إلى الاجتماع مرة أخرى قريبا لتعميق العلاقات الثنائية بين البلدين.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قطر الرياض سوناك

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تعتزم الإفراج عن مهاجرين غير شرعيين

لندن (الاتحاد)

أخبار ذات صلة كير ستارمر: الدولة الفلسطينية حق لا يمكن إنكاره عالم الموسيقى يسعى إلى خفض بصمته الكربونية

أعلنت الحكومة البريطانية الجديدة، أمس، اعتزامها الإفراج المشروط عن عدد من المهاجرين غير الشرعيين الذين كانوا ضمن قائمة الترحيل إلى رواندا بعد الغاء «اتفاقية تنظيم الهجرة والتنمية الاقتصادية». 
وأكدت رئاسة الوزراء البريطانية في بيان أنه تقرر رسمياً إلغاء اتفاقية ترحيل المهاجرين غير الشرعيين وطالبي اللجوء إلى رواندا بعد أن كان مقرراً إبعادهم خلال الأسبوع الذي تلا إجراء الانتخابات التشريعية. 
ونقل البيان عن رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر القول: إن «الاتفاقية لم تكن رادعة للمهاجرين غير الشرعيين لأنها لن تتمكن من ترحيل سوى واحد في المئة من الأشخاص الذين يصلون إلى البلاد في قوارب الصيد». 
من جانبها، كشفت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» عن أن عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين تم توقيفهم منذ أبريل الماضي استعداداً لترحيلهم إلى رواندا يبلغ 220 شخصاً. وأشارت «بي بي سي» إلى أن الحكومة الجديدة لم تمنح أي تفاصيل بشأن مصير أكثر من 52 ألف مهاجر غير شرعي كان مقرراً ترحيلهم ولا عن تكاليف إلغاء الاتفاقية. 
يذكر أن الاتفاقية مع رواندا التي أعلن عنها رئيس الوزراء الأسبق بوريس جونسون عام 2021 ودافع عنها رئيس الوزراء السابق ريشي سوناك تقضي بنقل عدد غير محدود من المهاجرين غير الشرعيين وطالبي اللجوء إلى رواندا مقابل مساعدات بريطانية مباشرة بقيمة 120 مليون جنيه إسترليني (153 مليون دولار). 
وكان مقرراً أن تقلع أول طائرة من لندن إلى العاصمة الرواندية كيغالي في الـ14 من يونيو عام 2022 عقب توقيع الاتفاقية الثنائية بين البلدين، لكن دعاوى قضائية وصلت إلى المحكمة العليا البريطانية رفعها لاجئون ومنظمات حقوقية ضد الحكومة أدت إلى تجميد عمليات الترحيل. واضطرت الحكومة البريطانية السابقة إلى صياغة مشروع قانون يأخذ بعين الاعتبار تحفظات قضاة المحكمة العليا لكن عملية التصويت أخذت وقتاً طويلاً، بسبب الخلافات بين غرفتي البرلمان إلى أن جرى التوصل إلى صيغة توافقية.
عدم قانونية
 كانت المحكمة العليا في المملكة المتحدة قد أصدرت قراراً في نوفمبر الماضي قضت فيه بعدم قانونية سياسة ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا، مما دفع بعض الوزراء إلى التوقيع على معاهدة جديدة مع الدولة الواقعة في شرق أفريقيا وإصدار تشريع جديد لتجاوز ذلك.

مقالات مشابهة

  • بريطانيا تعتزم الإفراج عن مهاجرين غير شرعيين
  • فيكتوريا ستارمر.. اليهودية الكتومة زوجة رئيس وزراء بريطانيا
  • تفاصيل أول اجتماع لـ كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا الجديد
  • رئيس وزراء بريطانيا الجديد: عملية تغيير البلاد بدأت بالفعل
  • رئيس وزراء بريطانيا: الدفاع عن الوطن ومساندة «الناتو» على رأس الأولويات
  • تعيين كير ستارمر رسميًا رئيس وزراء بريطانيا
  • بايدن يهنّئ ستارمر رئيس وزراء بريطانيا الجديد
  • رئيس وزراء بريطانيا يُعين وزيرة للخزانة: أول امرأة تتولى هذا المنصب في تاريخنا
  • رئيس وزراء بريطانيا.. «كير ستارمر» ملحد يربي أبنائه على اليهودية
  • رئيس وزراء بريطانيا يقدم استقالته رسميا للملك تشارلز