أعلنت وزيرة الخارجية الكندية، ميلاني جولي، أن بلادها سحبت 41 دبلوماسيا من الهند، وسط خلاف بشأن مقتل ناشط من السيخ، مضيفة أن أوتاوا "لن تتخذ خطوات انتقامية".

وتدهورت العلاقات بين أوتاوا ونيودلهي إثر تلميح كندا إلى تورط نيودلهي في مقتل المواطن الكندي، هارديب سينغ نيجار، وهو زعيم للسيخ، بإطلاق النار عليه في 18 يونيو في ضاحية ساري التابعة لفانكوفر.

وطلبت نيودلهي الشهر الماضي من أوتاوا تقليص وجودها الدبلوماسي، بعد أن قال رئيس الوزراء، جاستن ترودو، إن هناك أدلة موثوقة على وجود صلة محتملة بين عملاء هنديين ومقتل هارديب سينغ نيجار، الذي تصفه الهند بأنه "إرهابي".

وقالت جولي إن الهند هددت بإلغاء الوضع الرسمي للدبلوماسيين من جانب واحد بحلول، الجمعة، ما لم يغادروا.

وقالت إن هذه الخطوة غير معقولة وغير مسبوقة وتنتهك بشكل واضح اتفاقية فيينا بشأن العلاقات الدبلوماسية، حسبما نقلت "الغارديان".

وأضافت في مؤتمر صحفي: "بالنظر إلى تداعيات تصرفات الهند على سلامة دبلوماسيينا، فقد سهلنا مغادرتهم الآمنة للهند".

وتابعت "إذا سمحنا بكسر قاعدة الحصانة الدبلوماسية، فلن يكون أي دبلوماسي في أي مكان على هذا الكوكب في مأمن، ولهذا السبب، لن نرد بالمثل".

وتدهورت العلاقات بين البلدين منذ أن ربط ترودو علنا مقتل نجار بالمخابرات الهندية، ودعت كندا الهند إلى التعاون في التحقيق، لكن نيودلهي رفضت هذه الاتهامات واتخذت إجراءات مضادة، مثل إغلاق خدمات التأشيرات للكنديين.

كما طردت أوتاوا دبلوماسيا هنديا وصفته بأنه يقود الاستخبارات الخارجية الهندية في كندا، ما دفع نيودلهي للرد عبر إصدار أمر لدبلوماسي كندي بالمغادرة.

ورفضت الهند الاتهامات بأن عملاء لها ضالعون في اغتيال سينغ نيجار ووصفت هذا الادعاء بأنه "سخيف".

وقال وزير الشؤون الخارجية الهندي، سوبرامانيام جايشانكار، الشهر الماضي في نيويورك إن بلاده مستعدة لفحص أي دليل تقدمه كندا.

وأضاف جايشانكار إنه سبق لبلاده أن قدمت للكنديين "الكثير من المعلومات حول قيادة الجريمة المنظمة التي تعمل انطلاقا من كندا"، في إشارة إلى الانفصاليين السيخ.

وتابع وزير الخارجية الهندي، في وقت سابق، أن هناك "مناخا من العنف" و"أجواء من الترهيب" ضد الدبلوماسيين الهنود في كندا التي أثار وجود الجماعات الانفصالية السيخية فيها إحباط نيودلهي.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يستعرض سبل تعزيز العلاقات مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي

التقى سمو وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية السيد "جوزيب بوريل"، وذلك على هامش مشاركة سموه في الاجتماع السنوي للمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مناقشة المستجدات الإقليمية والدولية خلال اللقاء - اليوم مناقشة المستجدات الإقليمية والدولية خلال اللقاء - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
أخبار متعلقة ضد الانقلاب العسكري.. الاتحاد الأوروبي يدعم حكومة بوليفيا ورئيسهاوزير الدفاع يبحث تعزيز مسارات التعاون مع نظيره التركيموسكو: العقوبات ستضر بالاتحاد الأوروبي أكثر مناوجرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات ذات الاهتمام المشترك، ومناقشة المستجدات الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها التطورات في قطاع غزة والجهود المبذولة بشأنها.
حضر اللقاء، صاحبة السمو الأميرة هيفاء بنت عبدالعزيز آل مقرن سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة إسبانيا، وسعادة مدير عام مكتب سمو وزير الخارجية عبدالرحمن الداود.

مقالات مشابهة

  • خبير بالشأن الإيراني: فوز «بزشكيان» في الانتخابات الرئاسية مفاجأة لم يتوقعها أحد
  • بعد فوز حزب العمال.. كيف ستكون سياسة بريطانيا تجاه غزة وأوكرانيا؟
  • باقري كني: أي توتر جديد في المنطقة سيضر بمن يشعلون النار
  • حرق القرآن واحكام الإعدام.. العلاقات العراقية – السويدية على المحك
  • بروتوكول تعديل اتفاقية لإنشاء سفارة أوزبكستان في الإمارات
  • وزير الخارجية والهجرة يتلقى اتصالات من أمين عام مجلس التعاون الخليجي ووزيري خارجية اليونان والبحرين
  • بن فرحان يبحث مع بوريل سبل تعزيز العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي
  • وزير الخارجية يستعرض سبل تعزيز العلاقات مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي
  • الأمير فيصل بن فرحان يبحث تعزيز العلاقات مع إستونيا
  • الأردن يعزي بضحايا التدافع في الهند