الجزيرة:
2024-09-28@02:18:01 GMT

مساع صينية روسية لتهدئة الأزمة في الشرق الأوسط

تاريخ النشر: 20th, October 2023 GMT

مساع صينية روسية لتهدئة الأزمة في الشرق الأوسط

أعلنت الصين استعدادها لمواصلة الاتصالات والتنسيق مع روسيا لتهدئة الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين، وأرجعت سبب الأزمة الحالية في قطاع غزة إلى عدم وجود ضمان للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

ونقلت وسائل إعلام رسمية صينية عن مبعوث الصين الخاص إلى الشرق الأوسط تشاي جيون القول بعد لقاء مع نظيره الروسي ميخائيل بوغدانوف في الدوحة الخميس، إن بكين وموسكو تتبنيان الموقف نفسه بشأن القضية الفلسطينية.

وأضاف تشاي أن بلاده تشعر بالحزن إزاء الأعداد الكبيرة من الضحايا المدنيين جراء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والتدهور الشديد في الوضع الإنساني في فلسطين، ومستعدة للعب دور إيجابي في استئناف محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية، فضلا عن التنفيذ الحقيقي لحل الدولتين والدفع من أجل تسوية قريبة وشاملة وعادلة ونهائية للقضية الفلسطينية.

وقال تشاي إن الصين تعارض وتدين جميع الأفعال التي تلحق الضرر بالمدنيين وأي انتهاكات للقانون الدولي.

ووصل تشاي أمس الخميس إلى قطر محطته الأولى من جولة في الشرق الأوسط.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إنه رغم إدانته "لكل الأعمال التي تلحق الأذى بالمدنيين" فإن "تصرفات إسرائيل تجاوزت نطاق الدفاع عن النفس".

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

خبير سياسي يكشف عن عملية خداع استراتيجي بين إسرائيل بملف غزة ولبنان

قال الدكتور أشرف سنجر، خبير السياسات الدولية، إن الشكل الحالي للمنطقة هو الذي كانت تريده الولايات المتحدة الأمريكية، مشيراً إلى أن هناك بعض الأفكار تظهر بأنه كان هناك عملية خداع استراتيجي بين تل أبيب وواشنطن، لكي تتحقق ميزة لإسرائيل سواء في ملف غزة أو لبنان.

خبير شؤون إسرائيلية: الاحتلال يحاول تكرار سيناريو غزة التدميري في لبنان رئيس الوزراء الفلسطيني: مجلس الأمن الدولي لم يلجم العدوان الإسرائيلي على غزة

وأضاف «سنجر» خلال مداخلة مع قناة القاهرة الإخبارية ربما تلك الاستراتيجية لم تحقك نجاحا كاملا في استعادة المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة، ولكن حققت نجاحا كبير في اصطياد عناصر مهمة لقادة حزب الله في لبنان.

 

وأوضح خبير السياسات الدولية، أنه على الرغم من أن ملف غزة ولبنان مختلفين إلا أن هناك نظرة انتقادية كبير جداً للإدارة الأمريكية والفعل الأمريكي، وهناك سؤال مهم يوجه لها وهو ماذا تريد الولايات المتحدة من الشرق الأوسط، وهل المنطقة تعاقب بسبب العلاقات المتوترة بين إيران وإسرائيل والولايات المتحدة، أم تعاقب بسبب تطور علاقات بعض الدول مع الصين أو روسيا، مؤكداً أنه بات جلياً أن الشرق الأوسط يدفع فاتورة لغضب أمريكي عليه، أو عدم رغبتها في رؤية تلك المنطقة تتحرك تجاه قوى كبرى غيرها.

وقال العميد ناجي ملاعب، الخبير العسكري والاستراتيجي، إن ما يحدث الآن في لبنان يعبر عن حرب شاملة وأنه هناك حالة تخوف من أن تدخل طهران الحرب.

 

وأضاف «ملاعب»، خلال مداخلة على فضائية«القاهرة الإخبارية»،   أن إيران لها حساباتها الخاصة وإذا حاولت الدخول، فإنه وجود الأمريكيين في المنطقة سيمنعها في الحرب، وإعطاء قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي فرصة لمتابعة التدمير والقتل والتهجير كما فعلت في غزة.


وأشار إلى أن جيش الاحتلال مستمر في عدوانه على إقليم الشرق الأوسط وانه قدر على احتلال معبر رفح من الجانب الفلسطيني، وأنها لا يحل لها أن تحتله بموجب اتفاقيتها كما احتلت غزة كاملة، وبدأت في تهجير الضاحية وهي باتجاه احتلال جنوب لبنان.


وتابع: «عندما يأتي قائد القيادة الامريكية الوسطى إلى إسرائيل كل أسبوعين ويوضح أن لديهم مشاركة في تقدير الموقف وفي ما تخطط له الاستراتيجية العسكرية الإسرائيلية»، مؤكدًا ان كل ما تفعله إسرائيل يأتي بعد مشورة مع القيادة الأمريكية الوسطى.

مقالات مشابهة

  • خبير سياسي يكشف عن عملية خداع استراتيجي بين إسرائيل بملف غزة ولبنان
  • بو حبيب: إسرائيل تحاول جر الشرق الأوسط بكامله إلى الانفجار الكبير
  • مصر: ممارسات إسرائيل تهدد بانزلاق الشرق الأوسط
  • البنك الأوروبي يحذر.. التصعيد يفاقم أزمة لبنان الاقتصادية
  • جهود دولية وعربية حثيثة لإنهاء الصراع الإسرائيلي اللبناني
  • جهود دولية لإنهاء الصراع الإسرائيلي اللبناني وسط احتمال بنشوب حرب في الشرق الأوسط
  • تسوية الصراع في الشرق الأوسط تبدأ بوقف إطلاق النار في غزة
  • الأمم المتحدة..أخنوش يذكر برؤية جلالة الملك للخروج من منطق تدبير الأزمة إلى حل نهائي في الشرق الأوسط
  • باحث: التصعيد بين حزب الله وإسرائيل الحلقة الأخطر في الصراع بالمنطقة
  • مظاهرات حاشدة في مدن أمريكية ضد دعم إسرائيل