قرابة أسبوعين كاملين من القصف الإسرائيلي على قطاع غزة في فلسطين، وصل على إثره النظام الصحي في تلك البقعة المحتلة إلى نقطة الانهيار، في ظل تناقص إمدادات الوقود والإمدادات الصحية والإنسانية، وسط الحصار الكامل الذي يعيشه الأهالي.

«الأهالي نايمين في ممرات المستشفى، والمصابين بالكوم منتظرين دورهم في العلاج»، بدأ باسل أبو عمرو، طبيب في مستشفى الشفاء بمدينة غزة، حديثه لـ«الوطن»، واصفا الحال الذي آلت إليه الأمور في المستشفى التي يعمل بها، وكل مستشفيات القطاع المحتل.

تعمل الطواقم الطبية في غزة بأقل الإمكانيات، في ظل نقص إمدادات الوقود وقطع الكهرباء عن القطاع، واعتماد المستشفيات على البنزين لتشغيل الأجهزة، لكن ذلك لا يستوعب المئات من الضحايا والمصابين الوافدين كل ساعة وآخرى إلى المستشفيات.

عمليات جراحية دون تخدير

«ما في نظام طبي في العالم يتحمل كل الأعداد دي.. إحنا عايشين في أصعب مرحلة بالقطاع»، تقول فدوى بعلوشة، من أفراد الطاقم الطبي بقطاع غزة المحتل، في حديثها لـ«الوطن»، في وصف الأوضاع الحالية.

يضطر الأطباء إلى إجراء العمليات الجراحية للمصابين دون تخدير في بعض الأحيان، نظرا لنقص الإمكانيات الطبية، وقد يلجأ الطبيب إلى إدخال أكثر من شخص غرفة العمليات في وقت واحد، «بنحاول نقوم بدورنا في وضع صعب جدا، لكن ده دورنا الإنساني لازم نقدمه لآخر نفس»، تستكمل فدوى الطبيبة الثلاثينية، حديثها عن وضع المستشفيات الآن في غزة، مؤكدة أنه الوضع الأصعب على الإطلاق في تاريخ القطاع المحتل.

الصحة العالمية تحذر

قبل أيام، حذرت منظمة الصحة العالمية في بيان رسمي، من أن النظام الصحي في غزة على وشك الانهيار، حيث أن المستشفيات لا يتوفر لها سوى بضع ساعات من الكهرباء كل يوم، ما ينعكس بالخطر على أصحاب الأمراض المزمنة في ظل تعطيل تقديم الخدمات الصحية الأساسية لمرضى السرطان وأمراض القلب والكلى وغيرها من الأمراض المزمنة التي تحتاج إلى رعاية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة مدينة غزة اهل غزة طوفان الاقصى

إقرأ أيضاً:

أونروا: أطنان من النفايات تُحاصر خيام النازحين وسط قطاع غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الأربعاء، أن خيام النازحين في مناطق وسط قطاع غزة باتت محاصرة بأطنان من النفايات، مع تسرب مياه الصرف الصحي وانتشار الأمراض المعوية والجلدية بشكل واسع.

وفي تقرير صادر عن الوكالة، أشارت إلى أن المساحات الآمنة التي يمكن للنازحين نصب خيامهم فيها والإقامة بها تتناقص باستمرار، مما جعل النفايات ومياه الصرف الصحي تبدو وكأنها تحاصرهم في خيامهم، وسط تفشي الأمراض الجلدية والمعوية.

وقالت لويز ووتريدج، المتحدثة باسم "أونروا": "لقد منع موظفو الوكالة من الوصول إلى مكبات النفايات من قبل السلطات الإسرائيلية، وتعرضت العديد من مراكز الصرف الصحي التابعة لنا للتدمير، بالإضافة إلى الآليات والشاحنات الخاصة بالتخلص من النفايات".

وأضافت ووتريدج: "ارتفاع درجات الحرارة يزيد من المشاكل، حيث لا يقتصر الأمر على الروائح الكريهة فقط، بل يؤدي إلى انتشار الأمراض والآفات مثل الفئران والجرذان والبعوض، مما يفاقم من انتشار الأمراض".

وأشارت الوكالة إلى أن هناك نقصًا حادًا في الأدوية التي تساعد في علاج الأمراض الجلدية والمعوية المنتشرة. بالإضافة إلى ذلك، يعاني النازحون من نقص حاد في وسائل وأدوات التنظيف والنظافة الشخصية، مع شح المياه الذي يزيد من تعقيد هذه الأزمة الصحية.

مقالات مشابهة

  • أونروا: أطنان من النفايات تُحاصر خيام النازحين وسط قطاع غزة
  • "أونروا": أطنان النفايات تحاصر خيام النازحين وسط قطاع غزة
  • مجلس نقابة أطباء القاهرة يهنئ الدكتور خالد عبدالغفار لاختياره نائبًا لرئيس الوزراء
  • الصحة العالمية: القطاع الصحي في غزة يحتاج 80 ألف لتر من الوقود يوميا
  • الرقابة الصحية: نجاح 5 مستشفيات في الحصول على اعتماد جهار
  • تفاصيل حصول مستشفيات ومراكز طبية جديدة على شهادة الاعتماد والرقابة الصحية
  • 5 مستشفيات فى خمس محافظات تنجح في الحصول على اعتماد جهار
  • كيف تحمي الدماغ من الأمراض من دون أدوية؟.. طبيبة أعصاب تكشف مفاجأة
  • بعد خضوعه لعمليات تحقيق حوثية.. وفاة طبيب يعمل باحثا في شركة أدوية بصنعاء
  • بدون أدوية.. طرق طبيعية للتخلص من حروق الشمس