أبوظبي في 11 أكتوبر / وام / وقعت "ايدج"، إحدى مجموعات الدفاع والتكنولوجيا المتقدمة الرائدة عالمياً، اتفاقية تعاون استراتيجي مع تكتّل "ساها إسطنبول"، مما يمهّد الطريق نحو تعاون دفاعي أعمق بين دولة الإمارات وتركيا.

جاء ذلك خلال حضور ايدج قمة متخصصة في تركيا، والتي تُقام حصرياً للمجموعة من قبل "ساها إسطنبول"، التكتّل البارز الذي يمثل ما يفوق ألف شركة دفاع تركية، حيث ستتيح القمة فرصة تنظيم عدد من الاجتماعات التحضيرية والاستكشافية بين مجموعة ايدج والشركات التركية.

واختارت ايدج القمة للإعلان عن افتتاح مكتب مخصص في دولة الإمارات، تحت إسم "ملاذ"، كمحفز للتفاعلات التجارية الجديدة بين شركات ايدج و"ساها إسطنبول"، مما يمثل فصلاً جديداً من التعاون بين الإمارات وتركيا في مجال التكنولوجيا المتقدمة والصناعات الدفاعية، ويولد فرصاً أكبر للنمو عبر أنحاء المنطقة وخارجها.

ويؤسس توقيع اتفاقية التعاون الاستراتيجي إطاراً للجانبين يمكّن تحديد فرص التعاون للتطوير المشترك، وسيتيح لمجموعة ايدج الاستفادة من المنظومة المتقدمة وسلاسل التوريد المتطورة في تركيا.

وقّع الاتفاقية منصور الملا، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة ايدج، وإلهام كليش، نائب رئيس مجلس إدارة تكتّل "ساها إسطنبول"، بحضور سعادة فيصل البناي، رئيس مجلس إدارة مجموعة ايدج، وخلوق بيرقدار، رئيس مجلس إدارة "ساها إسطنبول"؛ وستبرم مجموعة ايدج كذلك ما يزيد عن 20 اتفاقية إضافية مع شركات تركية أخرى تعمل ضمن قطاعي التكنولوجيا والدفاع في تركيا.

وقال سعادة فيصل البناي، رئيس مجلس إدارة مجموعة ايدج : نبني اليوم مسارا للتحالف الاستراتيجي مع تكتّل "ساها إسطنبول" والشركات الأعضاء فيه، مما سيتيح لنا الاستفادة من المنظومة المتطورة وسلاسل التوريد المتقدمة في تركيا، ولن يقتصر هذا التعاون على تمهيد الطريق نحو مزيد من الابتكار، بل سيوطّد أيضاً العلاقات الثنائية بين دولتينا، مما يضمن مستقبلاً مستداماً لتطور صناعاتنا.

من جانبه، قال خلوق بيرقدار، رئيس مجلس إدارة تكتّل "ساها إسطنبول": يهدف التكتّل، الذي يضم أكثر من ألف عضو، إلى تطوير القدرات التكنولوجية والقطاعية لأعضائه، ودعم إنشاء منظومة قوية عبر دعم التعاون بين الأعضاء بهدف ضمان التنمية المستمرة لقدرات تركيا السيادية بما يشمل تصدير المنصات البرية والبحرية، وأحدث الطائرات المسيّرة وأنظمة الحرب الإلكترونية.

وأضاف: يبذل التكتّل جهوداً هائلة لحشد الشركات والجامعات والمؤسسات الحكومية وتسريع صياغة شراكات جديدة بينها، بالتوازي مع تشجيع الشركات والمؤسسات الدولية على التعاون مع الشركات التركية عبر تنظيم اجتماعات مماثلة لهذا الاجتماع، ونؤمن أن شراكتنا مع ايدج ستكون مثمرة للجانبين، وستشكّل خطوة مهمة لضمان التقدم التكنولوجي في دولتينا.

وقال منصور الملا، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة ايدج: تعكس هذه القمة المتخصصة، واتفاقية التعاون الاستراتيجي بين ايدج و"ساها إسطنبول" التي تبعتها، حرصنا المتبادل على توطيد قدراتنا ودفع عجلة النمو في قطاعي التكنولوجيا المتقدمة والدفاع، وسيعزز افتتاح مكتب "ملاذ" في تقوية مساعينا في مجالات التجارة والتنمية المشتركة والتصنيع المتقدم والاستثمار في البحث والتطوير.

كما تشهد القمة حضور كبار المعنيين في قطاع الصناعات الدفاعية في دولة الإمارات، بما في ذلك وزارة الدفاع، ومجلس توازن، ووزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ومجلس الإمارات للشركات الدفاعية.

وتُشكّل الفعالية منصة مهمة للشركات المصنعة الرائدة ضمن قطاعي التكنولوجيا المتقدمة والدفاع في تركيا وشركات "ساها اسطنبول" ومجموعة ايدج لإبراز قدراتها واستكشاف مجالات التعاون المحتملة، مما يؤكد مجدداً التزام الدولتين بتبادل الأفكار المبتكرة وبحث فرص تضم 1.001 شركة، و26 جامعة هي أكبر مجموعة في Türkiye وأوروبا، كما أنه يخلق تآزرا مع المواهب الجديدة والاتحادات والهياكل المماثلة من خلال الجمع بين قدرات الشركات على القضاء على التبعية الأجنبية مع إجراء دراسات اللجنة الفنية تحت 11 عنوانًا مختلفا، وتعمل هذه اللجان الفنية مثل مطابخ المشاريع بالتنسيق مع المؤسسات والمنظمات العامة الأخرى.

عماد العلي/ أحمد النعيمي/ عبد الناصر منعم

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: التکنولوجیا المتقدمة رئیس مجلس إدارة مجموعة ایدج فی ترکیا

إقرأ أيضاً:

وزارة الصحة توقع اتفاقية بقيمة 2.88 مليون يورو

وقعت وزارة الصحة والاتحاد الأوروبي ومنظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء،26 يونيو 2024 ، اتفاقية لتعزيز نظام التمويل الصحي وترشيد التحويلات الطبية، مع حماية المرضى الفقراء والضعفاء، بقيمة 2,88 مليون يورو.

وجرى توقيع الاتفاقية في مكتب رئيس الوزراء محمد مصطفى، بمدينة رام الله ، بحضور وزير الصحة ماجد أبو رمضان، ووزير المالية عمر البيطار، وممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين ألكسندر ستوتزمان، ومدير مكتب منظمة الصحة العالمية في فلسطين ريتشارد بيبركورن.

وتهدف الاتفاقية إلى دعم جهود وزارة الصحة في ضمان الوصول العادل إلى خدمات الرعاية الصحية الجيدة لجميع الفلسطينيين، في خضم الوضع المالي الصعب ونتائج العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة ، وسيتم تمويل المشروع من الاتحاد الأوروبي وتنفيذه من قبل منظمة الصحة العالمية.

وسيعالج هذا الإجراء التمويل غير المستدام لقطاع الصحة والعبء المالي المتزايد للتحويلات الطبية، وتعزيز حوار السياسات بشأن ترشيد النفقات الصحية وتحسين كفاءة النظام الصحي. وسيركز على تعزيز حوكمة نظام التحويل الطبي ليكون أكثر كفاءة وشفافية وأكثر عدالة لجميع المرضى، بالإضافة إلى تعزيز التخصصات الطبية في المستشفيات العامة لترشيد الإحالات الطبية.

وقال وزير الصحة: "نشهد مرحلة تحولية في قطاع الرعاية الصحية في فلسطين. إطلاق وتوقيع مشروع اليوم حول تعزيز الرعاية الصحية الفلسطينية نحو نظام أكثر كفاءة وعدالة، المدعوم بسخاء من قبل الاتحاد الأوروبي والذي يتم تنفيذه بخبرة من منظمة الصحة العالمية، يمثل خطوة هامة نحو تعزيز نظام تمويل الصحة لدينا وخطوة نحو مستقبل أكثر إشراقاً وصحة للشعب الفلسطيني".


 

وأضاف "أن النظام الصحي الفلسطيني يعاني منذ عقود تحت الاحتلال الإسرائيلي وعدوانه المتكرر وانتهاكاته المستمرة، والواقع هو أن النظام الصحي الفلسطيني في حالة طوارئ مزمنة مع تحديات هائلة، كما أن العدوان غير المسبوق من قبل الاحتلال الإسرائيلي على غزة منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي قد أسفر عن انهيار كامل للنظام الصحي هناك على جميع المستويات، كذلك تشهد الضفة الغربية حربا صامتة والنظام الصحي فيها على وشك الانهيار ما لم تبذل جهود ملموسة من المجتمع الدولي لاحتوائه".

وذكر وزير الصحة أن النظام الصحي الفلسطيني كان يتعامل مع أزمة مالية حادة تفاقمت خلال السنوات الأخيرة، "ما أدى إلى آثار كارثية على قدرة وزارة الصحة على تلبية الاحتياجات الصحية المتزايدة للشعب الفلسطيني، وحتى نهاية أيار/ مايو الماضي، تجاوزت الديون التراكمية للوزارة 2.7 مليار شيقل، حيث تعزى 65% منها إلى التحويلات و31% إلى الأدوية".

من جانبه، قال ستوتزمان "إن الاتحاد الأوروبي يؤكد مرة أخرى التزامه بدعم فلسطين في تحسين خدماتها العامة. ولسنوات عديدة، عمل الاتحاد الأوروبي على ضمان الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية الجيدة من خلال الدعم المالي المباشر لفلسطين لتغطية تكلفة التحويلات الطبية إلى مستشفيات القدس الشرقية، وأن هذه الشراكة الجديدة مع منظمة الصحة العالمية ستساعد في جهود إصلاح النظام الصحي الفلسطيني نحو نظام أكثر استدامة وكفاءة وإنصافاً".

من ناحيته، قال بيبيركورن إن "منظمة الصحة العالمية ممتنة للاتحاد الأوروبي لشراكته الطويلة الأمد، وأن هذا المشروع سيدعم وزارة الصحة في تنفيذ أولويات إصلاح التمويل الصحي، بما في ذلك تحسين أداء نظام التحويلات، وسيساعد البرنامج في مراجعة الحزمة الصحية الأساسية لتوجيه الاستثمار في الخدمات الصحية وتعزيز التحليل الاقتصادي في وزارة الصحة لتوجيه تحديد الأولويات والتخطيط في المستقبل".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • اتفاقية تعاون بين الأكاديمية العربية ورابطة بحوث تنمية الموارد البشرية
  • «تعاون استراتيجي» بين أميركا وكوريا الجنوبية واليابان لتعزيز الأمن والاقتصاد
  • وزارة الصحة توقع اتفاقية بقيمة 2.88 مليون يورو
  • اتفاقية تعاون بين عمان الأهلية ومركز الفائزون الرياضي
  • اتفاقية تعاون بين جامعة الإسكندرية وجامعة إيست لندن
  • الإمارات لتموين الطائرات توقع اتفاقية تعاون مع الشركة المتحدة للسيارات والمعدات الثقيلة
  • مناقشة بدء تنفيذ اتفاقية تعاون بين جامعة الإسكندرية وجامعة إيست لندن
  • تعاون بين جامعة إيست لندن و5 كليات ومعاهد بالإسكندرية 
  • مجلس الدراسات العليا والبحوث يناقش تنفيذ اتفاقية التعاون بين جامعتي الإسكندرية وإيست لندن
  • شاريوت توقع اتفاقية لتسويق الغاز مع شركة فيفو إنيرجي في المغرب