عين الملك محمد السادس، خلال أشغال المجلس الوزاري، المنعقد الخميس، بالقصر الملكي بالرباط، وباقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الداخلية، مسؤولين على رأس عدد من المؤسسات العمومية.

وفي هذا السياق، عين الملك محمد الكروج، في منصب المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، وهو العامل السابق لإقليم الجديدة.

وكان رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، قد عين شهر شتنبر من العام الماضي، محمد الكروج، مديرا للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي بالنيابة، بعد موافقة الملك محمد السادس على القرار.

وصدر القرار في عدد الجريدة الرسمية بتاريخ 29 شتنبر 2022، والذي ينص على تولي الكروج، الذي كان يشغل منصب عامل إقليم الجديدة، لمهام المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي بالنيابة، إلى حين تعيين مدير عام طبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور.

ومارس محمد الكروج، جميع السلط والاختصاصات اللازمة لتسيير شؤون الوكالة، كما هي محددة في المادة 40 من القانون رقم 13,21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

من جهة أخرى، عين الملك محمد السادس، لبنى بوطالب، في منصب مدير وكالة تهيئة موقع بحيرة مارشيكا، والتي تقلدت العديد من المسؤوليات، كان آخرها المديرة العامة لشركة الرباط الجهة للتنقل.

وجاء تعيين بوطالب في هذا المنصب، خلفا للمدير العام السابق لوكالة تهيئة موقع بحيرة مارشيكا، سعيد زارو، الذي راجت قبل أيام أنباء مغادرته منصبه، بعد فشله في تنزيل العديد من المشاريع بالمنطقة.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: الملک محمد

إقرأ أيضاً:

بابا الفاتيكان يعين جزائريا ضمن 21 كاردينالا جديدا.. من هو؟

أعلن باب الفاتيكان البابا فرنسيس، عن نيته تعيين 21 كاردينال جديد من مختلف أنحاء العالم، وذلك خلال مجمع سينعقد في 8 كانون الأول / ديسمبر.

ومن بين الكرادلة الجدد، يوجد اسم كاردينال جزائري الجنسية، مما يعد خطوة مهمة تعكس تنوع الكنيسة الكاثوليكية العالمي.

وكشف البابا فرنسيس عن هذا القرار بعد صلاة "التبشير الملائكي" في ساحة الفاتيكان، مؤكدًا على الطابع الكوني للكنيسة وأهمية التواصل بين كرسي بطرس (الفاتيكان) والكنائس حول العالم. كما أصدر الفاتيكان قائمة بأسماء الكرادلة الجدد والدول التي ينتمون إليها.

وتشمل التعيينات كرادلة من قارات ودول متنوعة، حيث ستنال إيطاليا النصيب الأكبر بتعيين أربعة كرادلة، ثلاثة منهم يحق لهم التصويت في المجمع الانتخابي للبابا الجديد، بينما الرابع يتجاوز عمره 80 عامًا، ما يجعله غير مؤهل للتصويت.


ويعد أحد أبرز الكرادلة الجدد هو جان بول فيسكو، رئيس أساقفة الجزائر العاصمة، وهو شخصية تجمع بين الأصل الفرنسي والجزائرية، حيث حصل على الجنسية الجزائرية مؤخرًا.

إلى جانب الجزائر، يتحدر باقي الكرادلة من دول مثل إندونيسيا، اليابان، صربيا، كندا، والفلبين، بالإضافة إلى دول من أمريكا اللاتينية مثل الأرجنتين والبرازيل. أصغر الكرادلة في هذا المجمع هو المونسنيور ميكولا بيشوك، البالغ من العمر 44 عامًا، وهو رئيس أساقفة مدينة ملبورن الأسترالية.

ومجمع الكرادلة هو أحد أهم المؤسسات في النظام الكنسي الكاثوليكي، حيث يضم 243 كاردينال، منهم 136 كاردينالًا يُعرفون بالكرادلة الناخبين، وهم المؤهلون للمشاركة في انتخاب البابا.

وجان بول فيسكو، رئيس أساقفة الجزائر العاصمة منذ 2021، هو كاردينال ذو خلفية غنية في العمل الكنسي بالجزائر. بعد دراسته في القدس، بدأ خدمته في الجزائر عام 2002 في أبرشية وهران، حيث ساهم في إعادة تواجد رهبنة الدومينيكان بعد مقتل الأسقف بيير كلافيري.


في مسيرته الكنسية، شغل فيسكو العديد من المناصب المهمة، مثل النائب العام للأبرشية ورئيس رهبنة الدومينيكان في تلمسان. وفي 2023، منحه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الجنسية الجزائرية، تقديرًا لدوره في تعزيز الحوار بين الأديان وخدمته في الجزائر.

من هو الجزائري الذي عينه البابا في "الهيئة الحساسة"؟#إرم_نيوز #الجزائر #البابا_فرنسيس #جان_بول_فيسكو pic.twitter.com/l7Y5OW3uRL — Erem News - إرم نيوز (@EremNews) October 7, 2024

مقالات مشابهة

  • بابا الفاتيكان يعين جزائريا ضمن 21 كاردينالا جديدا.. من هو؟
  • رئيس جامعة المنصورة يفتتح مهرجان الأنشطة الطلابية للعام الجامعي الجديد
  • جامعة قناة السويس تنظم سباق الطريق احتفالًا بانتصارات أكتوبر بمشاركة 200 طالب
  • رئيس جامعة المنصورة يفتتح مهرجان الأنشطة الطلابية للعام الجامعي الجديد 2024-2025 م
  • 3 مسؤولين بديوان عام قنا يستقبلون أصحاب الشكاوي
  • مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط يناقش الاستعدادات النهائية لجولة العطاء العام
  • بمشاركة 200 طالب.. جامعة قناة السويس تنظم مارثون احتفالًا بذكرى انتصارات أكتوبر
  • ضبط 2 طن سكر مجهول المصدر خلال حملات تفتيشية بالشرقية
  • المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة يلتقي سفير جمهورية الدومينيكان لدى المملكة
  • محافظ سوهاج يسلم 13 عقدا لتقنين أراضي أملاك الدولة للمواطنين