مباشر- انخفضت الأسهم الآسيوية لأدنى مستوياتها في 11 شهراً، اليوم الجمعة، على خلفية الارتفاع القوي في عائدات السندات الأمريكية طويلة الأجل، التي ضغطت على التقييمات، إلى جانب ابتعاد المستثمرين عن الأصول الخطرة جراء تفاقم المخاوف من أن حرب إسرائيل وفلسطين قد تثير نزاعاً أوسع في الشرق الأوسط.
بينما قادت تلك المخاوف أسعار النفط لأعلى.


ويُتوقع افتتاح أوروبا على تراجع مماثل، مع انخفاض العقود الآجلة بمؤشر "يورو ستوكس 50" بنسبة 0.6%، والعقود الجلة بمؤشر "فوتسي" بنسبة 0.4%، و"إس أند بي"بواقع 0.1%، كما انزلقت العقود الآجلة بمؤشر "ناسداك" بنسبة 0.3%.
وقادت قفزة عائدات سندات الخزانة لأجل 10 سنزات بالتداولات المسائية، حيث لامست لفترة وجيزة 5%، تكاليف الاقتراض حول العالم للارتفاع.
وتدخل البنك امركزي الياباني في سوق السندات الحكومية اليابانية مع تسجيل عائدات السندات لأجل 10 سنوات أعلى مستوياتها في عقد.
وشهدت الأسواق تقلبات تأثراً بخطاب جيروم باول، رئيس بنك الاختياطي الفيدرالي، رغم أن غالبية المستثمرين كانوا أكثر ميلاً للرهان عل مواصلة الفيدرالي تثبيت الفائدة في اجتماع نوفمبر/تشرين الثاني.
وارتفع مؤشر "مورجان ستانلي لأسهم آسيا والمحيط الهاديء باستثناء اليابان عن أدنى مستوياته في 11 شهراً، جراء تراجع عائدات سندات الخزانة طفيفاً عن المستوى الحيوي 5%، مسجلاً تراجع خلال اليوم بنسبة 0.4%، ليبلغ انخفاضه خلال الأسبوع 2.6%.
كما انخفض مؤشر "نيكاي" بنسبة 0.2%، بعد تعافيه نوعاً من أدنى مستوياته بمستهل التداولات.
وانخفضت الأسهم القيادية في الصين بنسة .5%، في حين تراجع مؤشر "هانج سينج" بنسة 0.4%، وأبقت الصين عل أسعار الفائدة دون تغيير مع إظهار الاقتصاد علامات على الاستقرار. 
  

مؤشرات عالمية اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة النفط بصدد تسجيل ثاني مكاسب أسبوعية وسط مخاوف حرب غزة نفط ومعادن "برنت" فوق 92 دولار للبرميل في نهاية تعاملات الخميس نفط ومعادن ارتفاع الذهب عالميًا في إغلاق تعاملات الخميس نفط ومعادن النفط يتراجع مع تخفيف العقوبات على فنزويلا نفط ومعادن الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

طائرة بوينغ تابعة لـ"إير أوروبا" تهبط اضطراريا في البرازيل بعد إصابة ركاب جراء مطبات

أعلنت شركة طيران "إير أوروبا" أن طائرة كانت في رحلة من مدريد إلى مونتيفيديو بالأوروغواي هبطت اضطراريا في ناتال بالبرازيل عقب إصابة عدد من الركاب بجروح بسبب "مطبات قوية".

وأوضحت الشركة الإسبانية في بيان على منصة "إكس" "أن الطائرة من طراز "بوينغ 787-9 دريملاينر" (Boeing 787-9 Dreamliner) حطت بشكل طبيعي" في ناتال شمال شرق البرازيل وأنه تم الاهتمام بالمصابين".

وقال مصدر دبلوماسي في الأوروغواي لوكالة "فرانس برس" إن هناك "ما بين 25 و30 جريحا"، موضحا أن هذه الحصيلة مؤقتة وأن البعض غادروا المستشفى الذي نقلوا إليه.

وأضاف المصدر أن "معظمهم أصيبوا بجروح طفيفة وليست حياة أي منهم في خطر".

وأوضحت وزارة خارجية الأوروغواي أنه "تم نقل الركاب الذين يحتاجون لرعاية طبية إلى مستشفى مونسنهور والفريدو غورغيل في ناتال".

وهبطت الطائرة عند الساعة 2.42 صباحا بالتوقيت المحلي (05.42 بتوقيت غرينتش)، حسبما ذكرت شركة مطار "زيورخ برازيل" التي تدير مطار ناتال الدولي في بيان أرسلته إلى وكالة "فرانس برس".

ولم تجب السلطات البرازيلية على الفور على طلب "فرانس برس" الحصول على مزيد من المعلومات.

وفي شهر مايو 2024 توفي رجل بريطاني يبلغ من العمر 73 عاما وأصيب عدد من الركاب وأفراد الطاقم بجروح خطيرة جراء مطبات شديدة خلال رحلة للخطوط الجوية السنغافورية على متن طائرة من طراز "بوينغ 777-300ER".

ويقول العلماء إن تغير المناخ يسبب زيادة في المطبات الهوائية.

وبحسب دراسة أجريت عام 2023، زادت المدة السنوية للمطبات الهوائية بنسبة 17 بالمئة بين عامي 1979 و2020 كما زادت نسبة التعرض لمطبات شديدة وهي أكثر ندرة، بنسبة تفوق 50 بالمئة.

المصدر: أ ف ب

مقالات مشابهة

  • عند مستوى 11658 نقطة.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا 
  • طائرة بوينغ تابعة لـ"إير أوروبا" تهبط اضطراريا في البرازيل بعد إصابة ركاب جراء مطبات
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11658 نقطة
  • الأسهم الأوروبية ترتفع بدعم النتائج الأولية للانتخابات الفرنسية
  • الأسهم الأوروبية ترتفع بعد الجولة الأولى من انتخابات فرنسا
  • صعود مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11679 نقطة
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • 7 مناطق رئيسية للطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.. تراجع إنتاج الخامات المعدنية 7% إلى 70.4 مليون طن
  • مناظرة «بايدن - ترامب» تهبط بسوق الأسهم الأمريكي.. وسهم «نايكي» يسجل أسوأ انخفاض