نظم الصحفيون وقفة على سلالم النقابة مساء اليوم الأول، للتنديد بالعدوان الإسرائيلى على غزة، بعد قصف المستشفى الأهلى المعمدانى بقطاع غزة يوم الثلاثاء، وسقوط أكثر من 500 شهيد وإصابة آخرين.

جاءت الوقفة التضامنية مع غزة على سلالم نقابة الصحفيين، بعد ساعات قليلة من حديث الرئيس عبدالفتاح السيسى، عن دعوة المصريين للتظاهر رفضًا لفكرة تهجير الفلسطينيين، وبالفعل أعلن الصحفيون رفض دعوات التهجير القسرى التى أطلقها جيش الاحتلال، منددين بالقصف الإسرائيلى على العديد من المواقع التى يقطنها المواطنون العزل وعن دعهم للأشقاء فى غزة.

واجتمعت على سلالم الصحفيين كلمة الجميع للتعبير عن هدف أساسى هو دعم القضية الفلسطينية، وكان أبرز المشاركين فيها نقيب الصحفيين خالد البلشى إلى جانب أعضاء مجلس النقابة، كما شارك الكاتب الصحفى حمدين صباحى، والنائب البرلمانى سابقًا زياد العليمى، والناشط السياسى أحمد دومة، والكاتب الصحفى جمال فهمى، والناشطة ماهينور المصرى، وهيثم محمدين، المحامى والناشط السياسى، وإسراء عبدالفتاح الناشطة السياسية، وعشرات المواطنين المصريين.

يذكر أن نقابة الصحفيين وسلالمها فى 4 شارع عبدالخالق ثروت بوسط البلد شهدت منذ تأسيسها وعلى مدى تاريخها تظاهرات فى قضايا مختلفة.

على رأس هذه القضايا هى القضية الفلسطينية ودعمها فى كل الأوقات والرفض التام للوجود الإسرائيلى ورفض التطبيع معه، وتقديم لها الدعم والمساندة لها باستمرار.

قال جمال عبدالرحيم، سكرتير عام نقابة الصحفيين، إن النقابة هى أول نقابة مهنية فى مصر والوطن العربى تتخذ قرارا صريحًا عام ١٩٨٠ عبر جمعياتها العمومية بحظر التطبيع الشخصى والمهنى والنقابى مع الكيان الصهيونى وعدم التعامل مع المؤسسات الإعلامية الصهيونية حتى يتم تحرير جميع الأراضى المحتلة.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«الوفد»، أنه منذ تاريخ رفض التطبيع مع إسرائيل وتوافق الجمعية العمومية سنويًا على تجديد القرار وإحالة كل الأعضاء المخالفين للتأديب، وسبق أن أحالت النقابة أكثر من صحفى وصدرت ضدهم عقوبات تأديبية.

وأشار سكرتير عام نقابة الصحفيين، إلى أن النقابة فتحت حسابا بنكيا منذ أكثر من ٢٠ عاما لدعم القضية الفلسطينية، وهذا الحساب تلقى تبرعات عدد كبير من الصحفيين والمواطنين، وكانت النقابة فى معظم الأزمات ترسل مساعدات مادية وطبية وعلاجية للأشقاء فى غزة.

وذكر «عبدالرحيم»، أنه فى عام 2008، توجه وفد من النقابة إلى مدينة رفح المصرية، وأنه شارك فيه شخصيا وكان معهم 3 سيارات نقل محملة بالمواد الغذائية والطبية وتم تسليمها للهلال المصرى، وهو ما يعكس أن الصحفيين دائمًا وأبدًا تساند القضية فى الحرب الإسرائيلية، ونقابة الصحفيين كان لها دور كذلك فى مساندة المقاومة اللبنانية وكانت هناك وقفات احتجاجية فى حربها ضد الاحتلال الصهيونى.

وأضاف: فى ٢٠١٧ حينما صدر قرار بنقل سفارة إسرائيل إلى القدس، كانت هناك مسيرات حاشدة اعتراضًا على هذا القرار، ونؤكد دائمًا أن نقابة الصحفيين المصرية تساند الفلسطينيين وفى تواصل دائم ومستمر وكانت نقابتنا أول نقابة تصدر بيانا عقب طوفان الأقصى مباشرة أكدت خلاله على حق الشعب الفلسطينى فى الدفاع عن أنفسهم واستنكرت فيه الاعتداء على غزة والأراضى المحتلة.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصحفيون سلالم النقابة العدوان الإسرائيلي غزة المستشفى الاهلى عبدالفتاح السيسى نقابة الصحفیین على سلالم

إقرأ أيضاً:

الأزهر يقرِّر تخصيص منح دراسية للدومينيكان تقديرًا لموقفها تجاه القضية الفلسطينية

استقبل الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم الخميس، بمشيخة الأزهر، السيدة إيسيت رومان مالدونادو، سفيرة الدومينيكان لدى القاهرة.

شيخ الأزهر يكرم الطلاب الفائزين في المسابقة الدولية لكلية الجراحين الملكية بإنجلترا شيخ الأزهر: العدوان على غزة ولبنان فضح المجتمع الدولي

وأعرب الإمام الأكبر عن تقدير الأزهر الشريف لموقف جمهورية الدومينيكان المنصف والداعم لحقوق الفلسطينيين الأبرياء، وتصويتها لصالح العضوية الكاملة لدولة فلسطين بالأمم المتحدة في اجتماع الجمعية العامة الأخير، ورفضها العدوان الظالم على غزة، مشيرًا إلى ضرورة تكثيف الضغط الدولي من أجل الوقف الفوري للعدوان على غزة ولبنان، ومحاسبة مرتكبيه.

تخصيص عددٍ من المنح الدراسية لأبناء المسلمين في الدومينيكان للدراسة في الأزهر

وقرَّر الإمام الأكبر تخصيص عددٍ من المنح الدراسية لأبناء المسلمين في الدومينيكان للدراسة في الأزهر، تقديرًا لموقفهم الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني، واستضافة أئمة الدومينيكان لتدريبهم في أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ؛ لصقل مهاراتهم في التعامل مع مختلف القضايا المعاصرة، واستعداد الأزهر لإنشاء مركزٍ لتعليم اللغة العربية في الدومينيكان.  

من جانبها، أكَّدت سفيرة الدومينيكان تقدير بلادها لجهود شيخ الأزهر في نشر السلام العالمي ونشر ثقافة الأخوَّة والتسامح، مشيرةً إلى أن الدومينيكان تسعى لنشر قيم التسامح والإخاء، ولديهم عدد كبير من المساجد، ويتمتع المواطنون المسلمون بكامل حقوقهم، وأنَّ جمهورية الدومينيكان حرصت على مجابهة ظاهرة الإسلاموفوبيا، وساندت قرار تخصيص يومٍ عالميٍّ لمجابهة الإسلاموفوبيا والعداء تجاه المسلمين ضمن الأيام المعتمدة لدى الأمم المتحدة، وحرص بلادها على المشاركة بشكلٍ دوريٍّ وفعَّال في اللقاءات والمؤتمرات التي تدعو لحوار الأديان.

مقالات مشابهة

  • الصحفيين: فتح باب الترشح لانتخابات التجديد النصفي للنقابة الفرعية بالإسكندرية 7 أكتوبر
  • فتح باب الترشح لانتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين الفرعية بالإسكندرية 7 أكتوبر
  • وظائف نقابة المهندسين 2024.. الشروط والمستندات المطلوبة للتقديم
  • نقابة الصحفيين: ترشيح «غرف الطوارئ » لنوبل اعتراف بالجهود الإنسانية
  • الأزهر يقرِّر تخصيص منح دراسية للدومينيكان تقديرًا لموقفها تجاه القضية الفلسطينية
  • نقابة الدواجن: القطاع يوفر كل إحتياجات السوق بأسعار جيدة
  • نقابة المهندسين "مستاءة" من ارتفاع عدد طلبة مدارس الهندسة
  • على هامش معرض كتاب نقابة الصحفيين.. عرض مسرحية "الجوازة باظت"
  • نقابة الصحفيين اليمنيين تستنكر سوء معاملة الحوثيين لـ4 صحفيين مختطفين وتطالب بالإفراج الفوري عنهم
  • القضية الفلسطينية.. بين هوية النضال ومخاطر الانسحاب