كشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن ظاهرتين فلكيتين تحدثان يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين يمكن رصدهما بالعين المجردة السليمة في حالة صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء، وهما رؤية كوكب الزهرة «ألمع كواكب المجموعة الشمسية»، واقتران القمر مع كوكب زحل «لؤلؤة المجموعة الشمسية».

وأشار تادرس في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، إلى أن أولى تلك الظواهر ستحدث يوم الاثنين المقبل، حيث سيصل كوكب الزهرة إلى أقصى استطالة غربية له من الشمس تبلغ 46 درجة تقريبا، وهذا الوقت هو أفضل وقت لمشاهدة الزهرة وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق في السماء الشرقية قبل شروق الشمس مباشرة إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

وعن الظاهرة الثانية، قال أستاذ الفلك إنه سيمكن رؤية القمر مقترنا مع كوكب زحل يوم الثلاثاء المقبل، ونراهما متجاورين بالسماء بعد غروب الشمس وعند دخول الليل في ذلك اليوم، وسيظلان بالسماء حتى بداية غروب المشهد في الـساعة 2:20 صباحا من فجر اليوم التالي.

وأضاف، أن مصطلح الاقتران يعني اقتراب جرم سماوي من جرم سماوي آخر في حدود عدد من الدرجات القوسية عندما يتم مشاهدتهما من الأرض، وهو اقتراب زاوي ظاهري غير حقيقي ليس له علاقة بالمسافات، أما المسافة الحقيقة بينهما فهي كبيرة جدا تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات.

ولفت، إلى أن أفضل الأماكن لمشاهدة تلك الظواهر الفلكية تكون في الحقول الزراعية والسواحل والصحاري والجبال، مؤكدا أن الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية كوكب الزهرة كوكب زحل الفلك وكالة أنباء الشرق الأوسط اقتران القمر

إقرأ أيضاً:

رصد المذنب "A3" فجر اليوم في سماء الإمارات

رصدت جمعية الإمارات للفلك، فجر اليوم الجمعة، في سماء الدولة، المذنب "A3" بواسطة عدسة المصور الفلكي تميم التميمي عضو الجمعية، وذلك على ارتفاع 6 درجات أثناء التصوير في الساعة 5:15 فجراً.

ويتألق المذنب حتى منتصف أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، ويزداد سطوعاً بشكل مطرد مع اقترابه من الشمس أو من الأرض، ويمكن مشاهدته بالعين المجرّدة، ومن المتوقع أن يكون المذنب "A3" الأكثر إضاءة بين المذنبات التي يمكن مشاهدتها خلال العقد الحالي.

تحسن الرؤية

وقال إبراهيم الجروان، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، إن "ظهور ذيل المذنب صباح اليوم الجمعة كان متألقًا بالقدر الظاهري يبلغ قرابة 3.4 "القدر الظاهري المرئي ستة أقدار، أعلاه القدر 1، وأضعفها إضاءة القدر 6" ، فيما ستتحسن إمكانية رؤيته في الإمارات خلال الأيام المقبلة".

ذيل من الغبار والجليد

وأوضح أن المذنب "A3" تم اكتشافه في 12 أغسطس(آب) 2023، كذيل من الغبار والجليد، وربما ذيلان أحدهما أبيض والآخر أزرق واتجاهه في النظام الشمسي الداخلي يعني أن ذيله قد يعكس المزيد من الضوء تجاه الأرض مما يجعله يبدو أكثر سطوعًا حيث يطلق علماء الفلك على هذا ما يسمى بالتشتت الأمامي.
وأضاف الجروان أنه لرصد المذنب توجد نافذتا رؤية منفصلتان للموجودين في نصف الكرة الشمالي ابتداء من اليوم 27 سبتمبر (أيلول) الجاري حتى 2 أكتوبر المقبل، حيث يمكن رؤيته في الشرق قبل شروق الشمس مباشرة، وسيكون المذنب "A3" بين كوكبة الأسد وكوكبة السدس فوق الأفق الشرقي ويتلاشى تدريجياً مع تقدم الشهر"، لافتاً إلى أنه في الفترة من 12- 30 أكتوبر المقبل يمكن رؤيته في الغرب بعد غروب الشمس مباشرة ‘وهي الأفضل ‘ .

مقالات مشابهة

  • رصد كوكب شبيه بالأرض يتنبأ بمستقبل نظامنا الشمسي!
  • انتصاف اليوم.. تساوي الليل والنهار في مكة المكرمة
  • فلكية جدة: تساوي الليل والنهار في مكة المكرمة اليوم
  • طقس القاهرة اليوم.. «الأرصاد» توضح الظواهر الجوية ودرجات الحرارة
  • يلا شوت.. مشاهدة مباراة الاتحاد والخليج بث مباشر في الدوري السعودي اليوم
  • رصد المذنب "A3" فجر اليوم في سماء الإمارات
  • العقيق.. شمس الغروب تغوص في تجمعات مياه الأمطار
  • الأرض على موعد مع كسوف الشمس في هذا الموعد.. لماذا تتحول لحلقة نارية؟
  • بث مباشر.. مشاهدة مباراة العين والوصل يلا شوت اليوم في الدوري الإماراتي
  • خبير في الأرصاد الجوية: سنشاهد كوكب الزهرة بالعين المجردة طوال الشتاء القادم