تستمر زيارات المسؤولين من دول الغرب وأمريكا، إلى الدول العربية، فبعد ذهاب عدة مسؤولين أمريكيين أُعلن عن رحلة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إلى القاهرة اليوم الجمعة.

وفي إطار جولته، تأتي زيارة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اليوم إلى مصر، في وقت تتصاعد فيه الأوضاع من قبل الاحتلال الإسرائيلي على غزة، بحسب ما أعلنته رويترز.

أخبار متعلقة المفوضية الأوروبية تحذر من خطر اتساع نطاق الحرب في غزةنتنياهو يفجر الأطفال وبايدن يحتضن رئيس حفلة الدم!!آمنونسوناك يؤكد ضرورة عدم تصعيد العنف

عدم تصعيد العنف في المنطقة، ستكون الرسالة الأولى التي يؤكد عليها رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في القاهرة بعد التصعيد الأخير بين حماس والاحتلال الإسرائيلي.

رئيس الوزراء البريطاني سيشدد أيضًا على منع وقوع المزيد من الخسائر في أرواح المدنيين.

سوناك في لقاء مع سمو ولي العهد

وأمس التقى ريشي سوناك، صاحب السمو الملكي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

وبحث سمو ولي العهد ورئيس وزراء بريطانيا، التصعيد العسكري في غزة، والجهود الدولية المبذولة بشأن هذه القضية.

سمو ولي العهد أكد ضرورة بذل كافة الجهود الممكنة لخفض وتيرة التصعيد وضمان عدم اتساع رقعة العنف لتلافي تداعياته الخطيرة على الأمن والسلام في المنطقة والعالم.

#ولي_العهد: #المملكة تعد استهداف المدنيين في #غزة جريمة شنيعة واعتداءً وحشياً#اليوم
للمزيد: https://t.co/c8Lnl4GXkL pic.twitter.com/N5O6WSgljv— صحيفة اليوم (@alyaum) October 19, 2023حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه

كما أكد سمو ولي العهد أهمية تهيئة الظروف لعودة الاستقرار واستعادة مسار السلام بما يكفل حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة،

وقال إن المملكة تعد استهداف المدنيين في غزة جريمة شنيعة واعتداء وحشي، فيما شدد على ضرورة العمل على توفير الحماية لهم.

دخول المساعدات إلى غزة

سوناك زار أيضًا الأراضي المحتلة والتقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وفي رسائله، أكد رئيس الوزراء البريطاني وقوف بلاده إلى جانب دولة الاحتلال الإسرائيلي، كما رحب بقرار السماح بدخول المساعدات إلى غزة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام سوناك سوناك سوناك ريشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني مصر سمو ولي العهد غزة رئیس الوزراء البریطانی سمو ولی العهد ریشی سوناک فی غزة

إقرأ أيضاً:

"هل أنتما حقا أفضل ما لدى بريطانيا؟".. مناظرة أخيرة حامية بين سوناك وستارمر قبيل الانتخابات

تواجه رئيس الوزراء البريطاني المحافظ ريشي سوناك مع منافسه زعيم حزب العمال كير ستارمر في مناظرة تلفزيونية أخيرة بينهما مساء الأربعاء قبل بدء الانتخابات البريطانية الأسبوع المقبل. 

إقرأ المزيد سوناك: أمامنا عشرة أيام لإنقاذ بريطانيا من حزب العمال

ومع تقدّم المعارضة العمالية بزعامة ستارمر في استطلاعات الرأي، شكّلت المناظرة التي جرت في نوتنغهام بوسط بريطانيا آخر فرصة لسوناك لتعزيز حظوظ حزبه في انتخابات الرابع من تموز/يوليو. 

وتحول النقاش بين المتنافسين إلى هجوم شخصي أحيانا، حيث اتهم سوناك الزعيم العمالي بأنه "يأخذ الناس على أنهم حمقى" بشأن خططه للحد من الهجرة، بينما اتهم ستارمر منافسه سوناك الثري بأنه "بعيد عن الواقع".

وحض سوناك الناخبين مرارا على عدم "الاستسلام" لحزب العمال في كل شيء، من الحدود إلى الضرائب، في حين كرر ستارمر شعاره بأن الانتخابات تمثل فرصة "لطي الصفحة" بعد 14 عاما من حكم حزب المحافظين.

وتعهد ستارمر "بإعادة ضبط السياسة، حتى تعود السياسة خدمة عامة"، متهما سوناك بالافتقار إلى القيادة.

كما تلاسن الرجلان بشأن فضيحة مراهنات على موعد الانتخابات طالت بعض كبار أعضاء حزب المحافظين ومرشحا من حزب العمال، حيث طغى هذا الموضوع على السياسات الرئيسية في الأيام الأخيرة للحملات.

وقال سوناك الذي كان قد وعد باستعادة "النزاهة والكفاءة المهنية والمساءلة" عندما تم تعيينه زعيما لحزب المحافظين ورئيسا للوزراء في 2022، إنه شعر "بالغضب" عندما علم بهذه المزاعم.

وأضاف "لقد كنت واضحا تماما: أي شخص ينتهك القواعد يجب ألا يواجه العواقب الكاملة للقانون فحسب، بل سأضمن طرده من حزب المحافظين".

ويزعم أن كريغ ويليامز الذي سبق وأن عمل مساعدا لسوناك قد راهن بمبلغ 100 جنيه (127 دولارا) على أن سوناك سيدعو لانتخابات مبكرة قبل ثلاثة أيام من الإعلان. 

وتبحث هيئة تنظيمية في ما إذا كان هؤلاء المسؤولين قد حصلوا على معلومات سرية قبل وضع رهاناتهم.

لكن في إشارة إلى النظرة السلبية للرأي العام تجاه السياسيين، سأل أحد الحاضرين "هل أنتما الاثنان حقا أفضل ما لدينا؟"، ليحصد تصفيقا حادا من الجمهور. 

ويتقدم حزب العمال بأكثر من 20 نقطة مئوية في استطلاعات الرأي منذ أكثر من 18 شهرا، إذ يبدو أن البريطانيين يشعرون بالملل من حُكم حزب المحافظين الذي هيمن عليه التقشّف وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والنزاعات داخل الحزب.

وفشل سوناك في خفض العجز منذ أن دعا لإجراء انتخابات مبكرة في 22 أيار/مايو، أي قبل ستة أشهر من موعدها القانوني. 

ومنذ ذلك الحين، أدار زعيم حزب المحافظين حملة باهتة تضمنت أخطاء فادحة، وأثار ضجة بسبب تغيبه عن الاحتفال بالذكرى السنوية لإنزال النورماندي مع زعماء العالم الآخرين في شمال فرنسا. 

المصدر: أ ف ب+ غارديان

مقالات مشابهة

  • بريطانيا تمنح مواطنيها 75 ألف جنيه مقابل الهجرة.. ما حقيقة المنشورات؟
  • "هل أنتما حقا أفضل ما لدى بريطانيا؟".. مناظرة أخيرة حامية بين سوناك وستارمر قبيل الانتخابات
  • بريطانيا تمنح مواطنينها 75 ألف جنيه مقابل الهجرة.. ما حقيقة المنشورات؟
  • توقيف 4 أشخاص في بريطانيا لاقتحامهم حديقة منزل رئيس الوزراء
  • اعتقال 4 أشخاص حاولوا اقتحام منزل رئيس الوزراء البريطاني
  • مساعد بوتين: زيارة رئيس وزراء الهند لروسيا قيد الإعداد حاليا
  • ولي العهد يهنئ رئيس جمهورية كرواتيا بذكرى اليوم الوطني لبلاده
  • الخارجية الأسترالية: رئيس الوزراء بحث قضية أسانج مع بايدن وسوناك
  • سوناك: أمامنا عشرة أيام لإنقاذ بريطانيا من حزب العمال
  • الهيئة العامة للاستثمار تستضيف منتدى الأعمال المصري البريطاني لبحث ضخ استثمارات جديدة في مجال البنية التحتية