تتوجه وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا إلى القاهرة غدا السبت، للمشاركة في المؤتمر الدولي الذي دعت إليه مصر لبحث تطورات «القضية الفلسطينية وعملية السلام»، حسبما أفاد مصدر دبلوماسي فرنسي اليوم الجمعة.

وقد قامت الأسبوع الماضي كولونا بجولة في المنطقة وتوجهت إلى القاهرة وبيروت وإسرائيل، حيث تسعى باريس إلى الحد من مخاطر التصعيد في المنطقة في ظل استمرار الصراع الدائر في قطاع غزة.

وبحسب مصادر دبلوماسية، فإن احتمال حضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أيضا هذه "القمة من أجل السلام" في القاهرة ليس مستبعدا أيضا.

وقد دعت مصر الأحد الماضي 15 أكتوبر، إلى عقد قمة إقليمية ودولية حول القضية الفلسطينية، مؤكدة رفض واستهجان سياسة التهجير أو محاولات تصفية القضية الفلسطينية على حساب دول الجوار، بحسب بيان نشرته الرئاسة المصرية.

وقد وجهت الرئاسة المصرية دعوة رسمية للكثير من الدول المعنية بالقضية الفلسطينية، ومن المتوقع أن يشارك في القمة الكثير من قادة الدول العربية، وفي مقدمتها الأردن وفلسطين ودول الخليج، إضافة إلى دعوة ممثلي منظمات دولية وإقليمية منها الأمم المتحدة والجامعة العربية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إسرائيل القاهرة القضية الفلسطينية الرئاسة المصرية الخارجية الفرنسية وزيرة الخارجية الفرنسية قمة مصر الدولية للسلام

إقرأ أيضاً:

تعزيز التعاون العربي والإفريقي خطوة محورية لمواجهة التحديات

القاهرة - العُمانية: شاركت سلطنة عُمان في مؤتمر «السلام والتنمية في الإطار العربي والإفريقي» بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة.

مثّل سلطنة عُمان سعادة السفير عبدالله بن ناصر الرحبي سفير سلطنة عُمان لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية.

وقال سعادته في كلمة له خلال المؤتمر: إن تعزيز التعاون بين العالمين العربي والإفريقي يمكن أن يكون خطوة محورية لمواجهة التحديات التي تواجه العالم العربي، مؤكدًا أن العلاقات العربية-الإفريقية ضاربة بجذورها في عمق التاريخ، مشيرًا إلى أن شعوب المنطقة -على اختلافها- كانت تعيش في سلام ووئام، وكان هذا التعايش هو مفتاح تقدم مجتمعاتنا في تلك الفترات.‏

ناقش المؤتمر تحديات السلام في المنطقة العربية والقارة الإفريقية وفرص السلام في الإطار العربي والإفريقي والتنافس الإقليمي والدولي على المنطقة العربية والإفريقية وآفاق وفرص تحقيق السلام ودفع عملية التنمية بآليات مستحدثة.

مقالات مشابهة

  • التخطيط القومي يطلق دعوة للمشاركة في الأنشطة البحثية
  • القضية الفلسطينية.. بين هوية النضال ومخاطر الانسحاب
  • «الجيل»: الرئيس السيسي تصدى لمخططات تصفية القضية الفلسطينية
  • اجتماع هيئة رئاسة مجلس الوزراء يؤكد على دعم القضية الفلسطينية ومواجهة العدوان الإسرائيلي
  • الإمارات تدعو لإخراج القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة
  • الإمارات تدعو لانتشال القضية الفلسطينية من الحلقة المفرغة بدولة مستقلة
  • صحف خليجية: حل القضية الفلسطينية مفتاح بناء السلام بالمنطقة
  • عُمان تشارك في مؤتمر "السلام والتنمية في الإطار العربي والأفريقي" بالقاهرة
  • تعزيز التعاون العربي والإفريقي خطوة محورية لمواجهة التحديات
  • الرئاسة الفلسطينية: لا مستقبل آمن بالمنطقة دون حل القضية الفلسطينية