يصادف 20 أكتوبر من كل عام اليوم العالمي لـ هشاشة العظام، تؤدي هشاشة العظام إلى أن تصبح العظام ضعيفة وهشة جدًا لدرجة أن السقوط أو حتى الضغوط الخفيفة مثل الانحناء أو السعال يمكن أن تسبب كسرًا، تحدث الكسور المرتبطة بهشاشة العظام بشكل شائع في الورك أو الرسغ أو العمود الفقري.

لماذا تحدث الحساسية الغذائية؟.

. تفاصيل صادمة إسرائيل بينها.. تحذيرات لهذه البلدان من متغير كورونا الجديد في الشتاء |تفاصيل


العظام عبارة عن نسيج حي يتم تكسيره واستبداله باستمرار، تحدث هشاشة العظام عندما لا يواكب تكوين عظام جديدة فقدان العظام القديمة.

هشاشة العظام تصيب الرجال والنساء من جميع الأجناس، لكن النساء البيض والآسيويات، وخاصة النساء الأكبر سنا اللاتي تجاوزن سن اليأس، هن الأكثر عرضة للخطر، يمكن أن تساعد الأدوية والنظام الغذائي الصحي وتمارين رفع الأثقال في منع فقدان العظام أو تقوية العظام الضعيفة بالفعل.

أعراض هشاشة العظام
عادة لا توجد أعراض في المراحل المبكرة من فقدان العظام، ولكن بمجرد أن تضعف عظامك بسبب هشاشة العظام، فقد تظهر عليك علامات وأعراض تشمل:
آلام الظهر، الناجمة عن كسر أو انهيار العظام في العمود الفقري.
فقدان الطول مع مرور الوقت.
موقف منحني.
كسر العظم بسهولة أكبر بكثير مما كان متوقعًا.
أسباب هشاشة العظام 
تكون عظامك في حالة تجديد مستمر، حيث يتم تكوين عظام جديدة ويتم تكسير العظام القديمة،عندما تكون صغيرًا، يصنع جسمك عظامًا جديدة بشكل أسرع من تحطيم العظام القديمة وتزداد كتلة العظام، بعد أوائل العشرينات، تتباطأ هذه العملية، ويصل معظم الأشخاص إلى ذروة كتلة العظام عند سن الثلاثين، ومع التقدم في السن، يتم فقدان كتلة العظام بشكل أسرع من تكوينها.

تعتمد مدى احتمالية إصابتك بهشاشة العظام جزئيًا على مقدار كتلة العظام التي اكتسبتها في شبابك، ذروة كتلة العظام موروثة جزئيًا وتختلف أيضًا حسب المجموعة العرقية، كلما ارتفعت ذروة كتلة عظامك، زاد عدد العظام لديك وقل احتمال إصابتك بهشاشة العظام مع تقدمك في العمر.
المصدر: mayoclinic
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العظام م اليوم العالمي لـ هشاشة العظام هشاشة العظام أعراض هشاشة العظام اسباب هشاشة العظام تكسير العظام هشاشة العظام

إقرأ أيضاً:

مختص يكشف سبب هشاشة السوق العراقي: دول تريد بقاء الاستيراد - عاجل

بغداد اليوم - بغداد 

كشف المختص في الشأن الاقتصادي ناصر الكناني، اليوم الاثنين (30 أيلول 2024)، عن سبب هشاشة السوق المحلي العراقي وعدم قدرته على مواجهة أي مشاكل خارجية.

وقال الكناني في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "السوق المحلي العراقي هش ولا يستطيع مواجهة أي مشاكل خارجية، كونه يعتمد فقط على الاستيرادات الخارجية، ولا يعتمد على الإنتاج المحلي الوطني، ولهذا فأن السوق يتأثر بشكل كبير باي مشاكل خارجية، ولا يستطيع مواجهة أي من تلك المشاكل، وبالتالي على الحكومة العراقية العمل بشكل حقيقي على إعادة الإنتاج المحلي حتى يكون السوق المحلي قويًا ولا يتأثر باي مشاكل وازمات إقليمية او دولية".

وأضاف، ان "السوق المحلي العراقي، يعتبر من اهم الأسواق للكثير من دول المنطقة والعالم، حتى تبيع فيه موادها، وغير مستبعد أن تكون هناك دول تعمل على بقاء السوق العراقي هش ويعتمد على الاستيرادات، بدل الإنتاج الوطني، ولهذا طيلة السنوات الماضية، لم نرَ أي سيطرة للمنتجات المحلية على السوق".

وفي مارس الماضي، أعلن البنك المركزي العراقي أن  "لا عودة للسعر السابق للدولار، ولن يتم تخفيض السعر بأي حال من الأحوال"، مؤكدا أن لا نية لرفع السعر عن 145 ألفا لكل 100 دولار، وهو سعر الصرف الرسمي العراقي.

وتضاعفت أسعار المواد الغذائية الأساسية بعد خفض الحكومة قيمة الدينار، فيما ازدادت الأسعار مرة أخرى، قبل أن ترتفع مجددا بسبب ارتفاع سعر الدولار.

وارتفعت أسعار بعض المواد الغذائية في العراق بنسبة تتراوح بين 25 و 75 بالمئة، إذ ارتفع سعر الكيلوغرام الواحد من السكر من 1000 دينار إلى 1300 دينار في أسواق المفرد، وقنينة زيت الطعام من 1500 إلى 3000، والحبوب من 500-750 إلى 1000-1500 دينار.

مقالات مشابهة

  • هشاشة العظام.. تعرف على طرق الوقاية والعلاج لجسم صحي
  • مختص يكشف سبب هشاشة السوق العراقي: دول تريد بقاء الاستيراد
  • بعد وفاة شابة بشكل مفاجئ.. 7 أعراض غير شائعة لتسمم الحمل
  • مختص يكشف سبب هشاشة السوق العراقي: دول تريد بقاء الاستيراد - عاجل
  • الصراع العالمي.. أميركا توجه ضربة تجارية جديدة للصين
  • كتلة الحوار: كلمة الرئيس السيسي اليوم حملت الكثير من رسائل الطمأنة للمواطنين
  • أسعار الذهب تستمر في الارتفاع محليًا اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024.. تفاصيل التحركات وأسباب الصعود
  • 5 خطوات لعلاج فقدان الشغف.. «هترجع نشيط»
  • يؤدي للمرض والموت.. عالم أزهري: السحر من أشد أنواع الأذى الموجود في القرآن
  • رويترز عن مصدر مقرب من حزب الله: فقدان الاتصال مع القيادة العليا للحزب