أعلن المجلس العسكري الحاكم في النيجر مساء الخميس أنه أحبط محاولة ليلية للرئيس المخلوع محمد بازوم للهروب من الاعتقال مع عائلته بعد نحو ثلاثة أشهر من اعتقاله في أعقاب انقلاب عسكري.

لوبان: فرنسا تسحب قواتها ودبلوماسييها من النيجر في ظروف مهينة

وقال الكولونيل ميجور أمادو عبد الرحمن في بيان إن بازوم حاول الوصول إلى مركبة كانت تنتظره حوالي الساعة 3 صباحا كانت ستنقله إلى ضواحي العاصمة نيامي، مع عائلته وطباخين وأفراد أمنه.

وقال عبد الرحمن إنه كان من المقرر نقلهم من هناك إلى نيجيريا على متن "مروحيتين تابعتين لقوة أجنبية"، مؤكدا أنه "تم إحباط هذه الخطة لزعزعة استقرار بلادنا، وتم القبض على الجناة الرئيسيين وفتح المدعي العام بالفعل تحقيقا".

ويخضع بازوم للإقامة الجبرية مع زوجته وابنه منذ الإطاحة به في يوليو، ويرفض الاستقالة. قطع المجلس العسكري عنه الكهرباء والماء.

وسيعود العسكريون الفرنسيون إلى بلدهم على متن رحلات جوية انطلاقا من نجامينا، في حين يفترض أن ينقل عتادهم إلى ميناء دوالا في الكاميرون ضمن قوافل برية ستعبر مناطق تنشط فيها جماعات "جهادية".

وكان ماكرون قال في أواخر سبتمبر الماضي إن القوات الفرنسية ستغادر النيجر "بحلول نهاية العام"، لكن خبراء يتوقعون أن تستغرق فترة الانسحاب من النيجر حوالي ستة أشهر بسبب التحديات اللوجستية التي يفرضها هذا الانسحاب.

ويتعين على فرنسا إعادة أعتدة يعادل حجمها ألفي حاوية.

المصدر: AP

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار النيجر إفريقيا باريس نيامي

إقرأ أيضاً:

“بكيزة حامل”.. هروب قردين من مول تجاري شهير ببورسعيد

انتشرت دعوات للبحث عن بكيزه وزغلول على صفحات السوشيال ميديا وتبين انهما قردين هاربين من اشهر المولات.. واعلن صلاح شحاتة مالك إحدي المولات التجارية الشهيرة بـ محافظة بورسعيد، قبل قليل، هروب القردين بكيزة وزغلول من المول، وطالب الأهالي بالبحث مع إدارة المول عن القردين، مؤكدا أن هناك علاقة حب قوية تربط أهالي بورسعيد بهما.


ومن جانبه قال كريم شحاتة المدير بالمول أن القردين هربا قبل قليل، وأن هناك مساعي كبيرة للعثور عليهما، وتضامن الالاف من أبناء محافظة بورسعيد مع جهود البحث، حيث نشر الأهالي الآف البوستات للبحث عن بكيزة وزغلول.


ومن جانبه قال محمد وجدي مسئول العلاقات العامة والإعلام بالمول، ان القردة بكيزة حامل، ولا تعرف الادارة انت كانت مع زوجها زغلول أم لا، وأشار أن القرد قد هرب من قبل واعاده أحد المواطنين، مؤكدا علي ثقته في أن أحد سوف يعثر عليهما ويعيدهم، وعلق: ربنا يرجعكم بالسلامة يا بكيزة انت وزغلول.

مقالات مشابهة

  • “بكيزة حامل”.. هروب قردين من مول تجاري شهير ببورسعيد
  • أمريكا ستكمل غداً سحب قواتها من “القاعدة الجوية 101” في النيجر
  • شعبة المعلومات أوقفت سوريّة داخل شقة... إليكم ما كانت تفعله مع زوجها
  • عاجلة بعد مصرعها.. من هي لونا الشبل المستشارة الإعلاميّة للرئيس السوري بشار الأسد؟
  • إحباط محاولة انقلاب واستيلاء على السلطة في قيرغزستان الروسية
  • إحباط محاولة انقلاب في قيرغزستان
  • إحباط محاولة انقلاب على السلطة في قيرغزستان
  • قيرغزستان تحبط محاولة انقلاب على السلطة وتنظيم أعمال شغب
  • أبو حمور .. الدين العام وصل إلى حوالي 114% مما قد يصعّب سداده / فيديو
  • عاجل.. الأمن القيرغستاني يعلن إحباط محاولة لـ "الاستيلاء على السلطة باستخدام القوة" في البلاد