بوابة الوفد:
2024-07-04@10:54:25 GMT

قمة الرياض تطالب بسرعة دخول المساعدات إلى غزة

تاريخ النشر: 20th, October 2023 GMT

طالب البيان الختامى لقمة الرياض ودول رابطة الآسيان بسرعة دخول المساعدات إلى غزة دون عوائق وحماية المدنيين وعدم استهدافهم.


وأعرب البيان تأييده لمبادرة المملكه العربية السعودية والاتحاد الأوروبى لحل الأزمة.


كانت القمه قد بدأت أعمالها اليوم الجمعة وبحثت دعم التعاون بين دول الخليج ودول رابطة آسيان إلى المستوى الاستراتيجي، واستكشاف الفرص الجديدة.

وناقشت القمة خطة العمل المشتركة خلال السنوات القادمة، وتعزيز التعاون خاصة فى مجالات الاقتصاد والأمن والثقافه، إلى جانب الاستثمار والسياحة والزراعة والتعليم والتدريب.

تناولت القمه سبل  تعزيز العلاقات القائمة بين دول الخليج ورابطة الآسيان في ظل الظروف الراهنة والأوضاع الإقليمية والمتغيرات الدولية المتسارعة و الارتقاء بهذه العلاقات والاستفادة من إمكانات الجانبين لتحقيق التنمية وتعزيز الأمن والاستقرار ومواجهة التحديات والمخاطر.

وتناولت مناقشات القمه تنمية العلاقات السياسية والاستراتيجية بين الجانبين على المستوى المتعدد والثنائي، وتحقيق التنمية المستدامة، من خلال تعزيز آليات وتوسيع فرص التعاون الاقتصادي والتنمية».

وتضم دول رابطة الآسيان التي تأسست عام 1967 إندونيسيا، وماليزيا، والفلبين، وسنغافورة، وتايلاند، وبروناي، وكمبوديا، ولاوس، وميانمار، وفيتنام.


وتساهم نتائج القمة في تحقيق الأمن والازدهار من خلال تعزيز العلاقات المشتركة وإيجاد نوع من الشراكة والبحث عن آليات تضمن استدامة التشاور والحوار وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثمار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قمة الرياض الرياض غزة دول رابطة الآسيان حماية المدنيين الاتحاد الأوروبي

إقرأ أيضاً:

«ديهاد + روما».. مبادرة عالمية تجمع قادة قطاع العمل الإنساني

دبي: «الخليج»

انطلقت مبادرة «ديهاد + روما» في جامعة لويس في إيطاليا تحت شعار «العلاقات الدولية ومفهوم المواطن العالمي الإيجابي»، وهي مبادرة عالمية مرموقة مكرّسة لتبادل المعرفة والخبرات في مجال الإغاثة الإنسانية والتنمية المستدامة، وتهدف إلى معالجة التحديات الإنسانية الدولية الملحّة، وإيجاد أحدث الحلول عبر جمع نخبة من الخبراء وكبار صناع القرار من مختلف أنحاء العالم بهدف تسليط الضوء على القضايا الإنسانية وتعزيز أوجه التعاون لبناء مستقبل أفضل.

وألقى السفير الدكتور عبد السلام المدني رئيس منظمة «ديهاد» الإنسانية المستدامة ورئيس «ديساب»، سفير برلمان البحر الأبيض المتوسط في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي كلمة الافتتاح مشدداً على أهمية تعزيز التعاون العالمي والدور المحوري للمؤسسات التعليمية مثل جامعة لويس في تفعيل الجهود الإنسانية، حيث قال: «ما يجمعنا اليوم هو هدفنا المشترك لبناء عالم أكثر استدامة وإنسانية».

وأكد البروفيسور رافاييلي ماركيتي، نائب رئيس جامعة لويس ومندوب العلاقات الدولية، في كلمة ترحيبية التزام الجامعة بالمشاركة العالمية مشيراً إلى دور جامعة لويس الريادي في تعزيز الابتكار والتميز في التعليم.

مقالات مشابهة

  • تعاون إقليمي جديد: تركيا ومجلس التعاون الخليجي
  • رئيس الوزراء العراقي والسفير الإماراتي يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين
  • غرفة التجارة المغربية: حجم التبادل التجاري مع مصر تجاوز 700 مليون دولار
  • الرياض .. اجتماع مدراء الدفاع المدني بدول الخليج
  • قناة السويس تبحث مع رابطة ملاك سفن الصب الجاف سبل التعاون وتعزيز الأمان في البحر الأحمر
  • أستاذ اقتصاد: الحكومة الجديدة مطالبة بسرعة الإنجاز
  • تعزيز العلاقات مع بنجلاديش
  • «ديهاد + روما».. مبادرة عالمية تجمع قادة قطاع العمل الإنساني
  • سفير كندا: التعاون مع مصر متميز.. ونحتفل هذا العام بالذكرى الـ70 لإقامة العلاقات بين البلدين
  • وزير الداخلية يثمّن جهود سفير إثيوبيا في توثيق وتعزيز العلاقات