واصلت الدول العربية بقيادة مصر، جهودها الحثيثة في المحافل الدولية كافة؛ لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المتواصل منذ 7 أكتوبر الجاري، وكان آخر ههذه الجهود مطالبة الأردن وموريتانيا، بصفتهما رئيسين للمجموعة العربية ومجموعة دول مجلس التعاون الإسلامي في الأمم المتحدة، باستئناف الدورة الطارئة العاشرة للجمعية العامة للمنظمة الدولية، بعد استخدام إحدى الدول دائمة العضوية حق النقض «الفيتو» لإلغاء مشروع قرار يناقش الأوضاع المتدهورة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية المحتلة.

الأردن وموريتانيا: يتعين على الجمعية الاجتماع

وأشارت الرسالة الاردنية والموريتانية، إلى أنّه يتعين على الجمعية العامة للمنظمة الدولية الاجتماع لمناقشة القضية بموجب قرار متحدون من أجل السلام، المؤرخ 3 نوفمبر 1950 في ضوء العدوان الإسرائيلي على المدنيين الفلسطينيين في غزة، وما نجم عنه من سقوط آلاف الضحايا بمن فيهم الأطفال والنساء والشيوخ، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية «وفا».

وفي استطلاع للرأى، أجرته «سي بي سي» الأمريكية، قال غالبية الأمريكيين، إنهم لا يوافقون على سياسات الرئيس جو بايدن فيما يتعلق بتعامل الرئيس مع التصعيد في الشرق الأوسط بنسبة 56% من المشاركين، فيما وصلت نسبة عدم الموافقة بين الناخبين الجمهوريين إلى 72%، وفقا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

وأجاب 70% من الديمقراطيين ردا على سؤال حول ضرورة إرسال مساعدات إنسانية أمريكية إلى قطاع غزة بالإيجاب، فيما عارض نحو 59% من الجمهوريين، كما عارض أكثر من النصف 53% من الديمقراطيين إرسال مساعدات عسكرية لإسرائيل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة الأمم المتحدة جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف غزة الجمعية العامة للأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط يستقبل منسقة شبكة الأمم المتحدة ومديرة المنظمة الدولية للهجرة


استقبل السيد أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء 3 الجاري بمقر الأمانة العامة السيدة أيمي بوب منسقة شبكة الأمم المتحدة للهجرة ومديرة المنظمة الدولية للهجرة IOM.


وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام بأن أبو الغيط أشار إلى التعاون القائم بين الجامعة العربية والمنظمة الدولية للهجرة في القضايا المتعلقة بالهجرة والجهود المبذولة لتعزيز سبل التعاون مع كافة الجهات الإقليمية والدولية المعنية، فضلاً عن قيام الجانبين بتنظيم العديد من الفعاليات في ضوء مذكرة التفاهم الموقعة في عام 2000 والتي تم تحديثها في عام 2020 لتواكب مختلف التغيرات والتطورات على المستوى الإقليمي والدولي، ولعل أهم هذه الفعاليات "المؤتمر الإقليمي الثاني لاستعراض الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية"، والذي يعقد اليوم بمقر الأمانة العامة.


وبدورها توجهت أيمي بوب بالشكر الى الأمين العام على استضافة الجامعة العربية لأعمال المؤتمر، والذي يعقد لأول مرة حضورياً بمشاركة رفيعة المستوى، كما أشادت بالتعاون القائم مع الجامعة العربية من خلال الائتلاف القائم على قضايا الهجرة في المنطقة العربية، والذي تم إنشاؤه عام 2020.


وأضاف المتحدث بأن أبو الغيط تطرق إلى التغير المناخي والحروب كدوافع أساسية للهجرة، وهو ما يستدعي العمل من أجل التعامل مع هذه البواعث من خلال تطوير استراتيجيات ومبادرات عربية قادرة على معالجة الأسباب الجذرية الدافعة لتصاعد تدفقات الهجرة واللجوء من خلال الربط بين الهجرة والتنمية، واتباع مقاربات تنموية تعمل على تعزيز التعاون بين الجهات الفاعلة في المجالين الإنساني والإنمائي.
 

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تحذر من مخدرات قاتلة تحمل اسم رئيس دولة عربية
  • وزير الري يلتقي مدير المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي
  • “الدبيبة” يبحث ملف الهجرة غير الشرعية مع المديرة العامة للمنظمة الدولية للهجرة
  • سلطنة عُمان تشارك في الدورة الـ28 للجمعية العامة للمنظمة العربية للطيران المدني
  • الجامعة العربية تتخذ جملة من القرارات ضد إسرائيل وتستنكر عرقلة بريطانيا للعدالة
  • بيرييلو: قامت الأمم المتحدة بتجميع مساعدات إنسانية كبيرة في ” تاين” على الحدود التشادية السودانية
  • أمين عام الأمم المتحدة يدعو إلى تعاون الدول في إصلاحات معالجة أزمة المناخ
  • الولايات المتحدة والسعودية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • أبو الغيط يستقبل منسقة شبكة الأمم المتحدة ومديرة المنظمة الدولية للهجرة
  • الأمم المتحدة تدعو الهند إلى وقف التمييز والكراهية ضد الروهينجا