الوطن:
2024-10-02@03:01:49 GMT

لماذا استهدفت إسرائيل كنيسة الروم الأرثوذكس؟

تاريخ النشر: 20th, October 2023 GMT

لماذا استهدفت إسرائيل كنيسة الروم الأرثوذكس؟

بينما اتخذ البعض من أحد مباني كنيسة الروم الأرثوذكس، ملجأ له، كان الأطفال يلهون بالداخل والرجال والنساء يصلون من أجل أن ينقذ الله غزة المنكوبة بعدما شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حربًا بشعة عليها منذ نحو 14 يوما، وفوجئ الجميع بقصف المبنى ما أدى إلى محاولة الجميع للاختباء أسفل المقاعد لكن القصف الإسرائيلي للكنيسة خلف شهداء وجرحى لم تعلن وزارة الصحة الفلسطينية أعداهم حتى كتابة هذه السطور.

لماذا استهدفت إسرائيل كنيسة الروم الأرثوذكس؟

لماذا استهدفت إسرائيل كنيسة الروم الأرثوذكس؟ سؤال ربما يتبادر إلى أذهان الآلاف، خاصة وأن الكنيسة دار للعبادة لا يحمل الذاهبون إليها سلاحا، وتجيب «الوطن»، عن التساؤل، وذلك وفق تصريحات مسؤولي بطريركية الروم الأرثوذكس في القدس، بعدما أدانوا بأقوى العبارات القصف الإسرائيلي الذي طال كنيستها في مدينة غزة.

كنيسة الروم الأرثوذكس، المعروفة باسم «برفيريوس التاريخية» تقع بقطاع غزة، تحدت قوات الاحتلال الإسرائيلي وقامت بإيواء المتضررين والمشردين والمنكوبين من أهالي غزة متحدية التحذيرات التي جائتها من قبل القوات الإسرائيلية.

خلال الأيام الماضية أعلنت كنيسة الروم الأرثوذكس، أن أبوابها ومعها الدير المجاور لها والقاعات والمرافق الأخرى فتحت أبوابها من أجل إيواء أهلنا في غزة، وهو ما جعل إسرائيل تحذر مطالبة بإخلاء المدنيين منها، وهو ما رفضته إدارة الكنيسة، وفق تصريحات المطران عطا لله حنا رئيس أساقفة سبسطية عن تحدي الكنيسة لقوات الاحتلال، لوسائل إعلام فلسطينية.

إسرائيل أطلقت تحذيرات لإخلاء كنيسة الروم الأرثوذكس

«كان هناك جهة خارجية طلبت من المطران الكسيوس والأب سيلا طلبت منهم في أول أيام الحرب بأن يخرجا من غزة من أجل الحفاظ على سلاماتهما وبأنه سوف يتم تأمين عملية الخروج الآمن لهما ولكنهما رفضا هذا العرض».

ورفض مسؤولو كنيسة الروم الأرثوذكس، الخروج منها ربما أثار غضب إسرائيل فقصفت قوات الاحتلال الكنيسة: «لن نترك كنيستنا ولن نترك شعبنا وأبناء رعيتنا، نحن هنا باقون رغما عن كل التهديدات والصعوبات والمخاطر»، وفق رئيس أساقفة سبسطية.

كنيسة الروم الأرثوذكس

وتعتبر كنيسة الروم الأرثوذكس، من أقدم كنيسة في المدينة، سميت الكنيسة نسبة إلى القديس برفيريوس الذي دفن فيها، قبر القديس موجود في الزاوية الشمالية الشرقية للكنيسة، وتحتوي على بعض الأفاريز التاريخية، وتعتبر الكنيسة الأصلية ثالث أقدم كنيسة في العالم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مستشفى المعمداني كنيسة الروم الأرثوذكس الحرب في غزة الحرب علي غزة العدوان الاسرائيلي حرب اسرائيل علي غزة حرب غزة حرب غزة 2023 کنیسة الروم الأرثوذکس

إقرأ أيضاً:

إسرائيل: الهجوم على الحديدة استهدف الميناء ومحطة الطاقة ومرافق تخزين النفط

أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، أن الهجوم على الحديدة استهدف الميناء ومحطة الطاقة ومرافق تخزين النفط، وفقا لما ذكرته فضائية "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

الأمن القومي بالبيت الأبيض: دعم أمريكا لأمن إسرائيل صلب ولن يتغير مجموعة الـ77 تطالب إسرائيل بالانسحاب من الجولان ووقف الاستيطان في الأراضي العربية

أكد جيش الاحتلال أنهم هاجموا  45 هدفا لحزب الله في منطقة كفرا بجنوب لبنان، ورصدنا نحو 20 صاروخا أطلقت من لبنان نحو الجليل الأعلى وتم اعتراض معظمها.

 

17 شهيدا من عائلة لبنانية واحدة إثر قصف الاحتلال البقاع الشرقي

وفي إطار آخر، استشهد 17 لبنانيا من عائلة واحدة، ظهر اليوم الأحد، جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي لبلدات البقاع الشرقي.

 

وأوضحت وكالة الأنباء اللبنانية، أن غارات الاحتلال استمرت على عدد من المناطق اللبنانية، حيث استهدفت مدينة بعلبك، وبلدات النبي شيت، وتمنين التحتا، والخريبة، والهرمل، وحلبتا، وسحمر، والعين، وايعات، العين في البقاع.

كما اغار طيران الاحتلال الحربي على مدينتي صور والنبطية، وبلدات مرجعيون، زوطر الشرقية، الطيرة، وطير حرفا، والعيتانية، ويحمر، وعبا، ومعروب، وعيناتا، والقاسمية، وبدياس، وشقرا، والجميجمة، وحومين الفوقا، وطير دبا، وقبريخا، ومجدل سلم، ورشكانية، والقصيبة، وقعقعية الجسر، والصوان، وعيتا الشعب، والمحمودية، والعيشية، والبيسارية، وبيت ليف، وبنت جبيل، وعربصاليم، وياحون، والخرايب، والقنطرة، ومركبا، وعلمان، والزرارية، وتلال ومرتفعات إقليم التفاح جنوب لبنان.

 

لبنان: غارة اسرائيلية على منزل في جرد الهرمل وسقوط إصابات

 

شن الطيران الحربي الاسرائيلي غارة على جرد الهرمل، استهدفت منزلا سكنيا، وسقوط عدة اصابات.

وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية اليوم الأحد، أن الغارة التي شنها الطيران الحربي في منطقة الغبيري في الضاحية الجنوبية لبيروت ، استهدفت شقة سكنية.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • لماذا نجحت استخبارات العدو الإسرائيلي في لبنان وفشلت في غزة؟
  • المجلس الوطني الفلسطيني يُدين هدم كنيسة في بيت جالا ويطالب بتدخل دولي
  • الجيش الإسرائيلي يهدم كنيسة خشبية في الضفة الغربية المحتلة  
  • الاحتلال يهدم كنيسة وثلاث غرف زراعية في بيت لحم
  • لماذا استهدفت إسرائيل قادة المقاومة في لبنان؟
  • استشهاد أربعة فلسطينيين بقصف للاحتلال الإسرائيلي وسط وجنوب قطاع غزة
  • عاجل - السر الأكبر.. لماذا لا يفتح حزب الله النار الكاملة على إسرائيل رغم الهجمات؟
  • كاهن الروم الأرثوذكس: تحملوا الألم مثلما تحمل المسيح
  • إسرائيل: الهجوم على الحديدة استهدف الميناء ومحطة الطاقة ومرافق تخزين النفط
  • الطيران الحربي الإسرائيلي يشن سلسلة من الغارات على بلدات لبنان