القصة الكاملة للقمص سمعان إبراهيم الذي خدم شعب "جامعي القمامة" بكل حب
تاريخ النشر: 20th, October 2023 GMT
ودعت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أحد أشهر رجال الدين المسيحي في مصر والمهجر، القمص سمعان إبراهيم موسى راعي ومؤسس دير «القديس سمعان الخراز» بجبل المقطم، حيث أقيمت صلوات جناز مهيبة في كاتدرائية السيدة العذراء بالدير بحضور ما يزيد عن 20 ألف من محبي الراحل القمص سمعان، كما شارك في الصلوات عدد من الأساقفة وممثلي الطوائف الأخرى في مصر، بجانب الأهالي والأحباء المسلمين المقيمين بحي الزرايب بالمقطم.
من جانبه قال القمص إبرام فهمي سليمان كاهن كنيسة ودير القديس سمعان الخراز بالمقطم، إنه خدم مع الأب سمعان 12 سنة قبل الكهنوت، وعلى مدار 33 عاما كان يعاملني ابن من أبنائه ويشاركنى معه فى كل شىء، وكنت سعيدا وفخورا أن لي أب يتميز بهذه الصورة، خضوع وطاعة كاملة محبة وحكمة عالية، وإيجاده التعامل مع الطفل والشاب والمسن، تعلمت منه الكثير جدا.
وتابع "إبرام" فى تصريحات خاصة لـ" الفجر"، في البداية خدم الأب سمعان هذه المنطقة قبل رسامته كاهنا وكان يدعى فى هذا الوقت الأخ " فرحات " عندما دعاه عامل جمع القمامة كان يدعى " قديس" من منزله بمنطقى شبرا ان ياتى إلى حى الزبالين ويتحدث مع الناس ليعرفهم االله ويرشدهم إلى الطريق الصحيح، فلبى طلبة هذا الرجل وذهب معه فوجد عشش من الصفيح يسكنون بداخلها ولا يوجد لديهم الا طرق أو مياه كانو يعيشون حياة صعبة جدا، بدء الاخ فرحات بالصلاة فى عشة من الصفيح بجبل المقطم واثناء الصلاة تطاير اوراق كثيرة، على الارض ووجد ورقة مطوية من الكتاب المقدس بها ايه " تكلم ولا تسكت لان انا معك "، اخذ هذه الورقة وذهب بها إلى البابا فقال له هذا فرمان سماوى من اجل هولاء.
وأكمل، بدأ الأخ فرحات يتكلم بروح بسيطة مع هذه الاشخاص، وليس متعالى وبرغم من وجود ريحة كريهة جدا بهذا الحى، ترك بيته واتى مع زوجته ليفرغ كل وقته وحياته ليتقرب من الناس وخدمتهم، خدم اربع اجيال من البشر وحول الدير إلى تحفة معمارية منحوتة في الجبل باسم كنيسة الكهف الشهيرة بمنحوتاته الجدارية، حتى اصبح مذار عالمى بدء الشعب يحسو بوجوده،بعد ما كانو جميعهم غير متعلمين بهذا الحى الان، يوجد دكاترة ومهندسين ومحامين كل المستويات، فالناس حاسين بالامنتناء الكبير جدا لاب سمعان، لإنه كان يتعامل مهم باتضاع ويحل كل مشاكلهم،" والذى يزرع يحصد" فحصد الاب سمعان، حبه لهذا الشعب الناس شاعرين بفض البركة التى كانت موجوده فى هذا الرجل، كان يوجد فى هذه المنطقة 16 خمارة ومدمنين كثيررين اغلق هذه الخمارات وارشد وعالج المدنين، كان يصنع معجوزات شفاء كثيرة، ويخرج ارواح شريرة من ناس كثيرة كانت تانى اليه من جميع المحافظات، كان ياتون اشخاص مصابين بالشلل وياتون على كرسى متحرك بعد الصلاة يذهبون على ارجلهم، وهذه الكراسى والعجزات موجوده فى المعمودية بداخل الكنيسة حتى الان، كان يساعد المحتاجين، كان امينا فى كل الامور، وعمر كثير فى الدير وانشاء به كنائيس كثيرة، واهتم ايضا ببيت خلوة فى وادى النطرون، قام بتدريب مهنى لبعض الاشخاص الذين لم يتعلموا القراءة والكتابة ويعلمهم حرف يدوية، وبالرغم م نظروفة الصحية فى الايام الاخيرة كان يذهب إلى القداس رغم التعب الشديد الذى كان يمر به كان يعانى من تاكل فى الاذن الوسطى، 82 عام وهو يجاهم ولا يتاخر عن طلب اى شخص.
وختم، رأى البابا تواضروس الثانى مدى الحب وتأثير الناس للأب سمعان فوافق على دفنه بالدير وتلبية رغبتهم لخدمة هولاء لمدة 50 عام وهذا اقل ما يستحق هذا الرجل وااستثناء دفنه بالدير الذى عمره بيده.
" سيبوني أشيله … ده شايلني عُمر بحاله " هذا ماقاله القمص بطرس رشدى كاهن دير سمعان الخراز بالمقطم، اثناء حمل جثمان الأب سمعان إبراهيم.
وقال " رشدي " في تصريح له: نشكر قداسة البابا تواضروس الثاني والذي حقك رغبة وطلب شعب المقطم في دفن أبونا سمعان في دير القديس الأنبا سمعان الخراز بالمقطم، وهذا اقل ما يجب أن نفعله لشخص قدم الكثير للمنطقة وحول منطقة عشوائية لمزار عالمي،فضلا عن إعادة الكثير من الاقباط إلى حضن الكنيسة، مشيرا أن نياحته خسارة كبيرة للكنيسة ولكن يكفي أن مزاره داخل الدير.
وقال الاب عيد فى تصريحات خاصة ل" الفجر" اثق ان الاب سمعان شخصية تاريخية لا تنسى فقد بذل نفسه من اجل رعيته في افتقاده وحبه لهم بل للشعب المصري بأكمله حتى استطاع بقوة الله ان يحول مكان لجمع القمامة، لمكان صلاة وتسبيح.
وأكمل، ولاينسى الشعب المصري ليلة الصلاة يوم ١١/١١/٢٠١١ التي اجتمع فيها الشعب المسيحي بكل طوائفه وكنائسه وكان لها الاثر الواضح في تغيير تاريخ مصر، فكان راعي صالح كان يرعى شعبه بكل امانه وصدق هو الأب الحنون على شعبه وافتقاده الدائم لشعبه بالمنطقة كان سبب لتوبة المئات بل الالاف، في ذهابه لهم على المقاهي وفي بيتوهم واجه الكثير من الصعوبات والتحديات من مختلف النواحي ولكن كان يخدم بكل حب وفرح ومثابره على تقديم الله في قلب الكثيرين.
وقالت أيضا الاستاذه سلوى قديس، مديره ومؤسسة جمعية اهلية لخدمة الاطفال، ابنه الرجل الذى دى الاب سمعان لحى " الزبالين الاب سمعان مكانش زبال الا إنه دايما بيقول انا الزبااال واكثر سبب لشعبيته إنه عاش وسطنا بجسده وسط مشاكلنا ووسط همومنا واحزاننا "كان موجود كل يوم " اربعة وعشرين ساعة حلال مشاكل صانع سلام.صانع ابتسام صانع حب وحنان.
وتابعت " سلوى " فى تصريحات خاصة لـ" الفجر" قام بتربية أطفال المنطقة حتى دخولهم لكيات القمة وانتشروا على مستوى الشرق الاوسط والعالم، لم يكن هناك كنيسة بهذا الحى وصارع كثيرا على اقامتها صراع جسدى ومادى.وحروب من جهات كثيرة الا ان اقام الله من الصخور على يده اكبر كنيسة على مستوى الشرق الأوسط، ولإنه قال انا زبال رفع من شان الزبالين.وعمل لهم، بيت للخلوة فى وادى النطرون ومستشفى وحضانة ومركز للاطفال ذو الإعاقة، كان يخدم الفقراء والمحتاجين، لو سالت الحجارة فى الدير هتجاوب عن تحولها وتشهد عن خدمته، لو قعدت تحت شجرة فى الدير هتسمع صوت صلاته لشعبه، وكان شعاره فى الحياة نحن متفرجون على عمل الله.
وقال الاستاذ كمال زاخر المفكر القبطى،فى تصريحات خاصة ل" الفجر" ان سبب شعبية الاب سمعان إنه اتعامل مع هذا الشعب بكل بساطة وعرفهم المسيحية، كانو يعيشون حياة ما قبل العشوئية كانت مشاكلهم الاجتماعية اكثر من الحصر ولكن لم بتوقف عن حل مشاكلهم فقط بل سعى إلى نقلهم نقله اجتماعية داخل مجتمعتهم، ويتصلحو مع الله ويخلق جيل جديد، وينقل هذا المكان المهجور المنبوز اجتماعيا مقصد لكل الناس من جميع انحاء العالم.
وتابع، كان يجمع بين التعامل بلطف وحزم وكلمته كانت مسموعه على جميع الاسر، ونموذج خدمة هذا الرجل لا بد ان تتدرس فى المعاهد الاكليريكية، ما فعل هذا الرجل ليصنع كل هذا المجد الذى لم يسعى اليه، تجازوت جنازته جنازة الاساقفة من اعطاء حبه لهذا الشعب، لم يقم هذا الرجل فى يوم من الايام لجمع التبرعات ابدا رغم إنه كان يقدر على ذلك.
وعلق أيضا المهندس نادر صبحى مؤسس حركة شباب كريستيان الأقباط الأرثوذكس، إن القمص سمعان رجل المعجزات والصلاة صاحب اليوم العالمي للصلاة من أجل مصر المعروفة بـ ليلة الصلاة والرجوع إلى الله ليقام أول حدث فريد من نوعه بإقامة يوم الصلاة في 11 نوفمبر 2011م بمشاركة جميع الطوائف المسيحية في مصر سبعون ألف يصلون بقلب وروح لتكون هذه الصلاة من أجل مصر ومن أجل الفوضى العارمة التي كانت تمر بها البلاد.
وتابع نادر فى تصريحاته لـ" الفجر" الأب سمعان هو قديس هذا العصر، على مدار 10 سنوات تم إزالة تلال صخور مليون طن تراب "كان بيشيل مع العمال على كتفه التراب والصخور 24 ساعه شغل ليصبح الدير صرح عالمى سياحى، احيا من هذا المكان الذى كان يحمل الكثير من الجرائم مكان اكثر من رائع، اشتهر القمص سمعان بالمعجزات التى كان يعملها بيد الله وإخراج الأرواح الشريرة وتحريرهم، وكانت وصيته أن يدفن فى ديره.
جدير بالذكر ويقع دير «القديس سمعان الخراز»، فوق صخور جبل المقطم بمنطقة الأباجية، ويتكون من كنيسة قبطية مصرية محفورة داخل جبل المقطم بالقاهرة، بدأت مراحل إعادة تعميرها وتطويرها، بقيادة القمص الراحل سمعان إبراهيم، منذ عام 1974، عندما كان خادمًا علمانيًا قبل رسامته كاهنًا في 14 يناير من عام 1978.
ويضم ٦ كنائس أرثوذكسية هي: كنيسة الأنبا شنودة، كنيسة الأنبا أبرام بن زرع السرياني، كنيسة الملاك ومار يوحنا، كنيسة الأنبا بولا والأنبا أنطونيوس، كنيسة مارى مرقص، وكاتدرائية العذراء والقديس سمعان الخراز.
وتعد كاتدرائية «العذراء والقديس سمعان» أكبر كنيسة في مصر والشرق، بنيت على شكل مدرج منحوت بالصخر، وتستوعب 20 ألف شخص، وبها 76 جدارية محفورة في الصخر.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: البابا تواضروس الكنيست القمص سمعان ابراهيم القدیس سمعان الخراز سمعان إبراهیم القمص سمعان الاب سمعان الأب سمعان هذا الرجل فی مصر
إقرأ أيضاً:
حكم الحب العفيف بين الرجل والمرأة.. كيف يراه الشرع في عيد الحب؟
يأتي عيد الحب للمصريين في 4 نوفمبر من كل عام، ويحتفلون بهذه المناسبة السنوية ويقدمون فيها الهدايا لمحبيهم تعبيرا عن حبهم وتقديرهم لهم.
عيد الحب المصري.. هل النكد حكر على الرجال أم النساء؟ تفاصيل صادمة متى عيد الحب؟ وما الفرق بين الفلانتين المصري والعالمي؟ 5 نصائح للأزواجوفي هذا الشأن أكدت دار الإفتاء المصرية، بأن الشرع لا يمنع من تحديد يوم والاحتفال بعيد الحب واعتباره مناسبة سنوية يتم الاحتفال به كل عام، طالما أنها لا تتعارض مع تعاليم الدين الحنيف.
وأوضحت أن الاحتفال الحلال بيوم الحب هو الخالي من المجون، والفسوق والفجور، وليس فيه اختلاط أو اختلاء محرم بالفتيات، وديننا حثنا على تآلف القلوب والمودة.
الحب العفيفوأجابت دار الإفتاء على سؤال يقول (ما حكم الحب؛ بمعنى حب الشاب للفتاة إذا كان الحب طاهرًا عفيفًا وليس غرضه فعل الحرام؟
وقالت دار الإفتاء إن من ابتُلي بشيءٍ من ذلك فليكتمه إن لم يستطع الزواج بمن يحب؛ لما ورد في الحديث عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «مَنْ عَشِقَ فَكَتَمَ، وَعَفَّ فَمَاتَ، فَهُوَ شَهِيدٌ» أخرجه الخطيب البغدادي في "تاريخ بغداد" (13/ 183)، وقوَّاه الحافظ السيد أحمد بن الصديق الغماري في رسالة مفردة أسماها: "درء الضعف عن حديث من عشق فعف".
حكم الحبوقالت دار الإفتاء إن الحب ليس حرامًا في أي حال من الأحوال، إلا أنه لا يجوز الخلط بين هذا المعنى السامي الرفيع وبين ما يجري بين الجنسين من العلاقة المحرمة والانقياد لداعي الشهوة واللهاث وراء لذة الجسد في الحرام بدعوى الحب؛ فإن في ذلك ظلمًا لهذا المعنى الشريف الذي قامت عليه السماوات والأرض: ﴿فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ﴾ [فصلت: 11].
وقد جعل الله تعالى الزواج هو باب الحلال في العلاقة والحب بين الجنسين، فمن ابتُلي بشيء من ذلك فليكتمه إن لم يستطع الزواج بمن يحب؛ لما ورد في الحديث: «مَنْ عَشِقَ فَعَفَّ فَكَتَمَ فَمَاتَ مَاتَ شَهِيدًا» أخرجه الخطيب البغدادي وغيره وقوَّاه الحافظ السيد أحمد بن الصديق الغماري في رسالة مفردة أسماها "درء الضعف عن حديث من عشق فعف".