موقع 24:
2024-10-05@09:55:27 GMT

كيف موّل الغرب وإسرائيل "حماس" من غير قصد؟

تاريخ النشر: 20th, October 2023 GMT

كيف موّل الغرب وإسرائيل 'حماس' من غير قصد؟

 بعدما شنت حماس هجومها الواسع على إسرائيل هذا الشهر، أدانت الولايات المتحدة وحلفاؤها إيران لتمويلها ما يعتبرونه منظمة إرهابية.

ولكن صحيفة "وول ستريت جورنال" لفتت إلى أن ثمة طرقاً عدة ولم يتم الحديث عنها ساعد بها المجتمع الدولي - وحتى إسرائيل نفسها - حماس عن غير قصد على ملء خزائنها. 
جمعت الحركة عشرات الملايين من الدولارات من خلال وضع يدها على المساعدات الإنسانية وفرض ضرائب على النشاط الاقتصادي الناجم عن الانفتاح التجاري على معقلها في قطاع غزة، وفقاً لباحثين مستقلين ومسؤولين أمنيين غربيين حاليين وسابقين.

صواريخ #حماس على #إسرائيل.. دلائل التوقيت والأهداف https://t.co/i6j4Bextsi

— 24.ae (@20fourMedia) October 19, 2023 ويوضح تدفق الأموال المعضلة التي واجهتها إسرائيل والغرب منذ عام 2007، عندما انتزعت حماس السيطرة على القطاع من منافستها، السلطة الفلسطينية المعترف بها دولياً: كيف يمكن دعم المدنيين الفلسطينيين في غزة دون تمكين مجموعة تروج للعنف ضد إسرائيل. وتظهر هجمات حماس الأخيرة كيف أخفق المجتمع الدولي في هذا الاختبار.

وفي هذا الإطار، يشرح أليكس زردن، مسؤول كبير سابق في الأمن القومي بوزارة الخزانة الأمريكية، إن المساعدات الدولية "مصممة لتكون إنسانية بطبيعتها، لكن الأموال قابلة للاستبدال، وهذا يسمح لحماس أيضاً بتحويل الأموال، من توفير احتياجات شعبها إلى دعم آلتها الحربية".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن يوم الأربعاء أن الولايات المتحدة سترسل 100 مليون دولار كمساعدات إنسانية لتوفير المياه النظيفة والغذاء والرعاية الطبية وغيرها من الاحتياجات الأساسية للفلسطينيين في غزة والضفة الغربية.
وفي خطاب ألقاه في إسرائيل، حذر الرئيس حماس من سرقة أو تحويل المساعدات الإنسانية التي ترسلها الدول حول العالم إلى المنطقة.

إذا كان التاريخ دليلاً، فإنه من الصعب مراقبة ذلك. وسمحت الحكومة الإسرائيلية في العامين الماضيين لعدد أكبر من الفلسطينيين بالعمل في إسرائيل، مما مكن حماس من زيادة الضرائب في القطاع. وفتحت مصر بوابة تجارية إلى غزة، مما ساعد الشركات على استيراد وتصدير البضائع التي كانت تخضع أيضًا لرسوم حماس.

ويذكر أنه بناء على طلب من واشنطن، منحت قطر عشرات الملايين شهرياً لغزة. وذهب معظمها إلى الأسر المحتاجة، وجزء منها لرواتب أعضاء حماس العاملين في الحكومة. لكن الاستخبارات الغربية تظهر أن تمويلات قطرية أخرى استغلتها حماس لتمويل عملياتها العسكرية، حسبما قال مسؤولون أمنيون غربيون حاليون وسابقون.

#إنفوغراف_24 | تعرف على الأسلحة المستخدمة في الصراع بين #حماس وإسرائيلhttps://t.co/hsX1gjijrA pic.twitter.com/vxLw1DhrVa

— 24.ae (@20fourMedia) October 19, 2023 كما قام المجتمع الدولي أيضاً بتمويل المدارس والمستشفيات التي تديرها وكالات الأمم المتحدة، الأمر الذي ساعد حماس على تجنب تحمل تكاليف حكم الأراضي التي تسيطر عليها.

وتقول "وول ستريت جورنال" إنه يمكن رؤية آثار جهود المساعدة الدولية من المواد التي خلفها وراءه هجوم 7 أكتوبر(تشرين الأول) عندما قتلت حماس ما لا يقل عن 1400 إسرائيلي واحتجزت رهائن، وفقاً للسلطات الإسرائيلية.

وتلفت إلى أن المسلح الذي قُتل في هجوم على كيبوتس بئيري في جنوب إسرائيل، حيث قُتل أكثر من 100 شخص، كان يحمل إيصالاً براتب من وزارة الداخلية الفلسطينية، وفقاً لصورة نشرتها منظمة South First Responders، التي تجمع لقطات من موقع الهجوم. ويشير الإيصال إلى أجر قدره 5000 شيكل شهرياً، أو 1260 دولاراً، وهو أجر مرتفع جداً في غزة. وتغطي قطر والسلطة الفلسطينية إلى حد كبير رواتب حكومة القطاع.
وفي إحدى الشاحنات الصغيرة التي تركها المهاجمون، عُثر أيضاً على مجموعة أدوات إسعافات أولية من منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، وهي وكالة تابعة للأمم المتحدة مسؤولة عن تقديم المساعدات الإنسانية للأطفال.  
ورفض المتحدث باسم حماس، حازم قاسم، التعليق على مصادر تمويل الحركة، مكتفياً بأن مواردها المالية المستخدمة لحكم غزة منفصلة عن جناحها العسكري.

وأكد مسؤول قطري إن المساعدات لقطاع غزة يتم تنسيقها بالكامل مع إسرائيل والأمم المتحدة والولايات المتحدة وتخضع لضمانات صارمة، قائلاً: إنها تهدف إلى المساعدة في الحفاظ على الاستقرار ونوعية الحياة للعائلات الفلسطينية في غزة".

ويقول مسؤولون غربيون إن إيران، إلى جانب توفير الأسلحة والمعلومات الاستخبارية، كانت تمنح حماس حوالي 100 مليون دولار سنوياً في السنوات الأخيرة خصيصاً للعمليات العسكرية للجماعة.

وأبلغ مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان للصحافيين في أعقاب الهجوم أن "إيران متواطئة في هذا الهجوم بالمعنى الواسع لأنها قدمت نصيب الأسد من التمويل للجناح العسكري لحركة حماس".

ولم يستجب مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزارة الدفاع لطلبات التعليق.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إسرائيل حماس

إقرأ أيضاً:

الصحة الفلسطينية: 14 شهيدًا جراء قصف الجيش الإسرائيلي على مخيم طولكرم

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، استشهاد 14 شهيدًا جراء قصف الجيش الإسرائيلي على مخيم طولكرم.

الجيش الإسرائيلي يشن غارة جوية على طولكرم

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي مساء اليوم الخميس أن الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام "الشاباك" وجها في عملية مشتركة طائرة مقاتلة لشن هجوم على مدينة طولكرم في الضفة الغربية.

‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل القيادي في حركة حماس روحي مشتهى

وأعلن ‏الجيش الإسرائيلي، أمس، مقتل القيادي في حركة حماس روحي مشتهى.

وبدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي، عملية برية محدودة في جنوب لبنان تستهدف البني التحتية لحزب الله، وسط تحليق مكثف للطيران وقصف مكثف بالمدرعات والدبابات على مناطق الجنوب.

 

مقالات مشابهة

  • فورين بوليسي: حرب غزة أبرزت حجم ومحدودية تأثير واشنطن على إسرائيل
  • "فورين بوليسي": حرب غزة أبرزت حجم ومحدودية تأثير واشنطن على "إسرائيل"
  • إسرائيل تجازف بوجودها.. في مهبّ عُدوانيتها
  • الممثل بارديم عن غزة: لا يمكننا أن نبقى غير مبالين وإسرائيل ترتكب جرائم حرب
  • خامنئي: هدف امريكا تصدير الطاقة منطقة عبر إسرائيل الى الغرب
  • الصحة الفلسطينية: 14 شهيدًا جراء قصف الجيش الإسرائيلي على مخيم طولكرم
  • هكذا يرى خبراء غربيون نقاط القوة والضعف لدى حماس وإسرائيل
  • السوداني:يوجه مؤسسات الدولة باستمرار دعم حزب الله اللبناني وحركة حماس
  • إسرائيل غُده سرطانية لخدمة مصالح الاستعمار
  • حماس: النار التي تشعلها إسرائيل ستحرقها