إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

نشر الفنان التونسي لطفي بوشناق تدوينة عبر حسابه الرسمي على "فيسبوك"، أعلن فيها تخليه عن لقب سفير النوايا الحسنة لدى الأمم المتحدة "تنديدا بالصمت الرهيب لهذه المنظمة أمام ما يحدث في حق المدنيين الأبرياء في فلسطين". وجاء قرار بوشناق مباشرة عقب القصف الذي تعرض له مستشفى الأهلي العربي المعمداني الواقع في مدينة غزة الثلاثاء، ما أثار موجة تنديد واسعة.

تدوينة الفنان التونسي لطفي بوشناق © حساب لطفي بوشناق على فيسبوك

وأعلنت وزارة الصحة في القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس ارتفاع حصيلة قتلى القصف إلى 471، مجددة اتهام إسرائيل بـ "المجزرة".

في المقابل، قالت إسرائيل إن القصف ناتج عن محاولة فاشلة لإطلاق صاروخ نحو أراضيها من قبل حركة "الجهاد الإسلامي". وتبنت الولايات المتحدة الرواية الإسرائيلية، مشيرة على لسان رئيسها جو بايدن أن ما حدث هو "نتيجة صاروخ حادَ عن مساره أطلقته جماعة إرهابية".

قبل بوشناق، اتخذ سياسيون وصحفيون قرارات بالاستقالة من مناصبهم احتجاجا على ما وصفوه بـ "الانحياز والتضليل الإعلاميين" أو رفضا لسياسة بلدانهم في التعامل مع الحرب الجارية، على رأسهم جوش بول، مدير مكتب شؤون الكونغرس والشؤون العامة في مكتب الشؤون السياسية والعسكرية  بالخارجية الأمريكية، والذي يعمل بمجال عمليات نقل الأسلحة، مرجعا ذلك إلى أنه لا يستطيع دعم المزيد من المساعدة العسكرية الأمريكية لإسرائيل، واصفا موقف واشنطن بأنه "رد فعل اندفاعي" قائم على "الإفلاس الفكري".

الصحفي التونسي بسام بونني، مراسل شمال أفريقيا في هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، قدم هو الآخر استقالته من المؤسسة الإعلامية، وفسر عبر تدوينة على حسابه الرسمي بمنصة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، سبب القرار بـ "ما يحتمه عليّ الضمير المهني"، وذلك عقب الاتهامات التي لاحقت المؤسسة عقب نشرها تقريرا يحمل عنوان: "هل تبني حماس الأنفاق أسفل المستشفيات والمدارس؟".

تدوينة الصحفي بسام بونني على فيسبوك © حساب الصحفي بسام بونني على فيسبوك

قرار مماثل لبوشناق اتخذه صانع المحتوى، التونسي لؤي الشارني، إذ أعلن تخليه أيضا عن لقب سفير النوايا الحسنة للاتحاد الأوروبي بتونس، على إثر حادثة مستشفى المعمداني، بسبب ما وصفه "فشل الاتحاد الأوروبي في الحفاظ على مبادئ الإنسانية وانحيازه إلى إسرائيل وتجريم المقاومة".

 

 

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج إسرائيل الحرب بين حماس وإسرائيل فلسطين غزة مستشفى تونس فنان لطفی بوشناق

إقرأ أيضاً:

لطفي لبيب يكشف عن سبب رفضه إجراء جلسات علاج طبيعي

كشف الفنان لطفي لبيب سبب رفضه إجراء جلسات علاج طبيعي في إطار خطة تعافيه من آثار جلطة المخ التي أصابته قبل أعوام.

وقال لطفي لبيب ردا على نصيحة الناقد وليد سيف بضرورة الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي، إنه مستمر على هذا الوضع الصحي منذ 8 أعوام ويشعر بالراحة، مضيفا: «أنا زهقت من جلسات العلاج الطبيعي وأنا حابب حالتي كدة».

وأوضح لطفي لبيب أنه شارك في عدد من الأعمال الفنية خلال فترة مرضه، والتي يعتز بها كثيرا. يذكر أن الفنان لطفي لبيب قد تم تكريمه في حفل افتتاح الدورة الأربعين لمهرجان الإسكندرية السينمائي بمكتبة الإسكندرية.

مقالات مشابهة

  • أجر صادم للفنان لطفي لبيب عن دوره بـ«السفارة في العمارة»
  • لطفي لبيب يتحدث عن تجربته مع الكتابة في «الوطن»: الصحافة مهنة شاقة
  • لطفي لبيب يكشف عن سبب رفضه إجراء جلسات علاج طبيعي
  • لطفي لبيب يكش عن قيمة أجره بفيلم «السفارة في العمارة»
  • العالم يتخلى عن بايدن ويتجاوزه.. مايكل هيرش: خطاب الرئيس الأمريكى حول النظام العالمى عكس فشل دبلوماسية واشنطن فى الشرق الأوسط
  • السفارة الأمريكية: نشعر بالقلق من الأضرار التي لحقت بمقر سفير الإمارات في السودان
  • إسرائيل تُصنّف أمين عام الأمم المتحدة شخصًا غير مرغوب فيه
  • سفير روسيا لدى إسرائيل: ندعو لإنهاء العمليات القتالية في المنطقة فورا
  • الأمم المتحدة تحذر من استمرار النزوح ونقص الغذاء بسبب القصف الإسرائيلي على غزة
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم الفنان لطفي لبيب