قال غوتيريش إن قطاع غزة في حاجة للغذاء والماء والدواء والوقود بسرعة وعلى نطاق واسع وبشكل مستمر

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى إيصال المساعدات "الملحة" إلى المدنيين في  قطاع غزة المحاصر من قبل إسرائيل.

مختارات تحليل: الحرب وفداحة خسائر الاقتصاد المحدقة بالشرق الأوسط DW تتحقق: هل أرسلت مصر مئات الدبابات للقتال في غزة؟ الاستعدادات تتواصل ـ توقعات بفتح معبر رفح بين مصر وغزة الجمعة

وقال غوتيريش في منشور عبر منصة التواصل الاجتماعي إكس، تويتر سابقا: "المدنيون في غزة بحاجة ماسة إلى الخدمات والإمدادات الأساسية".

وتابع غوتيريش، الموجود في مصر حالياً لبحث فتح  معبر رفح الحدودي:"نحن بحاجة إلى وصول المساعدات الإنسانية بسرعة ودون عوائق. ونحتاج إلى إيصال الغذاء والماء والدواء والوقود الآن. نحن بحاجة إليها على نطاق واسع ونحتاج إلى استمرارها".

وأغلقت إسرائيل حدودها مع الأراضي الفلسطينية التي تديرها حركة  حماس ووضعتها تحت حصار كامل بعد أن عبر المئات من مسلحي الحركة الحدود من غزة إلى إسرائيل في هجوم إرهابي مفاجئ واسع النطاق في 7 تشرين الأول/ أكتوبر استهدف قواعد عسكرية ومجتمعات مدنية واحتفال موسيقي ما تسبب في مقتل أكثر من 1400 شخص. وحركة حماس هي مجموعة مسلحة فلسطينية إسلاموية، تصنفها ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى على أنها منظمة إرهابية.

ولا يزال معبر رفح، المعبر الوحيد بين غزة ومصر، مغلقا على الرغم من الدعوات المتزايدة لفتحه والسماح بإيصال المساعدات. وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الأربعاء إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وافق على فتح المعبر واتفقا على "السماح في البداية بمرور ما يصل إلى 20 شاحنة".

وتصطف نحو 165 شاحنة مساعدات على الجانب المصري من الحدود مع غزة. ووفقا لمصر، فإنه من الضروري أولا إصلاح طرق الوصول في قطاع غزة التي دمرتها الغارات الجوية الإسرائيلية. ولا يزال من غير المؤكد متى سيجري فتح معبر رفح بالضبط، لكن منظمة الصحة العالمية وبايدن توقعا أن يتم ذلك اليوم الجمعة.

يشار إلى أن إسرائيل كانت قد وافقت على فتح المعبر لإيصال المياه والغذاء والدواء. لكن لم يتم ذكر الوقود الضروري لتوليد الكهرباء والذي تعتمد عليه مستشفيات غزة المكتظة بشدة.

ع.ح./ع.ش.ا.م (د ب أ)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قطاع غزة مصر معبر رفح المساعدات الإنسانية الأراضي الفلسطينية حركة حماس وزارة الصحة في غزة الرئيس الأمريكي جو بايدن السيسي الغارات الجوية الإسرائيلية مستشفيات غزة دويتشه فيله الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قطاع غزة مصر معبر رفح المساعدات الإنسانية الأراضي الفلسطينية حركة حماس وزارة الصحة في غزة الرئيس الأمريكي جو بايدن السيسي الغارات الجوية الإسرائيلية مستشفيات غزة دويتشه فيله معبر رفح

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: قوات الاحتلال تعيق استعدادات موسم الأمطار في غزة

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية (الأوتشا) إن منظمات الإغاثة لم تتمكن من القيام بالاستعدادات الكافية لموسم الأمطار في قطاع غزة، بسبب العوائق التي تضعها قوات الاحتلال الإسرائيلي.أمطار وسيول محتملةوحذر المكتب في بيان له أمس نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) من أن الأمطار والسيول المحتملة من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم الوضع الصعب في القطاع، وحدوث مشاكل صحية ومزيد من النزوح. وأضاف البيان أن هناك حاجة إلى 242 مليون دولار أمريكي لتنفيذ خطة المساعدات في قطاع غزة، مشددًا على ضرورة توفير الوقود الكافي والحركة الآمنة من أجل القيام بعمليات المساعدات.

أخبار متعلقة طائرة عسكرية تنقل موظفين بالسفارة الألمانية من بيروتغارات ليلية.. استشهاد 8 فلسطينيين في قصف للاحتلال على غزة

مقالات مشابهة

  • غوتيريش يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • غوتيريش: الاتحاد الأوروبي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار
  • الصليب الأحمر اللبناني: المستشفيات بحاجة ماسة إلى المساعدات الطبية لإنقاذ المصابين
  • الاحتلال يعرقل دخول المساعدات إلى غزة.. فيديو
  • المبعوث الأمريكي للسودان يعرب عن ارتياحه لتحسن إيصال المساعدات الإنسانية للسودانيين  
  • الاحتلال يعرقل دخول المساعدات إلى غزة
  • جيش الاحتلال يدعو المدنيين اللبنانيين إلى عدم القيادة جنوب نهر الليطاني
  • الأمم المتحدة: قوات الاحتلال تعيق استعدادات موسم الأمطار في غزة
  • الهيمص يتوقع رفع "العقوبات" عن المصارف العراقية: لم تثبت أي مخالفات
  • بالفيديو.. إسرائيل تستهدف معبرا حدوديا بين لبنان وسوريا