الحرة:
2024-09-17@05:03:15 GMT

أكثر شمولا.. استعدادات إسرائيلية لشن هجوم بري على غزة

تاريخ النشر: 20th, October 2023 GMT

أكثر شمولا.. استعدادات إسرائيلية لشن هجوم بري على غزة

كشف مسؤولون أمنيون إسرائيليون عن استعدادهم للشروع في هجوم بري على غزة، يقولون إنه سيكون أكثر شمولا وقوة بكثير من أي صراع سابق مع حماس، وفق تقرير لصحيفة "الغارديان" البريطانية.

ويصر المسؤولون الإسرائيليون على أنه ليس لديهم خيار سوى "شن هجوم واسع النطاق".

ويقولون إنه على مدار الأعوام الستة عشر الماضية منذ استيلاء الحركة المسلحة على السلطة في غزة، خاضت إسرائيل ثلاثة صراعات كبيرة مع حماس، لكنهم قالوا إن تلك الحملات كانت تهدف إلى إبقاء الحركة "تحت السيطرة بدلا من تدميرها".

وقال مسؤول أمني إسرائيلي كبير: "كانت الاستراتيجية تتمثل في وجود فجوة أطول في كل مرة بين الصراعات المختلفة، لكنها فشلت ولا يمكن أن يحدث ذلك بعد الآن".

وأضاف:" يتعين علينا أن ندخل غزة، علينا أن نزيل حماس من الجذور، ليس فقط عسكريا، ولكن أيضا اقتصاديا، هذه هي الفكرة الآن ونحن نستعد لذلك".

ولن تكون الحملة قصيرة كما نرغب كإسرائيليين، لكنها ستكون طويلة، وسوف يستغرق الأمر بعض الوقت، حسبما نقلت "الغارديان" عن المسؤول الأمني الإسرائيلي.

واستدعت إسرائيل 360 ألف جندي احتياطي، وحشدت جيشا ضخما حول الشريط الساحلي الضيق لغزة، بينما عززت الدفاعات على الحدود الشمالية ضد احتمال وقوع هجوم من حزب الله في لبنان.

والخميس، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، خلال تفقده للقوات المتمركزة بالقرب من غزة "أنتم الآن ترون غزة من بعيد، وقريباً سترونها من الداخل".

وتشير تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي إلى أن الهجوم البري قد يكون وشيكا، حسبما تشير وكالة "رويترز".

وقال غالانت، أيضا إن المعركة ستكون "طويلة وصعبة".

وبعد وقت قصير من تصريح غالانت، نشر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مقطع فيديو يظهر فيه مع القوات بالقرب من الحدود ويعدها بالنصر.

עם הלוחמים. מוכנים. pic.twitter.com/mVjwEFQXgC

— Benjamin Netanyahu - בנימין נתניהו (@netanyahu) October 19, 2023

تستمر حصيلة الضحايا بالارتفاع مع دخول الحرب بين إسرائيل وغزة يومها الرابع عشر، وسط استمرار الغارات الإسرائيلية على القطاع، وإطلاق الصواريخ من غزة، وتفاقم معاناة المدنيين بسبب فقدان الاحتياجات الأساسية.

وفي أحدث حصيلة نشرتها وزارة الصحة الفلسطينية، الخميس، قتل نحو 3800 شخص وأصيب أكثر من 12 ألفا بجروح، معظمهم مدنيون، وسط تقديرات بوجود المئات تحت الأنقاض بحسب مسؤولين في غزة.

وفي الضفة الغربية قتل أكثر من 79 شخصا وأصيب حوالي 1300 بجروح، منذ السابع من أكتوبر.

وتسبب الهجوم الدامي الذي شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر، بسقوط أكثر من 1400 قتيل في إسرائيل، أغلبهم من المدنيين، وبينهم نساء وأطفال، واختطاف نحو 200 شخص، بحسب مسؤولين إسرائيليين.

والخميس، قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن ما لا يقل عن 3785 فلسطينيا قتلوا وأصيب 12 ألفا في غزة بالضربات الإسرائيلية منذ السابع من أكتوبر.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يهدد بإقالة وزير الدفاع غالانت مجددًا بسبب الخلاف حول الهجوم على لبنان

كشفت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هدد مرة أخرى بإقالة وزير الدفاع يوآف غالانت، وذلك بسبب معارضة الأخير لشن هجوم موسع على لبنان. ويرى غالانت أن الظروف الحالية ليست مناسبة لهذا الهجوم، ويفضل إتاحة الفرصة لحل دبلوماسي في الشمال، إلى جانب التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

في المقابل، ذكرت القناة الثالثة عشرة الإسرائيلية أن قائد القيادة الشمالية، أوري غوردين، يضغط باتجاه تنفيذ هجوم واسع على لبنان، إلا أن غالانت ورئيس أركان الجيش، هرتسي هاليفي، يتخذان موقفًا أكثر تحفظًا تجاه هذا الأمر.

وخلال شهر أغسطس الماضي، هاجم غالانت "ثرثرة" نتنياهو، مشيرًا إلى أنه كان يعتزم توجيه "ضربة استباقية" لحزب الله، لكن نتنياهو حال دون تنفيذها. كما أكدت القناة "12" الإسرائيلية أن غالانت هاجم نتنياهو خلال اجتماع مغلق للجنة الخارجية والأمن البرلمانية في تل أبيب، ما يبرز التوترات المتصاعدة بينهما.

ووفقًا لموقع "أكسيوس" الأميركي، فإن الخلاف بين نتنياهو وغالانت يعكس توترًا سياسيًا متزايدًا وعداء شخصيًا مستمرًا بين الجانبين، في ظل تفاقم الأوضاع الأمنية. ومنذ اندلاع الحرب في غزة في 7 أكتوبر، تصاعدت وتيرة القصف المتبادل بين حزب الله وإسرائيل عبر الحدود اللبنانية، حيث يستهدف حزب الله بشكل رئيسي مواقع عسكرية إسرائيلية دعمًا للمقاومة في غزة.

 

4o

مقالات مشابهة

  • صحف إسرائيلية: تحديات رئيسية تواجه إسرائيل بعد الهجوم الصاروخي الحوثي
  • عن أخطر قرار تواجهه إسرائيل ويخصّ الحزب.. هذا ما كشفته صحيفة إسرائيلية
  • وزير الدفاع الأمريكي يحذر نظيره الإسرائيلي: الحرب على لبنان ستكون لها عواقب مدمرة على إسرائيل
  • مصادر إسرائيلية تتحدث عن إقالة غالانت وتعيين ساعر وزيرا للحرب.. نفي مزدوج
  • غزة تدخل يومها الـ346 من الحرب: استعدادات لعملية عسكرية واسعة في لبنان وسط دعوات لإقالة غالانت
  • ‏وسائل إعلام إسرائيلية: نتنياهو كان هدد بإقالة غالانت لرفضه توسيع الحرب في لبنان
  • نتنياهو يهدد بإقالة وزير الدفاع غالانت مجددًا بسبب الخلاف حول الهجوم على لبنان
  • استعدادات إسرائيلية لعملية واسعة في جنوب لبنان.. جاهزون لاحتلال شريط أمني
  • غالانت: احتمال الاستيطان في جنوب لبنان قائم
  • ارتفاع حصيلة الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41182 شهيداً