استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد، قبيل انعقاد القمة الخليجية مع دول الآسيان في الرياض، وهو اللقاء المباشر الأول بين الطرفين منذ فترة طويلة، وسط تقارير عن توتر العلاقات بينهما.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة، ولي العهد السعودي وهو يستقبل رئيس الإمارات ويلتقطان الصور في مدخل قاعة استضافة القمة، وكان لافتا أنهما لم يتبادلا الحدث، واكتفيا بالتقاط الصور والتحرك سريعا.

ولي العهد السعودي الأمير #محمد_بن_سلمان يستقبل الرئيس الإماراتي الشيخ #محمد_بن_زايد، قبيل انعقاد القمة الخليجية مع دول الآسيان في الرياض.#قمة_الرياض pic.twitter.com/UnDYkmOKh8

— العربية السعودية (@AlArabiya_KSA) October 20, 2023

وفي وقت سابق، الجمعة، وصل الشيخ محمد بن زايد إلى العاصمة السعودية، مترأسا وفد الإمارات المشارك بالقمة، وذلك بعد أن تجنب لفترة طويلة حضور عدة فعاليات استضافتها السعودية، وكان أبرزها القمة  العربية الأخيرة في مايو/أيار الماضي، ما دفع مراقبين للحديث عن تصاعد التوتر بين بن زايد وبن سلمان على خلفية تباين مواقفهما في عدة ملفات إقليمية ودولية، لا سيما ملف اليمن.

اقرأ أيضاً

التلجراف: خلاف مرير بين بن زايد وبن سلمان.. والأخير هدد بمحاصرة الإمارات مثل قطر

كلمة ولي العهد السعودي

وفي كلمته بافتتاح القمة، أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في كلمته بالقمة، دعم الوصول لحل دائم للقضية الفلسطينية، ورفض استهداف المدنيين في غزة.

وأشار إلى أن "العنف المتصاعد في غزة يدفع ثمنه المدنيون"، مضيفاً: "يؤلمنا ما تشهده غزة من عنف، ونؤكد على ضرورة وقف العنف وحماية المدنيين".

وشدد على أنه "ينبغي وقف العمليات العسكرية بغزة التي تمس حياة المدنيين والبنى التحتية"، ودعا إلى "حل عادل لإقامة دولة فلسطينية وفق حدود 1967 بما يحقق الأمن والازدهار للجميع".

فيديو | كلمة #ولي_العهد الأمير محمد بن سلمان خلال افتتاح #القمة_الخليجية_ورابطة_الآسيان #الإخبارية pic.twitter.com/v6D7NwEHSb

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) October 20, 2023

وفي شأن العلاقة مع دول "آسيان"، لفت بن سلمان إلى أن "حجم التجارة مع دول آسيان بلغ 8% من حجم تجارة دول الخليج".

وتابع: "نتطلع لتعزيز العلاقات مع دول آسيان بجميع المجالات، ونثمن دعم دولكم ترشيح السعودية لتنظيم إكسبو 2030 في الرياض".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: العلاقات السعودية الإماراتية محمد بن سلمان محمد بن زايد استقبال ولی العهد السعودی محمد بن سلمان بن زاید مع دول

إقرأ أيضاً:

محمد بن زايد: الإمارات مهتمة بتعزيز علاقاتها مع القارة الإفريقية

تلقى صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، السبت اتصالاً هاتفياً من الدكتور ويليام ساموي روتو، رئيس جمهورية كينيا، تناول علاقات البلدين، والفرص الواعدة لتطوير التعاون، خاصة في الاقتصاد والتجارة والاستثمار والطاقة المتجددة، والتكنولوجيا والبنية التحتية، وغيرها من الجوانب التي تمثل أولويات التنمية في البلدين الصديقين، وبما يسهم في تحقيق الازدهار الاقتصادي المستدام لشعبيهما.
كما تناولا عدداً من القضايا والموضوعات التي تهم البلدين، وتبادلا وجهات النظر بشأنها.
وأكد سموّه، خلال الاتصال الأهمية التي توليها دولة الإمارات لتعزيز علاقاتها مع القارة الإفريقية، ودعمها كل ما يحقق التنمية والاستقرار والسلام فيها ويعود بالخير والنماء والازدهار على جميع شعوبها.
فيما ثمّن الرئيس الكيني، مبادرات دولة الإمارات التنموية في دعم الشعب الكيني، وتعزيز جهود بلاده نحو التقدم والتنمية المستدامة. مؤكداً حرص كينيا على تنمية علاقاتها مع دولة الإمارات، وتوسيع آفاق تعاونهما في مختلف المجالات التي تعود بالخير على شعبيهما. (وام)

مقالات مشابهة

  • محمد بن زايد: الإمارات مهتمة بتعزيز علاقاتها مع القارة الإفريقية
  • انطلاق أعمال الحفر في أبراج جديدة بالرياض .. فيديو
  • سعود بن صقر: بقيادة محمد بن زايد حريصون على الشراكة مع العالم
  • ختام البطولة الآسيويه للسنوكر 2024 غدا بالرياض
  • خلال قمة شنغهاي.. سعود بن صقر: الإمارات بقيادة محمد بن زايد حريصة على تعزيز شراكاتها مع دول العالم
  • خلال قمة شنغهاي.. سعود بن صقر: الإمارات بقيادة محمد بن زايد حريصة على تعزيز شراكاتها ومد جسور التعاون مع دول العالم
  • غدًا.. ختام البطولة الآسيويه للسنوكر 2024 بالرياض
  • سعود بن صقر: الإمارات بقيادة محمد بن زايد حريصة على مد جسور التعاون مع العالم
  • ولي العهد السعودي يجتمع مع سيناتور أمريكي ويستعرض العلاقات بين البلدين
  • اجتماع في جدة بين محمد بن سلمان وسيناتور أمريكي.. ووزير خارجية السعودية يتلقى اتصالا من بلينكن