أبوظبي في 20 أكتوبر / وام / تواصل الهيئة العامة للشؤون الإٍسلامية والأوقاف، تعزيز التعاون والتنسيق مع شركة “أمازون” لتوفير خدمات جديدة عبر "أليكسا"، وذلك في إطار السعي للارتقاء بخدماتها وفق أعلى المعايير المواكبة للتطور والحداثة في استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي.

وأكد سعادة محمد سعيد النيادي مدير عام الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، أن الهيئة وضمن استراتيجيتها في تمكين الجمهور من الحصول على خدماتها بطرق سهلة والاستفادة من مضامينها، نسقت مع شركة أمازون لتقديم خدماتها عبر أليكسا التي تتميز بالقدرة على التفاعل الصوتي وتشغيل الصوتيات، مشيرا إلى أن الهيئة وفرت العام الماضي خدمة طلب الاستماع إلى خطبة الجمعة ومواقيت الصلاة والأسئلة الشائعة، وفي هذا العام تم تقديم بعض الخدمات على "أليكسا" كطرح الأسئلة على المساعدة الافتراضية في ما يتعلق بمواقيت الصلاة والتاريخ الهجري والاستماع إلى أذكار الصباح والمساء مع توفير خاصية التنبيه، بالإضافة إلى طلب الاستماع إلى خطبة الجمعة باللغات العربية والانجليزية والأوردو وكذلك لغة الإشارة.


وأوضح أنه سوف يتم في إطار هذا التعاون إضافة بعض الخدمات من خلال "أليكسا" تتضمن إرسال موقع أقرب مسجد من جهاز أليكسا للهاتف، والبحث عن موقع أقرب مركز تحفيظ، بالإضافة إلى توفير مرئيات للأجهزة التي تدعم الشاشة مثل "الصور المتحركة، وعرض محتوى الخطبة كنص متحرك"، والوصول لموقع التبرعات، إلى جانب القرآن الكريم مترجم لعدة لغات، ويدعم ذلك الوصول للخدمات بشكل مباشر دون كلمة افتتاحية، مع إضافة أيقونات للتحكم بالأجهزة التي تدعم الشاشة.

وقال الدكتور رافد فطاني المدير العام الإقليمي لأليكسا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: يسعدنا التعاون مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بهدف تقديم المزيد من المزايا والخدمات المناسبة لعملاء أليكسا في المنطقة، مؤكدا السعي في أمازون إلى توفير المزيد من هذه الميزات التي تثري حياة العملاء وتقدم تجارب تفاعلية ونوعية مخصّصة.

مصطفى بدر الدين/ منصور عامر

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

غوغل تعزز أدواتها للذكاء الاصطناعي بخصائص جديدة

أضافت غوغل خصائص جديدة إلى أداة الذكاء الاصطناعي "نوت بوك إل.إم" التي تستخدم في تدوين الملاحظات والمساعدة في الأبحاث باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وتتيح الخصائص الجديدة استخدام "نوتبوك إل.إم" في تلخيص فيديوهات موقع يوتيوب والملفات الصوتية وأيضاً إنشاء مناقشات صوتية قابلة للتبادل باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي، حيث تهدف الشركة الأمريكية إلى زيادة مجالات استخدام وانتشار هذه الأداة، التي أطلقت في البداية كمشروع أثناء مؤتمر للمطورين في العام الماضي.
كما تستهدف إطلاق هذه الأداة في الهند وبريطانيا وأكثر من 200 دولة أخرى بعد شهور من إطلاقها للعامة في الولايات المتحدة.
وأشار موقع تك كرانش المتخصص في التكنولوجيا إلى أن قاعدة مستخدمي "نوتبوك إل.إم" الذي كان يستخدم في البداية من  المعلمين والمتعلمين، شهدت تحولاً كبيراً وأصبح يجذب الكثير من المستخدمين في أماكن العمل المشترك.

الذكاء الاصطناعي في غوغل 

وقالت ريزا مارتن كبيرة مديري إنتاج الذكاء الاصطناعي في غوغل لابس، إن مستخدمي هذا الأداء الآن أصبحوا منقسمين بالتساوي تقريباً، فنصفهم معلمين ودارسين، والنصف الثاني يتكون من المهنيين في مجالات الأعمال الأخرى.
وأضافت "الناس الآن يتبادلون ملفات الملاحظات باستخدام نوتبوك إل.إم وهذا يخلق روابط شبكية بينهم".
في الوقت نفسه يعزز هذا التطور دوافع فريق مطوري "نوتبوك إل.إم" لتقديم المزيد من الخصائص على أمل تحسين تأثيرها على التواصل بين المستخدمين وزيادة شعبية هذه الأداة بين الناس من مختلف الفئات السكانية.

 وفي وقت سابق من الشهر الحالي أضافت أداة نوتبوك إل.إم خاصية "المراجعة المسموعة" التي تتيح للمستخدمين تحويل مستنداتهم إلى مناقشات مسموعة متعددة الأطراف.
والتحديث الأخير يوسع مدى هذه الخاصية بالسماح للمستخدمين بتبادل "المراجعة الصوتية" المنتجة باستخدام "نوتبوك إل.إم" عبر عنوان صفحة إنترنت عامة.

مقالات مشابهة

  • وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالجزائر تعلن عن موعد التسجيل في قرعة الحج 2025
  • الشؤون الإسلامية تشكل لجنة عاجلة للتحقيق في ملابسات ازدحام المتقدمين للوظائف بالمقر
  • وزير الشؤون الإسلامية يتفقد جامع خادم الحرمين الشريفين بنجران
  • نجران.. وزير الشؤون الإسلامية يوجه بفرش جامع خادم الحرمين الشريفين بالسجاد الفاخر
  • وزير الشؤون الإسلامية يُدشّن مبادرة ” مساجدنا خضراء ” بمنطقة نجران
  • مجزرة إسرائيلية تطال أفراد الهيئة الصحية الإسلامية.. هذا ما حصل في سحمر فجرًا
  • الشؤون الإسلامية تحقق في ملابسات ازدحام أحد مقرات استقبال المتقدمين للوظائف بالرياض
  • وزير الشؤون الإسلامية يدشّن عقودًا بقيمة 47 مليون ريال لصيانة جوامع ومساجد نجران
  • أمير منطقة نجران يستقبل وزير الشؤون الإسلامية
  • غوغل تعزز أدواتها للذكاء الاصطناعي بخصائص جديدة