أكد الجيش الإسرائيلي اليوم الجمعة أنه شن غارة جوية على "موقع تابع لحركة حماس" في منطقة كنيسة القديس برفيريوس للروم الأرثوذكس في مدينة غزة، موضحا أن القصف الحق أضرارا بجدار الكنيسة.

إقرأ المزيد حماس: قصف الجيش الإسرائيلي لكنيسة "بوفيليوس" في غزة إجرام متجدد ضد الأديان والمدنيين العزّل

وأعلنت وزارة الداخلية التابعة لحكومة "حماس" في غزة في بيان لها الخميس أن عددا كبيرا من النازحين الذين لجأوا إلى حرم هذه الكنيسة قتلوا أو جرحوا في الغارة الإسرائيلية.

وقال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة "فرانس برس" ليل الخميس الجمعة: "في وقت سابق من اليوم (الخميس) هاجمت طائرات مقاتلة تابعة للجيش الإسرائيلي مركز القيادة والمراقبة لإرهابي من حماس متورط في إطلاق صواريخ وقذائف هاون باتجاه إسرائيل".

وأضاف المتحدث أن هذا المركز "كان يستخدم لتنفيذ هجمات ضد إسرائيل ويضم بنية تحتية إرهابية" تابعة لـ"حماس"، مشيرا إلى أنه "في أعقاب هجوم الجيش الإسرائيلي، تضرر جدار الكنيسة في المنطقة"، وقال: "نحن على علم بوجود معلومات عن وقوع إصابات ويجري التحقق من الحادث".

وزعم المتحدث أن "حماس تتعمد التمركز في مناطق مأهولة بمدنيين وتستخدم سكان قطاع غزة دروعا بشرية"، مطالبا من جديد بإخلاء شمال قطاع غزة.

وقال شهود عيان، حسب "فرانس برس"، إن الغارة الإسرائيلية ألحقت أضرارا بواجهة الكنيسة وتسببت بانهيار مبنى مجاور، ونقل العديد من الجرحى إلى المستشفى.

ودانت بطريركية الروم الأرثوذكس في القدس في بيان ليل الخميس الجمعة هذا القصف مشيرة إلى أن "استهداف الكنائس والمؤسسات التابعة لها، بالإضافة إلى الملاجئ التي توفرها لحماية المواطنين الأبرياء، خاصة الأطفال والنساء.. يشكل جريمة حرب لا يمكن تجاهلها".

وكنيسة القديس برفيريوس هي أقدم كنيسة في قطاع غزة لا تزال مفتوحة. وهي مبنية فوق ضريح القديس برفيريوس الناسك والأسقف الغزي من القرن الخامس، وتقع بجانب مسجد في البلدة القديمة في غزة.

وتقع الكنيسة على مقربة من المستشفى الأهلي العربي المعمداني الذي تعرض مساء الثلاثاء لقصف أوقع 471 قتيلا.

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة المسيحية حركة حماس طائرات حربية طوفان الأقصى قطاع غزة الجیش الإسرائیلی فی غزة

إقرأ أيضاً:

المغرب يبرز مؤهلاته بمعرض “إنوترانس” ببرلين.. وخبير يؤكد أن البراق يشكل نقلة نوعية

أخبارنا المغربية - بدر هيكل

يعتبر معرض إنوترانس (InnoTrans) في برلين واحدا من أكبر المعارض الدولية المتخصصة في صناعة النقل والمواصلات، حيث يركز على التكنولوجيا والابتكارات في مجالات السكك الحديدية، النقل البري، النقل البحري، والطيران ؛ويُعقد المعرض كل عامين ويجمع بين الشركات المصنعة، المزودين، والخبراء من جميع أنحاء العالم.

وقد عرف المعرض هذا العام مشاركة المغرب، الذي لم يفوت فرصة استعراض امكانياته في مجال النقل، خاصة في ظل الاستحقاقات القارية والعالمية الكبرى المقبلة. فخلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية لمعرض “إنوترانس 2024″، استعرض محمد ربيع الخليع، رئيس المكتب الوطني للسكك الحديدية بالمغرب، الكيفية التي رسخ بها المغرب مكانته كفاعل رئيسي على المستويين الإقليمي والقاري في قطاع السكك الحديدية مؤكدا أن "المغرب، بفضل المشاريع الطموحة التي تم إطلاقها تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ارتقى إلى مرتبة مرجعية ضمن الاقتصادات المتوسطة".

وتعليقا على هذا الحدث، قال الباحث في شؤون الاقتصاد والتدبير "محمد اعليلوش"، في تصريح خص به "أخبارنا"، أن قطاع النقل في المغرب يعد محوريًا للاقتصاد، حيث يسهم في تعزيز التجارة الداخلية والخارجية، ويدعم التنمية السياحية".

مضيفا في السياق ذاته، أنه من خلال تطوير البنية التحتية، مثل الطرق والموانئ والسكك الحديدية، يمكن تحسين كفاءة النقل وتقليل تكاليفه.

مؤكدا أن قطاع النقل "يلعب دورًا حيويًا في ربط المناطق النائية بالمراكز الحضرية، مما يسهل الوصول إلى الخدمات والفرص الاقتصادية.

وفي سياق متصل، ركز "الخليع"، على مشروع تمديد خط القطار فائق السرعة ليصل إلى مدينة مراكش، وذكر أن هذا المشروع “سيمكن من ربط العاصمة السياحية للمملكة ببوابة أوروبا في غضون ساعتين و45 دقيقة فقط”، مسجلا أن مشروع القطار فائق السرعة، بالإضافة إلى المشاريع السككية الأخرى المخطط لها في المملكة، تجذب العديد من المستثمرين الأجانب.

ويعتبر قطار البراق فائق السرعة في المغرب، جزءاً من استراتيجية الحكومة لتطوير وسائل النقل وتعزيز البنية التحتية، حيث يربط حاليا بين مدينتي الدار البيضاء وطنجة.

وحول المستجدات التي عرفها موضوع البراق بمعرض برلين، أكد "اعليلوش" أن النقل السككي في المغرب، خاصة مع مشروع البراق، يمثل نقلة نوعية في مجال التنقل، بحيث يعزز بشكل كبير الربط الاقتصادي، علما أن هذا المشروع يعتبر نموذجًا للابتكار في النقل، ويعكس التزام المغرب بتحديث بنيته التحتية.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يهدم كنيسة خشبية في الضفة الغربية المحتلة  
  • المغرب يبرز مؤهلاته بمعرض “إنوترانس” ببرلين.. وخبير يؤكد أن البراق يشكل نقلة نوعية
  • موقع عبري: الجيش يستعد لدخول بري إلى لبنان
  • ‏موقع "والا" الإسرائيلي: الجيش الإسرائيلي يستكمل استعداداته للتوغل البري في جنوب لبنان
  • هذا ما فعله الجيش الجمعة والسبت لدرء الفتنة
  • الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة من غدٍ الاثنين حتى الجمعة المقبلة
  • نفس الزول الأقسم أنه مصفاة الجيلي اتحررت أقسم يوم الخميس أن الجيش دخل توتي
  • العثور على جثة نصر الله وانتشالها من موقع هجوم الجيش الإسرائيلي في الضاحية الجنوبية بلبنان
  • الجيش الإسرائيلي يؤكد اغتيال عضو المجلس المركزي في حزب الله
  • الجيش الإسرائيلي يؤكد مقتل القيادي الكبير في حزب الله نبيل قاووق