في فصلٍ جديدٍ يُضاف لحرب الإبادة التي تمارسها دولة الاحتلال الإسرائيلي بحق الأهالي العُزل في قطاع غزة، قصفت طائرات الاحتلال كنيسة القديس برفيريوس – ثالث أقدم كنسية في فلسطين، مساء الخميس، 19 أكتوبر 2023.

اقرأ ايضاًالمستشفى المعمداني: تعرف على أحد أقدم مستشفيات قطاع غزة

وأظهرت اللقطات والصور المتداولة الدمار الشامل الذي لحق بكنيسة القديس برفيريوس، وعي أقدم كنيسة أرثودكسية في غزة، وتقع في حي الزيتون الذي يشهد قصفًا عنيفًا على مدار الساعة.

وتوجهت فرق الإنقاذ نحو مبنى الكنسية لمحاولة إنقاذ من يمكن إنقاذهم، والذي تحول في لحظاتٍ إلى ركام سقط على رؤوس عددًا من العائلات الفلسطينية المسيحية والمسلمة لجأوا إلى الكنسية هربًا من القصف الإسرائيلي ظنًا منهم بأنه حرمًا مقدسًا لن تطاله إسرائيل.

ووفق شهود عيان كانوا موجودين في الكنيسة، فقد أدى القصف الإسرائيلي سقوط المبنى بالكامل إلى وفاة سيدة وطفلتها الصغيرة وإصابة العشرات.

كنيسة القديس برفيريوس

تُعد كنيسة القديس برفيريوس أقدم كنسية في غزة، وثالث أقدم كنسية في فلسطين، تأسست في عام 425 م فوق معبد وثني خشبي يعود لحقبة سابقة. 

موقع كنسية القديس برفيريوس

تقع كنيسة القديس برفيريوس في حي الزيتون بالقرب من المستشفى المعمداني الذي شهد الثلاثاء مجزرة إسرائيلية كبيرة خلّفت 471 شهيدًا.

تسمية كنيسة القديس برفيريوس

سُميت الكنيسة نسبة إلى القديس برفيريوس الذي دفن فيها، فقبره موجود في الزاوية الشمالية الشرقية للكنيسة.

تجديد بناء كنيسة القديس برفيريوس

تم تجديد بناء الكنسية للمرة الأولى في خمسينيات أو ستينيات القرن الحادي عشر وأهدوها للقديس برفيريوس. 

تُظهر السجلات من القرن الخامس عشر أن تكريس الكنيسة كان أيضًا بمثابة شهادة للسيدة مريم. 

في عام 1856 تم تجديد مبنى الكنسية للمرة الثانية،لكنها تحتوي بعض الأفاريز والقواعد التي تعود إلى الفترة الصليبية.

كنيسة القديس برفيريوس في دولة الاحتلال

في عام 2014، فر حوالي 2000 فلسطيني من القصف الإسرائيلي الذي أدى إلى مقتل أكثر من 70 فلسطينيًا، ولجأوا إلى كنيسة القديس بورفيريوس.

خلال التفجيرات، كانت العائلات تنام في أروقة وغرف الكنيسة والمباني المجاورة، حيث كانت تقدم لهم أيضًا الوجبات والرعاية الطبية.

في 2023، تم استخدام الكنيسة مرة أخرى كملجأ من القصف الإسرائيلي قبل أن تتعرض للقصف بأربعة صواريخ إسرائيلية أصابت الحرم الجامعي حيث كان عشرات إلى مئات الفلسطينيين يحتمون.

تصميم كنيسة القديس برفيريوس

جاء تصميم كنيسة القديس برفيريوس مستطيلة الشكل، وتنتهي بمعبد مسقوف بنصف قبة.

هناك رصيف طوله 1.8 متر تحت مستوى سطح الأرض في الجزء الجنوبي منه، و 3 أمتار تحت مستوى سطح الأرض في الطرف الشمالي، مما يشير إلى أن المبنى الحالي تم بناؤه فوق هيكل كنيسة سابق. 

تتكون الكنيسة من ممر واحد يتكون من اثنين من الخلجان المقببة، مع حنية -apse بارزة نصف دائرية يسبقها كاهن مقبب أسطواني. 

أما من الداخل، يبلغ أبعاد المبنى 22.9 مترًا في 8.9 مترًا ،بما في ذلك الحنية (هي تجويف نصف دائري مغطى بقبو نصف كروي أو شبه قبة). ولها أوجه تشابه معمارية وإنشائية مع كاتدرائية القديس يوحنا المعمدان السابقة (جامع غزة الكبير حاليًا).

للكنيسة ثلاثة مداخل: المدخل الغربي به رواق به ثلاثة أعمدة رخامية تدعم عقدين مدببين.

اقرأ ايضاًرفع الراية السوداء في مدينة مشهد الإيرانية.. دعوة للحرب أم للانتقام؟

تعود قواعد الرخام إلى العصر الصليبي، كما يمكن الدخول إلى الكنيسة من واجهتها أو من باب جانبي يفتح على رواق حديث مجهز بدرج للنزول إلى مستوى الرصيف.

جريمة حرب

أصدرت بطريركية الروم الأرثوذكس في القدس بيانًا استنكرت فيه القصف الإسرائيلي الذي استهدف كنيسة القديس برفيريوس، مساء الخميس ووصفته بجريمة حرب.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ غزة فلسطين المستشفى المعمداني كنيسة القديس برفيريوس إسرائيل کنیسة القدیس برفیریوس القصف الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

لليوم الـ 270.. إسرائيل تواصل حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة

لليوم الـ 270 على التوالي، تُواصل قوات الاحتلال حربها العدوانية وجريمة الإبادة الجماعية ضد المدنيين في قطاع غزة ، تزامنًا مع ارتكاب مجازر جديدة ضد العائلات الفلسطينية.

 

الاحتلال يخلي المرضى من مستشفى غزة الأوروبي بخانيونس.. صور عاجل.. حدث أمني صعب في غزة وهبوط مروحيات لنقل جنود إسرائيليين

وكثف الاحتلال القصف المدفعي والجوي على حي الشجاعية شرق مدينة غزة، مع استمرار القصف في رفح وخانيونس، جنوبي القطاع، مما أسفر عن استشهاد وإصابة فلسطينيين.

 

وشهدت الأحياء والمناطق الشرقية في محافظة خانيونس جنوب قطاع غزة، حركة نزوح كبيرة باتجاه الوسط والغرب، بعد إنذار جيش الاحتلال الإسرائيلي للأهالي بالإخلاء.

ويوم أمس الاثنين، ارتفعت حصيلة شهداء وجرحى العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، إلى 37 ألفاً و900 شهيد، بالإضافة لـ 87 ألفا و60 إصابة، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين أول 2023 الماضي، وفق معطيات رسمية صادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية.

 

 

مقالات مشابهة

  • بعد أن دمرتها الحرب الأهلية.. الحياة تعود لمحمية غورونغوسا بموزمبيق
  • شمامسة جدد وتكريم الخريجين في كنيسة بسكرامنتو بـ"الأرشيديوسس"
  • الاحتلال يكثف قصف خان يونس وتقارير إسرائيلية عن حدث صعب بغزة
  • عشرات الشهداء والجرحى في خان يونس
  • لليوم الـ 270.. إسرائيل تواصل حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة
  • الأنبا أرساني يحتفل بتخرج أبناء كنيسة "مارمرقس" بلاهاي
  • نشاط مكثف لأساقفة الكنيسة بالتزامن مع الأسبوع الثاني من صوم الرسل
  • الأنبا سارافيم يزور منطقة الأرشيديوسس بالولايات المتحدة
  • الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بذكرى نياحة البابا القديس كردونوس الرابع
  • الكنيسة الكاثوليكية تحتفل بذكرى القديس بلاجيوس الصبي الشهيد