موقع 24:
2024-07-03@18:28:57 GMT

النيجر: إحباط محاولة هروب الرئيس المخلوع بازوم

تاريخ النشر: 20th, October 2023 GMT

النيجر: إحباط محاولة هروب الرئيس المخلوع بازوم

قال المجلس العسكري في النيجر أم الخميس إنه أحبط محاولة هروب للرئيس المخلوع محمد بازوم الذي يحتجزه الجيش منذ انقلاب نفذه في 26 يوليو (تموز) ورغم المطالبات الدولية بإطلاق سراحه.

وقالت السلطات الانتقالية إن بازوم وعائلته، وبمساعدة متواطئين من قوات الأمن، خططوا لقيادة مركبة إلى مشارف العاصمة نيامي ومن ثم ركوب طائرة هليكوبتر تقلهم للجارة نيجيريا.

وقال متحدث عسكري عبر التلفزيون الوطني "رد الفعل القوي لقوات الدفاع والأمن ساهم في إحباط هذه الخطة لزعزعة استقرار بلادنا".

وانقلاب النيجر واحد من خمسة انقلابات اجتاحت غرب منطقة الساحل الأفريقي في غضون ثلاث سنوات.

Niger military rulers say ousted president 'tried to escape'https://t.co/rhk8ab9shL#MonitorUpdates

— Daily Monitor (@DailyMonitor) October 20, 2023

ومثله مثل الرئيسين المنتخبين في الجارتين مالي وبوركينا فاسو، تمت الإطاحة ببازوم لأسباب من بينها تزايد حالة عدم الاستقرار جراء تمرد  أدى إلى مقتل الآلاف في المنطقة وقال الجيش إنه سيكون قادراً على احتوائه بشكل أفضل من أي حكومة مدنية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة انقلاب النيجر

إقرأ أيضاً:

ليبيا تعلن إحباط محاولة اغتيال مستشار الدبيبة.. عناصر في المخابرات متورطون

أعلن مكتب النائب العام الليبي، عن إحباط محاولة اغتيال استهدفت مستشار رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبية، من خلال تفجير "عجلة مفخخة" وضعت في مساره.

وأشارت المكتب إلى أن المحققين قاموا بمعاينة موقع التفجير وجمعوا الأدلة، فيما تولى قسم ضبط شؤون المعلوماتية والاتصالات بمكتب النائب العام تحليل المعلومات التي كشفت عن تحركات المشتبه بهم قبل وبعد تنفيذ الجريمة.

وكشفت التحقيقات أن عنصرين من إدارة الأمن القومي بجهاز المخابرات الليبية تورطا في عملية استهداف عبد المجيد مليقطة مستشار الدبيبة.

وتمكنت قوات جهاز الردع لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة من القبض على المشتبهين الرئيسيين، فيما تستمر الجهود لملاحقة المتورطين الآخرين خارج البلاد بالتعاون مع الجهات الدولية.

وفي نيسان/ أبريل الماضي، تعرض منزل الدبيبة في حي الأندلس الراقي بالعاصمة طرابلس، لهجوم بقذائف صاروخية، وأسفر الهجوم عن بعض الأضرار فقط.

وانتشرت قوات الأمن بشكل كبير عقب سماع دوي الانفجار، وتضاربت الأنباء بشأن الهجوم على المنزل الذي لم يكن فيه الدبيبة، لحظة وقوعه بحسب مواقع ليبية.



وقالت مواقع ليبية إن الهجوم جرى بواسطة طائرة مسيرة، ألقت قذائف على سطح المنزل وشرفة مكتبه، في حين أشارت أخرى إلى أن قذائف آر بي جي أطلقت على المكان.

يشار إلى أنه تم تنصيف حكومة الوحدة الوطنية برئاسة الدبيبة من خلال عملية تدعمها الأمم المتحدة في عام 2021، لكن البرلمان في الشرق رفض الاعتراف بشرعيتها في نهاية ذلك العام، بعد محاولة فاشلة لإجراء انتخابات عامة، الأمر الذي أدى إلى جمود سياسي في البلاد.

وفي أوائل آذار/ مارس، قال ثلاثة زعماء ليبيين كبار؛ إنهم اتفقوا على "ضرورة" تشكيل حكومة موحدة جديدة، تشرف على الانتخابات التي طال انتظارها.

ونهاية العام الماضي، أعلن الدبيبة، استعداده للمشاركة في الحوار الذي دعا له المبعوث الأممي عبد الله باتيلي لتسوية الخلافات السياسية حول إجراء الانتخابات.

وأكد الدبيبة في كلمة مسجلة بثتها حكومته على منصة فيسبوك "استعداده للتجاوب مع كل المقترحات بجدية، لتوسيع الثقة في المهام الموكلة للحكومة في العملية الانتخابية"، موضحا أنه "لا مجال للمسارات الجانبية ولن نسمح بمراحل انتقالية جديدة".

مقالات مشابهة

  • إحباط محاولة تهريب 15 كيلو جرام من الحشيش بعسير
  • ليبيا تعلن إحباط محاولة اغتيال مستشار الدبيبة.. عناصر في المخابرات متورطون
  • ليبيا تعلن إحباط محاولة اغتيال مستشار الدبيبة بتفجير مفخخ
  • إحباط محاولة تهريب 3.6 مليون حبة” كبتاجون”
  • الأمن الأوكراني يعلن إحباط محاولة انقلاب
  • إحباط محاولة انقلابية في أوكرانيا
  • جيش الاحتلال يزعم إحباط محاولة تهريب أسلحة عند الحدود الأردنية
  •  إسرائيل تعلن إحباط تهريب أسلحة من الأردن إلى الضفة الغربية
  • إسرائيل تعلن إحباط تهريب أسلحة من الأردن إلى الضفة الغربية
  • إحباط محاولة تهريب 3.6 ملايين حبة كبتاجون في ميناء جدة الإسلامي.. فيديو