أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، استهداف بنى تحتية تابعة لحزب الله في جنوب لبنان ردا على إطلاق صواريخ، فيما دان حزب الله الهجوم، قائلا إن "قتل المدنيين والاعتداء على أمن بلدنا لن يمر دون رد أو عقاب"، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء اللبنانية.

 

إسرائيل تقرر إخلاء بلدة كريات شمونة قرب الحدود مع لبنان إطلاق 6 قذائف من سهل القليلة جنوبي لبنان باتجاه إسرائيل

وأكد جيش الاحتلال الإسرائيلي أن طائرة مسيّرة تابعة له قتلت مسلحا داخل الأراضي اللبنانية، فيما استهدفت المقاتلاتُ الحربية ثلاثة مسلحين حاولوا إطلاق صواريخ مضادة للدبابات باتجاه إسرائيل.

يأتي ذلك فيما أعلن الجيش اللبناني في بيان، مقتل شخص وإصابة آخر في استهداف إسرائيلي لفريق إعلامي جنوب لبنان، قائلًا إن الفريق الإعلامي كان مكونا من سبعة أشخاص، وكان ينفذ تغطية إعلامية قرب موقع العبّاد التابع للجانب الإسرائيلي في خراج بلدة حولا عندما استهدفتهم عناصر من القوات الإسرائيلية بأسلحة رشاشة.

 

 لن يمر دون رد أو عقاب

هذا ودان حزب الله الهجوم، قائلا إن "قتل المدنيين والاعتداء على أمن بلدنا لن يمر دون رد أو عقاب"، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء اللبنانية.

وكانت كتائب القسام في لبنان أعلنت في بيان، مسؤوليتها عن إطلاق 30 صاروخا شمال إسرائيل انطلاقا من جنوب لبنان باتجاه مستوطنات مغتصبات الجليل الغربي، وأبرزها نهاريا وشلومي بشمال إسرائيل.

والخميس، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، إن 20 قذيفة أطلقت من لبنان نحو إسرائيل. وأضاف أدرعي عبر منصة إكس "تعرض موقع عسكري لإطلاق قذيفة مضادة للدروع، وموقع آخر لنيران أسلحة خفيفة دون وقوع إصابات".

 

إجلاء سكان مدينة على الحدود مع لبنان

وبالتزامن، قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية، اليوم الجمعة، إن أمرا صدر بإجلاء سكان مدينة كريات شمونة الحدودية مع لبنان. وأوضحت الوزارة عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أنه تقرر نقل سكان المدينة إلى "منازل استضافة مدعومة من الدولة"، مشيرة إلى أن وزير الدفاع يوآف غالانت وافق على الإخلاء. وأضافت أن عمدة كريات شمونة أُبلغ بالأمر. وأكد متحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن إخلاء بلدة كريات شمونة يسمح للجيش بتوسيع عملياته ضد حزب الله.

يأتي هذا في أعقاب تصاعد الخوف على الحدود الشمالية، حيث أدى إلى تشتيت التجمعات السكانية الإسرائيلية القريبة من تلك الحدود.

وفي وقت سابق، أمرت إسرائيل بإخلاء 28 قرية قريبة من لبنان، مما اضطر عائلات كثيرة للإقامة في منتجعات سياحية بعيد عن تلك الحدود.

وكان التصعيد في شمال إسرائيل جاء بعد وقت قصير على بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في أعقاب العملية العسكرية الجريئة التي نفذتها حماس في مناطق غلاف غزة، في السابع من أكتوبر الجاري.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لبنان إسرائيل الجيش الإسرائيلي حزب الله الجیش الإسرائیلی کریات شمونة جنوب لبنان

إقرأ أيضاً:

عاجل | الجيش الإسرائيلي: استهداف 2000 هدف لحزب الله منذ بدء العملية البرية في جنوب لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه استهدف نحو 2000 هدف تابع لحزب الله منذ بدء العملية البرية في جنوب لبنان. وأكد المتحدث باسم الجيش أن الأهداف شملت مواقع استراتيجية، بما في ذلك مستودعات أسلحة ومراكز قيادة تابعة للحزب.

تأتي هذه الضربات في إطار تصاعد القتال بين الجانبين، وسط تكثيف الهجمات الجوية والبرية على المناطق الحدودية. وأشار الجيش إلى أن العمليات مستمرة في محاولة لتقليص قدرات حزب الله العسكرية وإضعاف خطوطه الدفاعية في المنطقة.

حرائق هائلة في منطقة شلومي بالجليل الأعلى المحتل

كان اندلعت حرائق هائلة في منطقة شلومي بالجليل الأعلى المحتل، نتيجة سقوط صواريخ أطلقت من لبنان، وفقًا لتقارير إعلامية عبرية. وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن الحريق امتد إلى جراج للسيارات في المنطقة، حيث تعمل أربع فرق إطفاء على محاولة السيطرة على النيران، لكن الحريق لا يزال مشتعلًا حتى الآن.

قصف إسرائيلي على بيروت ردًا على الهجمات

في تطور متزامن، أفادت القناة 12 العبرية بأن القوات الإسرائيلية تشن في هذه الأثناء غارات على العاصمة اللبنانية بيروت، ردًا على القصف الصاروخي من لبنان. تأتي هذه الضربات الإسرائيلية بعد وصول وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إلى لبنان صباح اليوم.

زيارة رسمية إيرانية إلى لبنان

وصل وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إلى بيروت اليوم الجمعة على متن طائرة إيرانية، في زيارة رسمية. ومن المقرر أن يلتقي عراقجي برئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، بالإضافة إلى اجتماعه برئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في السرايا الحكومية، لمناقشة الأوضاع الراهنة.

 

مقالات مشابهة

  • عاجل | الجيش الإسرائيلي: استهداف 2000 هدف لحزب الله منذ بدء العملية البرية في جنوب لبنان
  • خسائر كبيرة بالممتلكات إثر سقوط صواريخ في كريات شمونة والجليل / شاهد
  • الجيش الإسرائيلي يقصف مواقع استخباراتية لحزب الله في بيروت
  • إطلاق 10 صواريخ من لبنان باتجاه كريات شمونة وإصبع الجليل
  • الجيش الإسرائيلي يعلن ارتفاع عدد قتلاه في لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يكشف أولى خسائره بالعملية البرية في لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن انضمام وحدات مشاة ومدرعات للتوغل البري في لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن انضمام وحدات مشاة ومدرعات إلى التوغل البري في لبنان
  • حزب الله يستهدف برشقات صاروخية تجمعا لقوات الاحتلال جنوب كريات شمونة
  • حزب الله: استهدفنا تجمعًا لقوات الاحتلال ومرابض مدفعيته جنوب كريات شمونة