تسبب القصف الإسرائيلي على غزة إلى حد الآن في مقتل 3785 شخصاً على الأقل معظمهم من المدنيين، وفق وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع. ونزح أكثر من مليون شخص من منازلهم الى مناطق أخرى، لا سيما الى جنوب القطاع، هربا من القصف. وفي إسرائيل قتل أكثر من 1400 شخص في اليوم الأول من عملية "طوفان الأقصى".

اعلان

يأمل الفلسطينيون في غزة وصول المساعدات الإنسانية الجمعة، بعد أكثر من عشرة أيام من حصار تفرضه إسرائيل التي ما زالت تستعد لهجوم بري، وتواصل قصفها للقطاع بعد "عملية طوفان الأقصى" التي نفذتها الفصائل الفلسطينية في غلاف غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

 وعلى الحدود مع لبنانما زال التوتر كبيرا أيضا حيث يجري تبادل يومي لإطلاق النار بين القوات الإسرائيلي وحزب الله اللبناني. على المستوى الدبلوماسي، تعمل دول عدة على تجنب اشتعال المنطقة.

وفي ما يلي آخر التطورات:

10:01مقتل فلسطينيين في الضفة


أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية الجمعة ارتفاع حصيلة القتلى في اشتباكات مع القوات الإسرائيلية الخميس إلى  13 فلسطينيا بينهم خمسة أطفال  في مخيم نور شمس للاجئين الفلسطينيين في طولكرم (شمال). من ناحيتها، قالت القوات الإسرائيلية في بيان إنّ عنصراً من وحدة حرس الحدود قُتل "خلال الاشتباكات.

وبذلك يرتفع عدد القتلى الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ بدأت الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/اكتوبر إلى 81 شخصا.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان "جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرة في مخيم نورشمس بطولكرم خلال عدوانه يوم أمس (الخميس)، حيث وصلت حصيلة الشهداء إلى 13 شهيداً بينهم 5 أطفال". وقُتل 79 شخصًا منذ بداية النزاع في اشتباكات مع القوات الإسرائيلية أو هجمات لمستوطنين.

وشنت إسرائيل منذ اندلاع الحرب حملة اعتقالات واسعة في الضفة الغربية التي تحتلها منذ العام 1967، طالت أيضا نوابا في المجلس التشريعي الفلسطيني ووزراء سابقين من حركة حماس ونشطاء آخرين.

10:25قصف مخبز

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إن ضربات جوية اسرائيلية أسفرت عن مقتل عشرين شخصا  أمس الخميس أمام مخبز في مدينة غزة.

وكانت إسرائيل قصف المستشفى الأهلي العربي في غزة. وأدى هذا الهجوم إلى مقتل ما لا يقل عن 471 شخصًا حسب وزارة الصحة في الأراضي الفلسطينية.

10:23في انتظار المساعدات

قالت قناة القاهرة نيوز المصرية القريبة من الاستخبارات المصرية مساء الخميس، إن معبر رفح بين مصر وغزة، المنفذ الوحيد للقطاع الذي لا تسيطر عليه إسرائيل، سيفتح الجمعة.

وما زالت قوافل المساعدات الإنسانية التي تنتظر دخول هذا الجيب الصغير الذي يعيش فيه 2,4 مليون فلسطيني، متوقفة منذ أيام في رفح، مع دخول الصراع يومه الرابع عشر.

وفي القاهرة دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخميس إلى "إيصال المساعدات الإنسانية بسرعة ومن دون عوائق"، مشددا على ضرورة "وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية".

وعلى معبر رفح، قام المصريون الخميس بإصلاح الأضرار الناجمة عن القصف الإسرائيلي تمهيدا لمرور شاحنات المساعدات، كما ذكر شهود عيان. وتجمع عشرات على أمل إعادة فتحه.

وقال محمد (40 عاما) الذي يعمل في إحدى المؤسسات الإيطالية وينتظر مع عائلته منذ ثلاثة أيام إعادة فتح المعبر ليتمكنوا من الرحيل "نحن جاهزون مع حقائبنا".

10:15"جريمة شنيعة"

أعرب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الذي زار إسرائيل الخميس، عن دعمه للدولة العبرية لكنه دعا إلى تسريع دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وقد توجه بعد ذلك إلى السعودية حيث وصف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان "استهداف المدنيين" في غزة بأنه "جريمة شنيعة"، محذرا من "تداعيات خطيرة" على أمن المنطقة وخارجها.

ودعا الرئيس المصري والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إلى "إنهاء فوري" للصراع واتهما إسرائيل بفرض "عقاب جماعي" على قطاع غزة يهدف إلى "تجويع" الفلسطينيين و"إجبارهم على النزوح".

09:58استهداف موقع قرب كنيسة 


أكد الجيش الإسرائيلي الجمعة أنه شن غارة جوية على موقع تابع لحماس في منطقة كنيسة القديس برفيريوس للروم الأرثوذكس في مدينة غزة حيث كانت وزارة الداخلية في القطاع قد أعلنت سقوط عدد من القتلى والجرحى في ضربة، موضحا أن القصف الحق أضرارا بجدار الكنيسة.

وأعلنت وزارة الداخلية الفلسطينية في غزة في بيان الخميس أن عددا كبيرا من النازحين الذين لجأوا إلى حرم هذه الكنيسة قتلوا أو جرحوا في الغارة الإسرائيلية. وقالت في بيان إنّ الغارة تسبّبت "بوقوع أعداد كبيرة من الشهداء والجرحى" في حرم الكنيسة.

ودانت بطريركية الروم الأرثوذكس في القدس في بيان ليل الخميس الجمعة هذا القصف. وقالت إنّ "استهداف الكنائس والمؤسسات التابعة لها، بالإضافة إلى الملاجئ التي توفّرها لحماية المواطنين الأبرياء... يشكّل جريمة حرب لا يمكن تجاهلها".

وكنيسة القديس برفيريوس هي أقدم كنيسة في قطاع غزة لا تزال مفتوحة، وهي مبنية فوق ضريح القديس برفيريوس الناسك والأسقف الغزّي من القرن الخامس. وتقع الكنيسة على مقربة من المستشفى الأهلي العربي المعمداني الذي تعرّض مساء الثلاثاء لقصف أوقع وفقاً لسلطات حماس 471 قتيلاً.

09:46"إم تي في" تلغي احتفالا 


ألغت محطة "إم تي في" الخميس احتفال توزيع جوائز الموسيقى الأوروبية الذي كان من المقرر إقامته في فيلبينت بالمنطقة الباريسية في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل "نظرا للأحداث المأسوية في إسرائيل وغزة".

وأشارت "إم تي في" في بيانها قائلة: "في كل عام، تسلط جوائز الموسيقى الأوروبية الضوء على الموسيقى العالمية. ولكن نظراً للأحداث المأسوية في إسرائيل وغزة، نعتقد أن الوقت غير مناسب لحدث احتفالي دولي". واعتبرت أن "خسارة آلاف الأرواح تفترض مرحلة تأمّل".

09:43 تضامن مع الفلسطينيين

أعلنت وزارة الشؤون الثقافية في تونس الخميس إلغاء الدورة الرابعة والثلاثين لمهرجان "أيام قرطاج السينمائية" التي كانت مقرّرة من 28 تشرين الأول/أكتوبر إلى الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر تضامناً مع الفلسطينيين. ويشكّل هذا المهرجان المكرّس للمخرجين العرب والأفارقة ملتقى ثقافيا سنويا رئيسيا في تونس.

وجاء في بيان لوزارة الشؤون الثقافية التونسية: "تضامناً مع شعبنا الفلسطيني الشقيق، واعتباراً للأوضاع الإنسانية الحرجة التي يشهدها قطاع غزة وكافة الأراضي الفلسطينية المحتلة جرّاء العدوان الصهيوني الغاشم، قرّرت وزارة الشؤون الثقافية إلغاء تنظيم الدورة 34 من أيام قرطاج السينمائية".

وتونس التي استضافت على أراضيها بين العامين 1982 و1994 منظمة التحرير الفلطسينية بقيادة ياسر عرفات بعد خروجها من لبنان، تُعتبر منذ أمد بعيد داعماً أساسياً للقضية الفلسطينية.

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: مئات من الناشطين اليهود يتظاهرون في الكابيتول للمطالبة بوقف إطلاق النار الإسرائيلي في غزة بروكسل تفتح تحقيقاً بشأن ميتا وتيك توك بتهمة التضليل في إطار النزاع بين إسرائيل وحماس الأزهر: "المستوطنون لا ينطبق عليهم تصنيف المدنيين" حركة حماس إسرائيل طوفان الأقصى غزة فلسطين بنيامين نتنياهو اعلانالاكثر قراءة بايدن: إذا كنتم تفكرون بمهاجمة إسرائيل فلتعدلوا عن هذه الفكرة لأن إسرائيل اليوم أقوى من أي وقت مضى طوفان الاقصى: غارات إسرائيلية على مدار الساعة في غزة ووعود بفتح معبر رفح الجمعة متظاهرون يهود في واشنطن يدعون إلى وقف إطلاق النار في غزة ويدينون التمويل الأميركي لإسرائيل شاهد: مظاهرات تضامن مع الفلسطينيين في دول أوروبية ودعوات إلى وقف إطلاق النار في غزة كيف تحولت فلسطين على الخرائط لإسرائيل في ظرف 7 عقود فقط؟ اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مخاوف من التهجير تساور فلسطينيين جنوب غزة حيث أقيم أول مخيم للنازحين يعرض الآن Next شاهد: البرلمان الأوروبي يصوت لصالح قرار يطالب بهدنة إنسانية في غزة يعرض الآن Next إسرائيل تخلي بلدة كريات شمونة على الحدود الشمالية مع لبنان بعد اشتباكات يعرض الآن Next بروكسل تفتح تحقيقاً بشأن ميتا وتيك توك بتهمة التضليل في إطار النزاع بين إسرائيل وحماس يعرض الآن Next دراسة: لا آثار سلبية للنوم مجدداً لدقائق إضافيةً بعد الاستيقاظ LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس قطاع غزة فرنسا فلسطين روسيا طوفان الأقصى قصف مصر Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس قطاع غزة فرنسا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حركة حماس إسرائيل طوفان الأقصى غزة فلسطين بنيامين نتنياهو إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس قطاع غزة فرنسا فلسطين روسيا طوفان الأقصى قصف مصر إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس قطاع غزة فرنسا المساعدات الإنسانیة القوات الإسرائیلی الفلسطینیة فی طوفان الأقصى یعرض الآن Next وزارة الصحة حرکة حماس قطاع غزة من تشرین فی غزة

إقرأ أيضاً:

إندونيسيا تدين بشدة قرار إسرائيل شرعنة خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أدانت الحكومة الإندونيسية بشدة، اليوم /الاثنين/ قرار إسرائيل إضفاء الشرعية على خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية، المعترف بها دوليا كجزء من فلسطين.
وذكرت وزارة الخارجية الإندونيسية، في بيان نقلته وكالة أنباء /انتارا/ - أن "الاستيطان الإسرائيلي، والاحتلال المستمر في الأراضي الفلسطينية، يعد انتهاكا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة"
وأكدت الوزارة أنه إلى جانب المجتمع الدولي، ستواصل إندونيسيا المطالبة بمحاسبة إسرائيل والدفع من أجل تنفيذ حل الدولتين لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
كان مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر "الكابينت" قد صدق -الخميس الماضي - على خطة لوزير المالية بتسئيل سموتريتش تشمل شرعنة 5 بؤر استيطانية في الضفة الغربية ونشر عطاءات لبناء آلاف الوحدات السكنية في المستوطنات.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تصادق على "المصادرة الأكبر" في الضفة منذ 3 عقود
  • إسرائيل تقوم بأكبر عملية مصادرة لأراضي الضفة الغربية منذ 30 عاما
  • مقتل أربعة شبان بغارة إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة 
  • استشهاد 8672 طالباً فلسطينياً في غزة والضفة منذ مطلع أكتوبر الماضي
  • لليوم الـ 270.. إسرائيل تواصل حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة
  • سرايا القدس: استهدفنا دبابة ميركافا صهيونية بقذيفة RPG جنوب غرب رفح الفلسطينية
  • إندونيسيا تدين بشدة قرار إسرائيل شرعنة خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية
  • المملكة المتحدة تعارض بشدة إعلان إسرائيل شرعنة خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية
  • الرئاسة الفلسطينية: نرفض تكريس الاحتلال باستقدام قوات أجنبية لغزة
  • الرئاسة الفلسطينية: لا شرعية لأي وجود أجنبي في غزة أو الضفة