استخدمت اليوم الولايات المتحدة حق النقض «الفيتو» فى مجلس الأمن الدولى ضد قرار يدعو إلى هدنة إنسانية فى غزة للسماح بدخول المساعدات إلى القطاع. وصوت 12 عضوًا لصالح مشروع القرار بينما امتنعت روسيا وبريطانيا عن التصويت.

كان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش قد دعا إلى وقف فورى لإطلاق النار لأسباب إنسانية للسماح بالإفراج عن الرهائن ووصول المساعدات إلى غزة.

وحث مشروع القرار إسرائيل، دون تسميتها، على إلغاء أمرها للمدنيين وموظفى الأمم المتحدة فى غزة بالانتقال إلى جنوب القطاع الفلسطينى، واستنكر ما أسماه الهجمات التى تشنها حماس.

وندد مشروع قرار الأمم المتحدة بجميع أعمال العنف والأعمال القتالية ضد المدنيين وبكل أعمال الإرهاب، ودعا إلى الإفراج الفورى وغير المشروط عن الرهائن جميعًا.

رفض مجلس الأمن الدولى الاثنين الماضى مشروع قرار اقترحته روسيا لإرساء هدنة إنسانية وصوّتت لصالح مشروع القرار الروسى 5 دول (بينها روسيا والصين) بينما صوّتت ضدّه 4 دول (الولايات المتّحدة وبريطانيا وفرنسا واليابان) فى حين امتنعت ست دول عن التصويت (بينها البرازيل).

ويتطلب اعتماد أى قرار فى مجلس الأمن الدولى موافقة تسعة على الأقلّ من أعضاء المجلس الخمسة عشر عليه، وعدم استخدام حق النقض من جانب أيّ من الأعضاء الخمسة الدائمين فى المجلس (الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، روسيا والصين). ويدعو مشروع القرار الروسى إلى «وقف إطلاق نار إنسانى فورى ودائم ويتمّ احترامه بالكامل» وإلى «وصول المساعدات الإنسانية من دون عوائق» إلى محتاجيها فى قطاع غزة المحاصر.

وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلى نيبينزيا، إن موسكو تطالب بإجراء تحقيق فى الهجوم على مستشفى المعمدانى فى غزة ومعاقبة المسؤولين عن الهجوم. وقال نيبينزيا، خلال اجتماع مجلس الأمن الدولى، إن “روسيا تشعر بصدمة شديدة بسبب الهجوم على المستشفى”. وأكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: “نطالب بإجراء تحقيق موضوعى فى هذه الجريمة ومعاقبة مرتكبيها”. وقال نيبينزيا، إن روسيا تبادر إلى استئناف الدورة الاستثنائية الطارئة الـ10 للجمعية العامة للأمم المتحدة لحماية المدنيين فى فلسطين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج، إن بلادها  تشعر «بخيبة أمل عميقة» إزاء استخدام الولايات المتحدة حق النقض الفيتو ضد مشروع قرار متعلق بغزة فى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. ودعت ماو -على موقع التواصل الاجتماعى «إكس- تويتر سابقا»- مجلس الأمن الدولى إلى الوفاء بواجبه فى تعزيز وقف إطلاق النار.

ودعا البرلمان الأوروبى إلى “هدنة إنسانية” فى غزة للتأكد من وصول المساعدات إلى المحتاجين. وتحقيق مستقل لتحديد ما إذا كان قصف مستشفى المعمدانى فى قطاع غزة هجوما متعمدا وجريمة حرب.

دعا أعضاء البرلمان الأوروبى وفى القرار الذى تم تبنيه بأغلبية 500 صوت مقابل 21 صوتًا وامتناع 24 عضوًا عن التصويت، إلى “هدنة إنسانية” فى غزة للتأكد من وصول المساعدات إلى المحتاجين وإطلاق سراح جميع الأسرى.

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الولايات المتحدة حق النقض الفيتو مجلس الأمن الدولي روسيا بريطانيا غزة المساعدات إلى الأمم المتحدة هدنة إنسانیة مشروع القرار فى غزة

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يعقد إجتماعا حول القضية الفلسطينية

عقد مجلس الأمن، اليوم الجمعة، إجتماع رفيع المستوى حول القضية الفلسطينية، بدعوة من الجزائر.

ودعت الجزائر إلى عقد هذا الاجتماع رفيع المستوى لمجلس الأمن حول الوضع في فلسطين، على هامش النقاش العام للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكانت الجزائر قد شددت على لسان ممثلها الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير عمار بن جامع، بنيويورك، في كلمة ألقاها خلال اجتماع لمجلس الأمن حول الوضعية في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية. على الحاجة الملحة إلى قرارات تساندها آليات متابعة ومساءلة حتى يتم ضمان تنفيذها. مؤكدا قناعة الجزائر بضرورة فرض السلام على كل من يرفضه ولا يؤمن به.

كما لفت بن جامع إلى تأكيد الجزائر على “اعتقادها وقناعتها بأن كل من يرفض ولا يؤمن بالسلام ينبغي أن يفرض عليه”. داعيا إلى “اتخاذ موقف جاد وواضح بشأن الوضع المتدهور في المنطقة”.

وأبرز بن جامع، أن “المهمة الأكبر لمجلس الأمن هي صون السلام والأمن الدوليين.. فخطورة الحالة في الشرق الأوسط. تستدعي اجراءات سريعة وحاسمة وكل شخص حاضر ينبغي أن يدرك أن المنطقة على حافة الهاوية”.

مشددا على ضرورة “تعلم دروس التاريخ لنمنع أسوأ ما يمكن أن يحدث. وهذا الأسوأ لا يقل عن حرب اقليمية كاملة”.

كما أعرب ممثل الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة عن استيائه لإفلات الاحتلال الصهيوني من العقاب. وتنصله الدائم من الاتفاقيات السابقة وانتهاكه المستمر للقانون الدولي. الذي يعد أساس قيام المجتمعات المتمدنة.

مؤكدا بالقول: “إن كنا جادين بشأن حماية الأجيال المقبلة من ويلات الحرب كما تعهدنا في ميثاق الأمم المتحدة. فالحل واضح. لا يتحقق السلام في الشرق الأوسط دون إنشاء دولة فلسطينية مستقلة”.

يشار إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة كانت قد تبنت بالأغلبية الساحقة. مشروع قرار يطالب الكيان الصهيوني بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال عام.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • إيران تدعو لاجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولى إثر اغتيـال حسن نصر الله
  • وعود بـ10 آلاف دولار تتحول إلى كفن: تفاصيل مجزرة صادمة ليمنيين في روسيا!
  • وزير الخارجية يدعو لإنشاء مجلس أعمال مشترك لدفع التعاون الاقتصادي مع بنجلاديش
  • وزير الخارجية الأردني يدعو لوقف التصعيد بالمنطقة وتحمل مجلس الأمن مسؤولياته  
  • مجلس الأمن يعقد إجتماعا حول القضية الفلسطينية
  • احتجاجات في تونس بعد تصويت البرلمان على تعديل مشروع قانون مثير للجدل
  • "تبخر" طريق الحزام الأخضر بتطوان مثار أسئلة في البرلمان
  • كوريا الجنوبية يدعو إلى تعزيز دور مجلس الأمن للاستجابة بشكل أفضل للصراعات الدولية
  • رئيس الوزراء الباكستاني يدعو إلى فرض عقوبات على إسرائيل
  • نائب وزير الخارجية الروسي يدعو إلى التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن بشأن لبنان