استبعدت مصادر أمريكية، فتح معبر رفح اليوم الجمعة لإدخال قوافل المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، في الوقت الذي تجري فيه السلطات المصرية إصلاحات للطرق المحيطة به.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين، قولهم؛ إنه من المحتمل عبور أولى قوافل المساعدات الإنسانية لقطاع غزة عبر معبر رفح للقطاع غدا السبت.



وقال مسؤولون أمريكيون؛ إن هناك حاجة إلى إصلاحات للطرق على الجانب المصري من المعبر، وهناك مخاوف بشأن التأكد من استدامة عمليات تسليم المساعدات.

والخميس، أعلنت الولايات المتحدة أنها ما زالت تعمل على وضع تفاصيل اتفاق مع الاحتلال ومصر لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر؛ إن مبعوث الولايات المتحدة الخاص للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط ديفيد ساترفيلد، لا يزال يتفاوض مع مسؤولين إسرائيليين ومصريين "على التفاصيل الدقيقة" لهذا الاتفاق.

إظهار أخبار متعلقة


وأوضح ميلر: "نريد أن نرى مساعدات إنسانية مستدامة تدخل غزة لصالح المدنيين الأبرياء". وأضاف أن إسرائيل لديها مخاوف من أن تحوّل حركة حماس وجهة المساعدات، وهي مخاوف ترى واشنطن أنها مشروعة حسب قوله.

وقال الدكتور ريتشارد برينان، مدير الطوارئ الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط للشبكة الأمريكية، أن هناك "الكثير من التعقيدات التي تعترض استمرار عملية المساعدات هذه"، مضيفا أن الهدف هو توزيع ما يصل إلى 100 شاحنة مساعدات يوميا.

وقال متحدث جيش الاحتلال دانيال هاغاري، الخميس؛ إن هذه المرحلة لن تشهد إدخال مساعدات إلى قطاع غزة.

وقال هاغاري، في مؤتمر صحفي بثته هيئة البث الإسرائيلية الرسمية: "في هذه المرحلة، أريد أن يعرف الجمهور أن لا مساعدات ستدخل غزة".

وأضاف: "المعابر مع غزة ما تزال مغلقة، سيتم اتخاذ القرار على المستوى الإداري، ومن ثم ننفذه"، متابعا: "عندما يحين موعد إدخال المساعدات سنعلن ذلك".

وذكرت مصادر محلية، أن السلطات المصرية رفعت المكعبات الإسمنتية من أمام بوابة معبر رفح، مشيرا إلى أن آليات مصرية بدأت بتسوية الطريق في الجانب الفلسطيني بعد تعرضه للقصف الإسرائيلي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية معبر رفح المساعدات غزة الاحتلال غزة الاحتلال معبر رفح المساعدات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة معبر رفح

إقرأ أيضاً:

أمريكا تعلن تقديم 336 مليون دولار مساعدات إنسانية لدعم الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم عن تقديم 336 مليون دولار من المساعدات الإنسانية الإضافية إلى سكان غزة والضفة الغربية المتأثرين بالنزاع الدائر ليبلغ إجمالي المساعدات المقدمة منها للشعب الفلسطيني أكثر من مليار دولار منذ أكتوبر الماضي .

وقالت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في بيان إن هذا التبرع يتيح لشركاء الوكالة مواصلة توفير المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة وزيادة الوصول إلى مياه الشرب الآمنة ومنتجات النظافة وخدمات الصرف الصحي في غزة والضفة الغربية و دعم تمويل جهود الإيواء الطارئة لسكان غزة النازحين بغرض مساعدتهم على الاستعداد لأشهر الشتاء القادمة.


مقالات مشابهة

  • سفينة مساعدات إنسانية تركية كويتية تصل السودان
  • شارقة الخير تدعم محدودي الدخل بقيمة 10.1 مليون درهم
  • أمريكا تعلن تقديم 336 مليون دولار مساعدات إنسانية لدعم الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية
  • المبعوث الأمريكي للسودان يعرب عن ارتياحه لتحسن إيصال المساعدات الإنسانية للسودانيين  
  • الاحتلال يعرقل دخول المساعدات إلى غزة
  • وصول طائرة إيرانية إلى مطار اللاذقية الدولي تحمل مساعدات إنسانية للوافدين اللبنانيين
  • أردوغان: أوصلنا 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت وسنواصل مساعداتنا
  • أردوغان: تركيا أرسلت 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت
  • مصر تكثف إسقاط المساعدات الإنسانية على غزة
  • رام الله - التنمية تعلن وصول 26 شاحنة مساعدات الى شمال غزة