CNN Arabic:
2024-10-06@10:08:31 GMT

هذا الطعام الفائق الذي تناوله إنسان أوروبا الأول

تاريخ النشر: 20th, October 2023 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- كانت الأعشاب البحرية والنباتات المائية، التي تغيب تقريبًا عن غالبية الأنظمة الغذائية الغربية المعتمدة اليوم، تشكّل غذاءً أساسيًا للأوروبيين القدماء، بحسب ما توصّل إليه تحليل للجزيئات المحفوظة في لويحة سنية متحجرة.

وبحسب الدراسة التي نشرت في مجلة "Nature Communications" الثلاثاء، كان من الصعب حتى الآن اكتشاف دليل على هذا المذاق الخفي للنباتات والطحالب الغنية بالمغذيات في السجل الأثري، وعندما اكتشف الباحثون أدلة على وجود الأعشاب البحرية، أوضحوا أن وجودها كان على شكل وقود، أو أغلفة طعام، أو سماد.

وكانت أبحاث سابقة قد أشارت إلى أن إدخال الزراعة، منذ ما يقرب من 8000 عام، دفع البشر القدماء إلى التوقف لحدّ كبير عن تناول الأعشاب البحرية. في أوروبا، بحلول القرن الثامن عشر، كانت الأعشاب البحرية تعتبر طعامًا خلال أوقات المجاعة أو مناسبة فقط لتغذية الحيوانات.

وأفادت مؤلفة الدراسة كارين هاردي، أستاذة علم آثار ما قبل التاريخ في جامعة غلاسكو، ببيان: "من المثير للغاية أن تكون لدينا القدرة على أن نبيّن بشكل قاطع أن الأعشاب البحرية وغيرها من نباتات المياه العذبة المحلية كانت تؤكل لفترة طويلة في ماضينا الأوروبي".

"ارتباط غذائي بالبحر"

وقامت هاردي وفريق من علماء الآثار من جامعة غلاسكو وجامعة يورك في المملكة المتحدة بفحص أسنان 74 إنسانًا مبكرًا اكتُشفوا في 28 موقعًا أثريًا بجميع أنحاء أوروبا، ضمنًا أقصى شمال اسكتلندا، وجنوب إسبانيا، وليتوانيا.

المصدر: CNN Arabic

إقرأ أيضاً:

بهدف رائع.. محمد صلاح يصبح "ملك إفريقيا" في دوري الأبطال

بهدف رائع في مرمى بولونيا الإيطالي، مساء الأربعاء، أصبح النجم المصري محمد صلاح "زعيم إفريقيا" في بطولة دوري أبطال أوروبا، محطما رقما تهديفيا جديدا. 

وقاد صلاح ناديه ليفربول للانتصار بنتيجة 2-0، على بولونيا، في الدور الأول من بطولة دوري أبطال أوروبا، بصناعته للهدف الأول وتسجيله الهدف الثاني من تسديدة رائعة.

وبهذا الهدف، أصبح صلاح الهداف الإفريقي التاريخي في دوري أبطال أوروبا، حيث وصل للهدف رقم 45 في المسابقة لأوروبية المرموقة.

وتفوق صلاح على هداف كوت ديفوار التاريخي ديدييه دروغبا، الذي سجل 44 هدفا في المسابقة، بينما سجل الكاميروني سامويل إيتو 30 هدفا في البطولة.

ويحتل صلاح المركز 15 في ترتيب الهدافين التاريخيين في دوري أبطال أوروبا، ويطمح بنهاية الموسم للوصول للهدف 50 في "تشامبيونز ليغ"، مما سيضعه في المركز الثامن، متساويا مع الأسطورة الفرنسي تييري هنري.

 

 

مقالات مشابهة

  • الذكرى 75 للعلاقات الكورية الصينية: ما الذي يخبئه المستقبل؟
  • "الزراعة": تقنية التجميد الفائق تحفظ الرطب لـ6 أشهر بجودة مرتفعة
  • هذه حقيقة السيدة اليزيدية التي كانت في قطاع غزة / فيديو
  • أساتذة كليات الطب ينددون بحملة السب التي تستهدفهم ويعتبرون تقليص سنوات الدراسة لا يمس جودة التكوين
  • مدير الكلية البحرية: نبارك لخريجي الدفعة 75 بعد اجتيازهم الدراسة الأكاديمية
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • طريقة عمل خبز الأعشاب بالجبن البارميزان والثوم
  • أول الكلية البحرية لـ "البوابة نيوز": شرف لي الانتماء للمؤسسة العسكرية المصرية
  • بهدف رائع.. محمد صلاح يصبح "ملك إفريقيا" في دوري الأبطال
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة