(CNN)-- لا يزال مصير إمدادات المساعدات الإنسانية الموجهة إلى المدنيين في غزة مبهما، مع تزايد المخاوف بشأن التدهور السريع لظروف السكان العالقين في القطاع المحاصر، إذ قالت مصادر متعددة لشبكة CNN، الخميس، إنه لم يعد من المتوقع أن يفتح معبر رفح الحيوي يوم الجمعة أمام أول قافلة مساعدات.

وقال مصدر مطلع على المناقشات لشبكة CNN: "لن أراهن على مرور الشاحنات غدًا"، موضحًا أن الوضع "متقلب".

وقال مسؤولون أمريكيون إن الوضع لا يزال مائعا، هناك حاجة إلى إصلاحات للطرق على الجانب المصري من المعبر، وهناك مخاوف بشأن التأكد من استدامة عمليات التسليم، وأنها ليست لمرة واحدة.

ويذكر أن إمدادات الكهرباء والغذاء والوقود والمياه انقطعت عن جميع سكان غزة لأكثر من أسبوع في ظل "الحصار الكامل" الذي فرضته إسرائيل في أعقاب الهجمات التي شنتها حماس في 7 أكتوبر/ تشرين الأول وأطلقت عليها اسم "طوفان الأقصى".

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد أعلن، الأربعاء، ابرام اتفاق بين مصر وإسرائيل للسماح بدخول بعض المساعدات إلى غزة، وفي حديثه بطريق عودته من زيارة لإسرائيل، قال بايدن إن نظيره المصري، عبدالفتاح السيسي، وافق على فتح معبر رفح إلى غزة أمام المساعدات الإنسانية – وهو المعبر الوحيد الذي لا تسيطر عليه إسرائيل.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي حركة حماس غزة

إقرأ أيضاً:

مساعدات أوروبية إضافية بقيمة 30 مليون يورو لدعم لبنان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان عن تقديم مساعدات إضافية من قبل المفوضية الأوروبية، بلغت قيمتها 30 مليون يورو، استجابة للأوضاع المتفاقمة نتيجة التصعيد العسكري بين إسرائيل ولبنان.

ووفقًا للبيان الصادر اليوم الخميس، فإن هذا المبلغ الجديد يضاف إلى مبلغ آخر بقيمة 10 ملايين يورو كان قد تم الإعلان عنه في أواخر سبتمبر الماضي، مما يجعل إجمالي المساعدات الإنسانية التي قدمها الاتحاد الأوروبي للبنان هذا العام تصل إلى 104 ملايين يورو.

أعربت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، عن قلقها البالغ إزاء التصعيد المستمر في الشرق الأوسط، وشددت على ضرورة بذل كل الجهود لحماية أرواح المدنيين.

وما أكدت على التزام الاتحاد الأوروبي بتقديم دعم إضافي للبنانيين، حيث سيوفر التمويل الجديد مساعدات إنسانية عاجلة للسكان المتضررين في هذه الفترة الحرجة.

ودعت فون دير لاين إلى وقف إطلاق النار على الحدود بين لبنان وغزة، كما طالبت بالإفراج عن جميع الرهائن.

وأشار البيان إلى أن المساعدات الطارئة ستشمل توفير الغذاء والمأوى والرعاية الصحية، إلى جانب جوانب أخرى ضرورية لدعم السكان المتأثرين.

ولفت إلى أن المفوضية الأوروبية ستسهم في تسهيل تقديم المساعدات عبر آلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي إلى بيروت.

وتطرق البيان إلى تأثير النزاع على لبنان، حيث تسبب في نزوح كبير وسقوط عدد كبير من الضحايا بين المدنيين.

مقالات مشابهة

  • مصر تقدم مساعدات إغاثية للبنان.. وإعادة عدد من المصريين العالقين
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يواصل منع دخول مساعدات غزة
  • أمريكا تعلن عن مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار
  • مصادر: إسرائيل تعتزم الرد مع تجنب "تبادل الضربات" مع إيران
  • مصدر مقرب من حزب الله ينفي لـCNN أنباء دفن نصرالله سرًّا ويؤكد عدم اتخاذ قرار بعد
  • غارة تستهدف محيط معبر المصنع اللبناني مع سوريا.. انقطع الطريق الدولي
  • ال غارة تستهدف محيط معبر المصنع اللبناني مع سوريا.. انقطع الطريق الدولي
  • مساعدات أوروبية إضافية بقيمة 30 مليون يورو لدعم لبنان
  • الاحتلال يزعم تهريب سلاح إلى حزب الله من معبر المصنع مع سوريا.. هل يمهد لقصفه؟
  • الاحتلال يزعم تهريب سلاح لحزب الله من معبر المصنع مع سوريا.. هل يمهد لقصفه؟