في إطار التصعيد غير المسبوق الذي شنته قوات الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة، تأتي الجهود المصرية في المقدمة حيث دعا الرئيس السيسي إلى عقد قمة إقليمية للسلام من أجل فلسطين، غدًا السبت.

مصادر دبلوماسية: رئيس قبرص سيشارك في قمة مصر الدولية للسلام قمة القاهرة للسلام 2023.. اجتماع دولي تحت المظلة المصرية لحل الأزمة الفلسطينية

وجاء الهدف الرئيسي من عقد الرئيس السيسي لقمة القاهرة للسلام، هو بحث مستقبل القضية الفلسطينية واحتواء الأزمة وتهدئة الأوضاع ووقف التصعيد حفاظًا على أرواح المدنيين وتخفيفًا لمعاناة سكان غزة، حيث أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أهمية أن تسفر القمة عن مخرجات تساهم في وقف التصعيد الجاري، وللتعامل مع الوضع الإنسانى الآخذ في التدهور، وإعطاء دفعة قوية لمسار السلام.

وبالنظر إلى دور مصر التاريخي تجاه القضية الفلسطينية، حيث أن مصر ستظل هى المدافع الأول ولن تتخلى عن حق الفلسطينيين فى إقامة دولتهم المستقلة، نجد أن ذلك انعكس بشكل كبير في استجابة قادة دول العالم لدعوة الرئيس السيسي وهو ما يعكس أيضًا ثقتهم الكبيرة في مصر ودورها في تعزيز السلام والأمن والاستقرار في المنطقة.

 

31 دولة و3 منظمات دولية

أفادت مصادر خاصة لفضائية "القاهرة الإخبارية"، عن تأكيد 31 دولة و3 منظمات دولية حتى الآن، حضور قمة القاهرة للسلام، موضحة أن هناك مشاركة واسعة استجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والمزمع انعقادها بالعاصمة الإدارية الجديدة، السبت المقبل.

فيما ذكرت المصادر أيضًا أنه من المقرر مشاركة زعماء الدول التالية أيضًا " قطر وتركيا واليونان وفلسطين والإمارات والبحرين، والمملكة العربية السعودية، والكويت، والعراق وإيطاليا وقبرص" بالإضافة إلى سكرتير الأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش.

هذا بالإضافة إلى حضور رؤساء وزراء كل من بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا، وقبرص، وتركيا والبرازيل، وكذلك حضور المبعوث الخاص لدولة الصين، والبعوث الخاص الأمريكي، ووزير الشئون الخارجية المغربي، ووزير خارجية النرويج، ونائب وزير الخارجية الروسي، ورئيس المجلس الأوروبي.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السيسى قطاع غزة قمة القاهرة للسلام قمة القاهرة للسلام

إقرأ أيضاً:

رئيس الطائفة الإنجيلية يهنئ الرئيس السيسي والمصريين بذكرى انتصارات حرب أكتوبر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هنأ الدكتور القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، الرئيس عبد الفتاح السيسي، والشعب المصري العظيم، بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة.

وقال رئيس الطائفة الإنجيلية في برقية التهنئة: "بالأصالة عن نفسي، ونيابة عن أعضاء المجلس الإنجيلي العام، ورؤساء المذاهب الإنجيلية في مصر، وأعضاء هيئة الأوقاف الإنجيلية، يسرني أن أقدم أسمى التهاني القلبية بمناسبة حلول ذكرى انتصار قواتنا المسلحة الباسلة في السادس من أكتوبر، تلك الملحمة الوطنية التي سطرت تاريخًا عظيمًا. نصلي أن يعيد هذه الذكرى على مصرنا العزيزة وجيشها المجيد بمزيد من التقدم والسلام. وكل عام وسيادتكم بخير".

وأضاف: "أن ذكرى هذا النصر العظيم تبقى مصدر فخر لا ينضب في حياة المصريين، حيث قدمت مصر نموذجًا رائدًا لشجاعة وتفوق جيشها أمام أنظار العالم بأسره. فبينما يشهد العالم من حولنا اضطرابات وصراعات، تظل مصر مستندة إلى قوة جيشها الباسل الذي يعزز استقرار الوطن وأمانه، محافظًا على وحدته وسلامته في وجه التحديات العديدة. إن القوات المسلحة المصرية تمثل درع الوطن الحامي، ورمزًا للعزة والكرامة".

كما بعث رئيس الطائفة الإنجيلية برقية تهنئة مماثلة إلى الفريق أول عبد المجيد صقر، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

مقالات مشابهة

  • السيسي يوجه رسالة لبن زايد بعد “إصراره” على حضور العروض العسكرية المصرية
  • رسائل الرئيس السيسي في حفل تخريج الكليات العسكرية: موقفنا ثابت بإقامة فلسطين
  • حذر من التصعيد في المنطقة.. الرئيس السيسي يؤكد على ضرورة إقامة الدولة الفلسطينية لإرساء السلام للجميع
  • الرئيس السيسي يشهد الفيلم التسجيلى «قادة فى وجدان الأمة» خلال حفل تخرج طلبة الكليات العسكرية
  • الرئيس السيسي يرحب بحضور الشيخ محمد بن زايد حفل تخرج طلاب الكليات العسكرية
  • بث مباشر| السيسي يشهد حفل تخرج دفعة جديدة من الكلية الحربية بحضور الرئيس الإماراتي
  • بث مباشر.. حفل تخرج دفعة جديدة من الكليات العسكرية بحضور الرئيس السيسي والشيخ محمد بن زايد
  • الرئيس السيسي يستقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بمطار القاهرة الدولي.. (بث مباشر)
  • الرئيس السيسي يستقبل الشيخ محمد بن زايد في مطار القاهرة الدولي بعد قليل
  • رئيس الطائفة الإنجيلية يهنئ الرئيس السيسي والمصريين بذكرى انتصارات حرب أكتوبر