أغلق المؤشر نيكي الياباني منخفضا، الجمعة مقتفيا أثر انخفاضات في وول ستريت خلال الليل على الرغم من أن المؤشر عوض بعض خسائره المبكرة مع إقبال المستثمرين على شراء الأسهم عند تراجعها.

وهبط المؤشر نيكي 0.54 بالمئة ليغلق عند 31259.36 نقطة بعدما فتح على انخفاض 0.85 بالمئة. كما تراجع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.

38 بالمئة إلى 2255.65 نقطة.

وعلى مدار الأسبوع، انخفض المؤشران 3.2 بالمئة و2.3 بالمئة على الترتيب.

وقال جون موريتا المدير العام لقسم الأبحاث في تشيباجين لإدارة الأصول، "فتحت السوق على انخفاض لكن المؤشر نيكي قلص خسائره لأن المستثمرين أعادوا شراء الأسهم عند انخفاضها. هذا نمط في أحدث التحركات بالسوق".

وأغلقت المؤشرات الأميركية على انخفاض خلال الليل وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية مع حديث رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول عن السياسة النقدية وقلق المستثمرين بشأن ما إذا كانت أسعار الفائدة ستبقى مرتفعة لفترة أطول.

وأقدم المستثمرون على بيع الأسهم اليابانية بعد أن وصل العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات إلى مستوى خمسة بالمئة للمرة الأولى منذ 20 يوليو 2007.

لكن الخبراء قالوا إن العائد تراجع خلال التعاملات الآسيوية مما رفع المعنويات.

كما انخفض عائد السندات الحكومية اليابانية لأجل 10 سنوات، الذي كان آخذا في الارتفاع، بشكل طفيف بعد أن أعلن بنك اليابان عن إجراءات للسيطرة على العوائد.

وهبط سهم شركة فاست ريتيلنج مالكة العلامة التجارية يونيكلو 1.51 بالمئة ليصبح أكبر الخاسرين على المؤشر نيكي. كما خسر سهم مجموعة سوفت بنك للاستثمار في التكنولوجيا 2.04 بالمئة. وتراجع سهم دايكن إندستريز لصناعة أجهزة تكييف الهواء 1.72 بالمئة.

من ناحية أخرى، قفز سهم دايتشي سانكيو 14.42 بالمئة بعد أن أعلنت شركة الأدوية عن اتفاقية بقيمة 5.5 مليار دولار مع شركة ميرك لتطوير ثلاثة علاجات محتملة للسرطان.

وقفز قطاع الأدوية 2.4 بالمئة ليصبح الأفضل أداء بين 33 مؤشرا فرعيا للصناعة في بورصة طوكيو.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات توبكس نيكي المؤشرات الأميركية الفيدرالي الفائدة السندات سوفت بنك التكنولوجيا الأدوية مؤشر نيكي الياباني أسهم اليابان الأسهم اليابانية توبكس نيكي المؤشرات الأميركية الفيدرالي الفائدة السندات سوفت بنك التكنولوجيا الأدوية أسواق المؤشر نیکی

إقرأ أيضاً:

انخفاض بنسبة الثلث بعدد المستثمرين بمجال الهايتك الإسرائيلي بعام الطوفان

انخفضت نسبة المستثمرين في مجال "الهايتك" الإسرائيلي إلى 30 بالمئة وفق إحصائيات رسمية.

وقال الاتحاد الإسرائيلي للصناعات المتقدمة (IATI) ومعهد البحوث والسياسات "رايز إسرائيل" إن الحرب خلال العام الماضي أثرت على العديد من القطاعات، بما في ذلك سوق التكنولوجيا العالية الإسرائيلي الذي يتأثر بشكل كبير بالصناعة العالمية التي تراقب الوضع في "إسرائيل" عن كثب.

وبحسب تقرير أصدره الاتحاد بمناسبة مرور عام على معركة طوفان الأقصى فقد انخفض عدد المستثمرين الأجانب والإسرائيليين بنسبة 30 بالمئة خلال عام الحرب مقارنة بالعام الذي سبقه.

كما لوحظ تركيز الاستثمارات في عدد متناقص من الشركات، حيث شكلت أكبر عشر استثمارات في عام 2024 نحو 50 بالمئة من إجمالي الاستثمارات، مقارنة بأقل من 25 بالمئة في السنوات السابقة.

وأشار التقرير أنه في 76 بالمئة من الشركات التي جمعت مبالغ كبيرة، يقع مقر الشركة الرئيسي خارج "إسرائيل".



بالإضافة إلى ذلك، شهدت "إسرائيل" تراجعًا في تصنيف الذكاء الاصطناعي العالمي لمؤسسة "Tortoise Media"، حيث انخفضت من المركز السابع إلى المركز التاسع خلال عام الحرب، بعد أن كانت في المركز الخامس في عام 2021.

وبحسب التقرير الذي نشرته صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، فإن نحو نصف الشركات التي جمعت استثمارات أولية  في عام 2022 تواجه صعوبة في الانتقال إلى الجولة التالية. كما تأثر توظيف الموظفين في قطاع التكنولوجيا العالية بشكل كبير، حيث أظهر استبيان للموارد البشرية أن نحو 45 بالمئة من الشركات تعتزم زيادة عدد الموظفين خارج "إسرائيل"، بينما يعتزم حوالي 50 بالمئة من الشركات زيادة عدد الموظفين داخل "إسرائيل" خلال العام المقبل.

ويرى التقرير أن السبب الرئيسي الذي يردع المستثمرين الأجانب عن الاستثمار في التكنولوجيا العالية الإسرائيلية هو الشعور بالمخاطر العالية نتيجة للوضع الأمني والتساؤلات الاقتصادية والسياسية.

مقالات مشابهة

  • الضربة الإيرانية تهز الأسواق.. تأثر وول ستريت وارتفاع الذهب والنفط
  • انخفاض بنسبة الثلث بعدد المستثمرين بمجال الهايتك الإسرائيلي بعام الطوفان
  • هجوم إسرائيل البري على جنوب لبنان يهبط ببورصة تل أبيب
  • خام برنت يتكبد أكبر انخفاض شهري منذ نوفمبر 2022
  • باول يتوقع مزيدًا من انخفاض التضخم في الاقتصاد
  • الأسهم الأوروبية تتراجع وسط ترقب لبيانات اقتصادية مهمة
  • انخفاض مؤشر "الباحثين عن عمل" بين السعوديين إلى أدنى مستوى على الإطلاق
  • مؤشرات الأسواق المالية 
  • بورصات الخليج تغلق على تباين مع تصاعد التوتر الجيوسياسي
  • انخفاض مؤشر البورصة في أول جلسات الاسبوع