من بين أهم الظواهر الفلكية المميزة التي تزين سماء مصر خلال شهر أكتوبر، وينتظرها محبو الفلك هي ظاهرة زخة شهب الجباريات Orionids، التي كشف عن تفاصيلها الدكتور أشرف تادرس، أستاذ البحوث الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، في بيان رسمي عن الظواهر الفلكية خلال الشهر الجاري.

ما هي زخة شهب الجباريات؟

وبحسب ما نشره تادرس عبر صفحته الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي فيس بوك فإن زخة شهب الجباريات، التي تظهر يومي الجمعة والسبت، هي من الزخات الشهابية المتوسطة حيث يصل عدد الشهب فيها إلى 20 شهابا في الساعة عند الذروة.

وتأتي شهب الجباريات نتيجة دخول الأرض في مخلفات غبار مذنب هالي Halley التي تدخل الغلاف الجوي الأرضي وتحترق فيه في صورة شهب، وسيحجب قمر التربيع الأول بعض الشهب الخافتة في تلك الليلة.

أفضل مشاهدة ستكون من مكان مظلم تماما بعيدا عن ضوء المدينة بعد منتصف الليل، وتسقط الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة الجبار Orion وهو سبب تسميتها، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان آخر في السماء.

ظواهر أخرى في أكتوبر

ومن بين الظواهر الأخرى استطالة كوكب الزهرة الذي يحدث يوم 23 أكتوبر حيث يصل كوكب الزهرة إلى أقصى استطالة غربية له من الشمس تبلغ 46 درجة تقريبا، ويعد هذا الوقت هو أفضل وقت لمشاهدة الزهرة وتصويره لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق في السماء الشرقية قبل شروق الشمس مباشرة إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

في يوم 24 أكتوبر الجاري، يُرى القمر مقترنا مع كوكب الزهرة حيث نراهما متجاورين بالسماء بعد غروب الشمس وعند دخول الليل في ذلك اليوم، ويظلا بالسماء حتى بداية غروب المشهد في الـ 2:20 صباحا من فجر اليوم التالي.

ويكتمل قرص القمر يوم 28 أكتوبر الجاري ويصبح بدرا كامل الاستدارة في ذلك اليوم، فيشرق بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي وتبلغ نسبة لمعانه 100%.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ظاهرة فلكية فلك شهب

إقرأ أيضاً:

«الإمارات للفلك» ترصد المذنَّب «A3» فجر الجمعة في سماء الدولة

رصدت جمعية الإمارات للفلك، فجر الجمعة، في سماء الدولة المذنّب «A3» بوساطة عدسة المصور الفلكي تميم التميمي، عضو الجمعية، على ارتفاع 6 درجات أثناء التصوير في الساعة 5:15 فجراً.
ويتألق المذنّب حتى منتصف أكتوبر، ويزداد سطوعاً بشكل مطّرد مع اقترابه من الشمس أو من الأرض، ويمكن مشاهدته بالعين. ومن المتوقع أن يكون المذنّب «A3 ” الأكثر إضاءة بين المذنّبات التي يمكن مشاهدتها خلال العقد الحالي.
وقال إبراهيم الجروان، رئيس مجلس إدارة الجمعية، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، إن ظهور ذيل المذنّب صباح الجمعة، كان متألقاً بالقدر الظاهري (يبلغ قرابة 3.4 القدر الظاهري المرئي ستة أقدار أعلاه القدر 1 وأضعفها إضاءة القدر 6)، فيما ستتحسن إمكانية رؤيته في الإمارات خلال الأيام المقبلة.
وأوضح أن المذنّب «A3» اكتشف في 12 أغسطس 2023، كذيل من الغبار والجليد، وربما ذيلين أحدهما أبيض والآخر أزرق، واتجاهه في النظام الشمسي الداخلي يعني أن ذيله قد يعكس المزيد من الضوء تجاه الأرض، ما يجعله يبدو أكثر سطوعاً حيث يطلق علماء الفلك على هذا ما يسمى بالتشتت الأمامي.
وأضاف أنه لرصد المذنّب توجد نافذتا رؤية منفصلتان للموجودين في نصف الكرة الشمالي، ابتداء من 27 سبتمبر، حتى 2 أكتوبر، حيث يمكن رؤيته في الشرق قبل شروق الشمس مباشرة. وسيكون المذنّب «A3» بين كوكبة الأسد وكوكبة السدس فوق الأفق الشرقي ويتلاشى تدريجاً مع تقدم الشهر. لافتا إلى أنه من 12- 30 أكتوبر، يمكن رؤيته في الغرب بعد غروب الشمس مباشرة «وهي الأفضل».
وسيكون المذنّب «A3» في كوكبة الحواء فوق الأفق الغربي ويتلاشى تدريجاً مع تقدم الشهر، ومن المحتمل أن تكون أفضل المناظر عندما يكون قرب الحضيض الشمسي في 27 سبتمبر، وهو أقرب موقع سيصل إليه المذنّب من الشمس، وكذلك في 12 أكتوبر. (وام)

مقالات مشابهة

  • رصد كوكب شبيه بالأرض يتنبأ بمستقبل نظامنا الشمسي!
  • الجمعية الفلكية الأردنية ترصد مُذنب تسوتشينشان – أطلس على بعد 270 مليون كيلومتر
  • الحدود الشمالية.. رصد المذنب "A3" في سماء عرعر
  • «الإمارات للفلك» ترصد المذنَّب «A3» فجر الجمعة في سماء الدولة
  • الإمارات للفلك ترصد المذنب A3 فجر اليوم في سماء الدولة
  • رصد المذنب "A3" فجر اليوم في سماء الإمارات
  • رصد المذنب «A3» في سماء الإمارات فجر اليوم
  • “الإمارات للفلك” ترصد المذنب “A3 ” فجر اليوم في سماء الدولة
  • مذنب شهير يظهر في سماء الأردن مجدداً
  • خبير في الأرصاد الجوية: سنشاهد كوكب الزهرة بالعين المجردة طوال الشتاء القادم