جدل وتكهّنات لا تنتهي.. هل يكسر السيد نصر الله صمته؟!
تاريخ النشر: 20th, October 2023 GMT
منذ عملية "طوفان الأقصى" التي شنّتها المقاومة الفلسطينية في السابع من تشرين الأول الجاري، وأحدثت "صدمة غير مسبوقة" لا يزال الإسرائيليون عاجزين عن استيعابها وفهمها، يلتزم الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله "الصمت"، "صمت" لم تنجح في خرقه لا الحرب الإسرائيلية المتمادية على قطاع غزة، ولا العمليات التي تبنّاها "الحزب" في بيانات متسلسلة انطلاقًا من الجنوب اللبناني، والتي ترتفع وتيرتها يومًا بعد يوم.
وفي وقتٍ توقّع كثيرون أن تسرّع المجزرة المروّعة التي ارتكبتها إسرائيل بقصفها على مستشفى المعمداني في غزة، وأوقعت أكثر من 470 شهيدًا، موعد هذه الإطلالة، ولا سيما أنها فجّرت غضبًا عارمًا في مختلف الدول العربية والإسلامية، بقي الأمين العام لـ"حزب الله" على "صمته"، بل إنّ العلاقات الإعلامية في الحزب سارعت إلى نفي بعض التسريبات عن كلمة متوقّعة له، طالما أنّ أيّ إعلان رسميّ لم يصدر بهذا الشأن عنها.
أثار ذلك الكثير من الجدل في مختلف الأوساط، وسط تكهّنات عن سبب "صيام" الرجل عن الكلام منذ اليوم الأول لعملية "طوفان الأقصى"، مع كلّ ما أعقبها من تطورات "دراماتيكية"، من الحرب في غزة، إلى قتل الصحافيين والمدنيين في جنوب لبنان، ليصبح السؤال الجوهري: هل "يكسر" السيد نصر الله "صمته" قريبًا؟ ومن يحدّد هذا التوقيت؟ وما حقيقة الحديث عن أنّ إطلالاته ستكون مقترنة بحدث "مفصليّ" على خط الحرب؟!
تكهّنات لا تنتهي
لا تنتهي التكهّنات حول إطلالة السيد نصر الله، وقد حُدّدت لها حتى الآن الكثير من المواعيد، من دون أن ترسو على برّ، فثمّة من تسرّع في اليوم الأول لعملية "طوفان الأقصى" ليظنّ أنّ الكلمة ستكون في الليلة نفسها، وثمّة من اعتقد أنّ جريمة استهداف الصحافيين والمدنيين ستكون هي بوابة هذه الكلمة، فيما رجّح البعض أن تتزامن هذه الكلمة مع التحركات التي نظّمها "حزب الله" تضامنًا مع قطاع غزة في وجه الحرب الإسرائيلية الهمجيّة.
أكثر من ذلك، ذهب البعض ليتوقع "مفاجأة" من السيد نصر الله في "يوم الغضب" الذي دعا إليه "حزب الله" بعد مجزرة المعمداني، ليلتحق هذا الموعد بسوابقه، وتتحوّل إطلالة الرجل إلى "اللغز الأول" ليس للبنانيين والفلسطينيين فحسب، بل للإسرائيليّين أيضًا، الذين أطلقوا العنان بدورهم لمخيّلتهم وتكهّناتهم، من أجل تقدير موعد هذه الإطلالة، التي يبدو أنّها تحوّلت إلى "الحدث"، حتى قبل أن تبصر النور.
ولا يبدو أنّ التكهّنات ستبقى محصورة بموعد هذه الإطلالة، بل تشمل حيثيّاتها والأهداف المنشودة من خلفها، حيث يقرن الكثيرين هذه الكلمة بعاملين لا ثالث لهما، فثمّة من يعتقد أنّ مجرد تحديد موعد للإطلالة، يعني الانتقال إلى مرحلة متقدّمة من الحرب، قد تعني في العمق انخراط "حزب الله" فيها بشكل مباشر وواسع، وثمّة من يرى أن هذه الإطلالة مؤجّلة حتى تحقيق "انتصار كبير"، سيتولى السيد نصر الله تظهيره إلى الملأ.
"حرب نفسية"
صحيح أنّ هناك في المقابل بين خصوم "حزب الله" خصوصًا، من يعزو "صمت" السيد نصر الله، إلى عدم وضوح في الرؤية لديه، باعتبار أنّ الحزب ينتظر نضوج بعض المعطيات، قبل أن يحسم "مسار" الأمور من زاويته، ومن جملة ما ينتظره على سبيل المثال لا الحصر، مدى "الجنون" الذي قد يقدم عليه الإسرائيلي، ولا سيما في ما يتعلق بسيناريوهات واحتمالات الغزو البري، ليبني على الشيء مقتضاه، بصورة أو بأخرى.
لكن، في مقابل وجهة النظر هذه، التي قد تحتمل الصواب، باعتبار أنّ السيد نصر الله لن يخرج إلى العلن من دون أن يكون "حاسمًا" في مواقفه، يضع العارفون صمته في سياق "الحرب النفسية" مع العدو، والتي بات الحزب "يتقنها"، بل "يتفنّن" باعتمادها، وهو يدرك أنّ الإسرائيلي ينتظر هذه الإطلالة قبل أي أحد آخر، لعلّه "يطمئنّ" بموجبه إلى نوايا الحزب، ومدى استعداده لفتح "الجبهة"، وهو ليس جاهزًا ليقدّم له هذه "الهدية المجانية".
ويشير العارفون في هذا الإطار، إلى أنّ "حزب الله" يعتبر تكتيك "الصمت" سلاحًا فعّالاً وسط كلّ هذه الفوضى، ولذلك فهو يكتفي بإصدار البيانات المقتضبة التي يتبنّى فيها صراحةً العمليات التي ينفذها، أو ينعى مقاتليه الذين يستشهدون "أثناء ممارسة واجبهم الجهادي"، من دون أن يقدّم الكثير من التفاصيل، تاركًا بذلك الإسرائيلي في "ضياعه" الذي بدأ فلسطينيًا مع عملية "طوفان الأقصى"، ويبدو أنه بلغ ذروته مع "صمت" السيد نصر الله.
لا يعني ما تقدّم أنّ "حزب الله" قد لا يخرق هذا "التكتيك" في أيّ لحظة، من دون أن يكون ذلك مقترنًا بالضرورة بإعلان "حرب ما"، كما يوحي بعض المتابعين. المهمّ في الأمر، بحسب ما يقول العارفون، هو أنّ "حزب الله" يريد أن يفرض هنا أيضًا معادلة أخرى، قوامها أنّه هو الذي يحدّد "الوقت المناسب" الذي يكسر فيها "صمته"، بمعزل عن كلّ شيء، ولعلّه بذلك يكرّس "توازن الرعب" مع العدو، ولو في سياق خاص! المصدر: خاص "لبنان 24"
المصدر: لبنان ٢٤
إقرأ أيضاً:
من ذكريات مجلس الخاقانيمجازفة ذكرى استشهاد السيد محمد باقر الصدر بطلها وجيه عباس
بقلم : د.محمد عيسى الخاقاني ..
اعتاد مجلس الخاقاني منذ تأسيسه في ٥/٣/١٩٨٩ أن يقيم احتفالية تلقى فيها الكلمات والقصائد في ذكرى مولد وأستشهاد الإمام الحسين عليه السلام…
في عام ١٩٩٩ صادف العاشر من محرم استشهاد الإمام الحسين عليه السلام في السادس والعشرين من شهر نيسان الميلادي، ذلك الشهر الدامي الذي أعدم فيه السيد الشهيد محمد باقر الصدر
شارك الشاعر الأستاذ وجيه عباس بقصيدة حسينية الروح، صدرية المعنى والقلب
وألقاها بحماسة شديدة ، لاقت استحسان من استوعبها، فطلب الحضور استعادة أبياتها لأكثر من مرة، حتى ان مطلع القصيدة أستعيد ست مرات…
خشى بعض الأحبة على الأستاذ وجيه عباس…
بعد أيام كنا في مكتبي في الوزيرية وحضر العلامة الدكتور حسين علي محفوظ
وحمد الله على سلامة الأستاذ وجيه عباس… وقال سيدنا كنا خائفين عليك.
القصيدة
الحسين الشاهد
“الى الشهيد الاول محمد باقر الصدر اعلى الله مقامه”عَبَقٌ ثراك وفجرُ يومِكَ آتِ
يابن التُقى والصومِ والصلواتِ
ياأيها النبأ العظيمُ مُنَزَّلاً
متشابهاً في محكمِ الآياتِ
لم ينسخ المدنيُّ منها آيةً
نزلتْ به في مكة ومناةِ
ومقلَّباً في الساجدين كأنَّما
يتوارثون دماكَ في الظُلماتِ
ما للدموعِ إذا ذُكرتَ تدافعتْ
مُقلٌ اباحت سُنَّةَ العَبراتِ
أُترى تبثُّكَ ماتضمُّ على الجوى
من جمرِ نفسي أو توقُّدِ ذاتي
لمصابِ آلِ مَحمَّدٍ فكأنَّما
همٌّ عليها رائحٌ أو آتي
يا أيها الجدث الدفين مُصفَّداً
خوفَ انبعاثِ الروحِ في الحفراتِ
وَمُحرَّقاً نطقَ اللهيبُ بوجهِهِ
سورَ اللظى فأبانَ بالوجناتِ
ومواسياً أَلمَ الخليلِ بنارِهِ
وبقيدِ معصمِهِ لذي الثفناتِ
أَيضرُّ لو حرقوا كريمتَكَ التي
ذلَّتْ لخالقِها بكلِّ صلاةِ
من لم يزدها الذلُّ إلا عزةً
والمجدُ غير تواضعِ الساداتِ
أو يقتلوك ليخرجوكَ ضلالةً
أو يثبتوكَ على هِنٍ وَهِناتِ
أو رامَ باغٍ أن يذلَّ عمامةً
سمقتٍ بذلَّتِها على الراياتِ
هرعتْ إلى ذلِّ السجود تأسياً
إنْ تلقَ قبلَكَ ذلَّةَ السجداتِ
ومضرَّجاتٍ بالدماءِ ثيابُها
وعفافُها وقفٌ على الحرماتِ
برزتْ إليكَ من الخدورِ فواطمٌ
وجفونُها سكرى من العبراتِ
ولها بربّات الحجال مناسكٌ
في الحجِّ مزدلفٌ من الجمراتِ
ألقتْ بمدرجةِ الجراحِ جراحَها
سفرينِ سفرَ دمٍ وسفرَ حياةِ
وضجيعِ قبرِكَ مثلما امتزجتٰ بها
من قبل روحُكَ في دمٍ أشتاتِ
زعموا بحرقِهم اللحى أن يطفئوا
من وجهِكَ المصباحَ في المشكاةِ
للّهِ صبرُك والسجودُ نوافلٌ
للطالبين فرائضَ الصلواتِ
ماشلَّ عضدَكَ عاكفون كأنَّهم
عكفوا على العزّى بها ومناةِ
نبذوا كتابَ الله خلفَ ظهورهِم
وتتبعوا الأهواءَ والشبهاتِ
لوكنت حاضرَهم نظرتَ جدودَهم
ورأيتَ قتّاليك بالقسماتِ
ورأيتَ فاطمةً غداة تفرَّقوا
نشرتْ ذؤابتها على عرفاتِ
وعلى يديها من بنيها إثرةٌ
كفاّن للعباسِ في الغرباتِ
يتوسدان رضيعَ نحرِك مضغةً
علقتْ مرارُتها بكل لهاةِ
ومجزَّرين بكربلاء كأنَّهم
كالأضحيات يلغنَ بالغمراتِ
ونظرتَ مسبيين دون ركابِهم
تحدو السياطُ بإثرةِ الخطواتِ
وَمُنيتَ فيمن لودعوتَ خيارَهم
جعلوا التقيَّةَ بلغةَ الدعواتِ
ولئن أمرتَ تثاقلوا فكأنَّما
ضُربتْ عليهم ذلَّةُ الأمواتِ
ووقفتَ حين تنكَّبوا فإذا امترى
خطبٌ أبنتَ لهم سبيلَ نجاةِ
سورٌ وآياتٌ بها وصحائفٌ
لم تبد في الإنجيل والتوراةِ
خافوكَ للدنيا وكنتَ لدينِهم
أخشى عليهم زلَّةَ العثراتِ
إذ يتَّقونكَ أن تنالَ مُحلَّلاً
قد حرَّموهُ عليكَ بالشبهاتِ
أو يمكرونَ لتركنَّنَ إليهُمُ
طمعاً بملكٍ زائلٍ وهباتِ
ماكان أحوجهم لذاك وحسبُهم
بغناكَ عن دنياهُمُ بتقاةِ
وفدوا عليك بجمعِهم وبكفرِهم
ووقفتَ تُرهبُهم بغيرِ عِداةِ
وسعوا كما طافَ الحجيجُ بمكةٍ
طوفَ المسيء بحرمةِ العرصاتِ
وغدوتَ محتسباً وأنت رهينُهم
حُرَماً يُطَوَّفُ فيهِ بالبركاتِ
ووقفتَ لم ترهبك فيهم كثرةٌ
حشدوا الحتوفَ عليك بالطرقاتِ
ونجوتَ لو رمتَ الحياةَ تقيَّةً
من دونما إثم ولا إعناتِ
لكن رأيتَ الخلدَ فيها لم يزلْ
دونَ الشهادةِ أرفعَ الدرجاتَ
ان ليس يعطى من أحب بقاءه
من لم يزلْ في الموتِ رهنَ شتاتِ
أثبتَّ عاجلَها وقلتَ لها اعزبي
كتبت عام 1999
user