أكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، الخميس،أن بلاده تعتبر "منارة للعالم"، داعيا الكونغرس لتجاوز خلافاته والموافقة على ميزانية عاجلة "لدعم شركائنا الحيويين من بينهم إسرائيل وأوكرانيا"، كما استنكر بشدة ارتفاع خطابات الكراهية، بما بينها معاداة السامية والإسلاموفوبيا.

وفي خطاب للشعب الأميركي، جدد بايدن دعم واشنطن لكل من إسرائيل وأوكرانيا، مؤكدا أن دعمهما سيعزز أمن الولايات المتحدة "لأجيال مقبلة".

وندد الرئيس الأميركي بالتهديدات التي يشكلها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على أوكرانيا، وحركة حماس. 

وقال إن "حماس وبوتين يمثلان تهديدين مشتركين، لكنهما يشتركان بأمر واحد، يودان إنهاء تواجد الديمقراطية لدى جيرانهما".

وأعلن بايدن أنه سيطلب الجمعة من الكونغرس تمويلا "عاجلا" لمساعدة إسرائيل وأوكرانيا، مشيرا إلى أن حماس والرئيس الروسي فلاديمير بوتين "كلاهما يسعى للقضاء على ديمقراطية مجاورة".

وتابع أن إيران تدعم روسيا في أوكرانيا، وتدعم حماس في غزة، وهي منظمة إرهابية.

وأوضح الرئيس الأميركي أن واشنطن تعمل على توفير حياة أفضل للشرق الأوسط، عبر سلام يضمن "أسواق منتجة وفرص عمل بشكل يفيد سكان الشرق الأوسط ويفيد أميركا".

وخاطب بايدن الأميركيين قائلا: "لا يستحق أن ندير ظهرنا لأوكرانيا وإسرائيل"، مضيفا أن واشنطن ستعمل على ضمان ألا يتسع نطاق النزاع في الشرق الأوسط.

وأكد الرئيس الأميركي في خطابه للأميركيين أن دعم إسرائيل وأوكرانيا هو "استثمار ذكي سيؤتي ثماره عبر تعزيز الأمن الأميركي لأجيال مقبلة".

وكشف بايدن أنه طالب إسرائيل بعدم الانسياق وراء الغضب في غزة والالتزام بقانون الحرب، وأشار إلى أن واشنطن ملتزمة بحل الدولتين وأن "الإسرائيليين والفلسطينيين يستحقون العيش بسلام"، وأن المساعدات المرتقبة لغزة هي "منقذة للحياة".

إدانة الإسلاموفوبيا ومعاداة

وعن تأثير النزاع، قال بايدن إن هناك تزايد لمشاعر الكراهية بعد النزاع الذي اندلع في 7 أكتوبر، بما فيها معاداة السامية والإسلاموفوبيا.

وتطرق بايدن لحادث مقتل طفل أميركي فلسطيني في ولاية إلينوي بسبب الصراع بين إسرائيل وحماس، ودان الحادث مؤكدا "لا يمكن أن نظل صامتين أمام العنف"، مطالبا بإدانة "الإسلاموفوبيا".

وتوفي الطفل الذي تعرض إلى 26 طعنة في المستشفى، لكن من المتوقع أن تتماثل والدته البالغة 32 عاما للشفاء من الهجوم "المشين" الذي وقع السبت، وفقا لبيان صادر عن مكتب رئيس بلدية مقاطعة ويل في إلينوي. 

أميركا.. "منارة للعالم"

كما أكد بايدن أن بلاده "كانت وما زالت منارة للعالم"، مناشدا الكونغرس التعالي على الانقسامات الحزبية "التافهة" لكي تؤدّي أميركا دورها في العالم كحامٍ للحرية.

وقال بايدن في خطابه المتلفز إنه "إذا ابتعدنا عن أوكرانيا، وإذا أدرنا ظهرنا لإسرائيل"، فإن هذا الأمر ينطوي على "مخاطرة" كبيرة بالنسبة للولايات المتحدة، مشدّداً على أن "أميركا منارة للعالم. هي لا تزال كذلك. لا تزال كذلك".

وأضاف "لا يمكننا أن نسمح لسياسات حزبية غاضبة وتافهة بأن تقف في طريق مسؤوليتنا كأمّة عظيمة. لا يمكننا أن نسمح، ولن نسمح، لإرهابيين مثل حماس ولطغاة مثل بوتين بأن ينتصروا. أنا أرفض السماح بحدوث ذلك".

وزار بايدن إسرائيل، الأربعاء، ليؤكد لها دعم الولايات المتحدة في أعقاب الهجوم الدموي الذي شنته حركة حماس على جنوب الدولة العبرية في 7 أكتوبر.

وأعطت إسرائيل أخيرا موافقتها على مرور المساعدات بناء على طلب من بايدن. وقالت مصر إنها تجري إصلاحات للطريق الرابط بين أراضيها والقطاع بعد تعرّضه لأربع عمليات قصف من جانب إسرائيل.

وشدد الرئيس الأميركي على أهمية دخول المساعدات إلى قطاع غزة، مؤكدا للصحفيين أنه كان "صريحا جدا مع الإسرائيليين" فيما يتعلق بهذا الموضوع.

وشنت حركة حماس، في السابع من أكتوبر، هجوما مباغتا ضد إسرائيل قتل فيه أكثر من 1400 شخص، وفق مسؤولين إسرائيليين.

وهناك 203 مختطفين في أيدي حماس، وفق الجيش الإسرائيلي. 

وترد إسرائيل بقصف مكثف على قطاع غزة قتل فيه 3785 شخصاً على الأقل، وفق وزارة الصحة في غزة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إسرائیل وأوکرانیا الرئیس الأمیرکی

إقرأ أيضاً:

والز وفانس يشتبكان في مناظرة نائب الرئيس الأميركي

اشتبك الديمقراطي تيم والز والجمهوري جيه دي فانس بشأن قضية الشرق الأوسط والهجرة والضرائب والإجهاض وتغير المناخ والاقتصاد خلال مناظرة نائب الرئيس الأميركي، التي ركزت على الخلافات السياسية وشهدت قليلا من الهجمات الشخصية.

وتساءل فانس عن سبب عدم قيام هاريس بالمزيد لمعالجة التضخم والهجرة والاقتصاد أثناء خدمتها في إدارة الرئيس جو بايدن، وشن عليها هجوما، وهو ما لم يتمكن ترامب نفسه من فعله إلى حد بعيد أثناء مناظرته مع هاريس خلال الشهر الماضي.

وقال فانس "إذا كانت كامالا هاريس لديها مثل هذه الخطط العظيمة لكيفية معالجة مشكلات الطبقة المتوسطة، فعليها أن تفعلها الآن وليس عند طلب الترقي (لمنصب الرئيس)، ولكن في الوظيفة التي منحها إياها الشعب الأميركي قبل ثلاث سنوات ونصف السنة".

من جانبه، وصف والز ترامب بأنه زعيم غير مستقر أعطى الأولوية لأصحاب المليارات، وهاجم الرئيس السابق لضغطه على الجمهوريين في الكونغرس للتخلي عن مشروع قانون أمن الحدود في وقت سابق من هذا العام.

الشرق الأوسط

وبدأت المناظرة في مركز البث التابع لشبكة "سي بي إس" في نيويورك بالأزمة المتصاعدة في الشرق الأوسط، بعد أن واصلت إسرائيل هجومها على جنوبي لبنان وشن إيران ضربات صاروخية على إسرائيل.

وقال والز إن ترامب "متقلب" للغاية ومتعاطف مع الزعماء الأقوياء بحيث لا يمكن الوثوق به في التعامل مع الصراع المتنامي، في حين أكد فانس أن ترامب جعل العالم أكثر أمنا خلال فترة ولايته.

وعندما سئُل عما إذا كان سيدعم ضربة توجهها إسرائيل لإيران، أشار فانس إلى أنه سيقبل بتقدير إسرائيل، في حين لم يجب والز على السؤال بشكل مباشر.

مقالات مشابهة

  • من هو روحي مشتهى الذي أعلنت إسرائيل مقتله واثنين آخرين من قادة حماس ؟
  • رئيس الدولة يؤكد أهمية تعزيز قيم التكافل المجتمعي
  • محلل: بايدن لا يملك السيطرة على نتنياهو.. وإسرائيل لا تملك إلا خيار الرد
  • الرئيس الإيراني يؤكد أهمية التعاون مع قطر في مواجهة التحديات
  • والز وفانس يشتبكان في مناظرة نائب الرئيس الأميركي
  • تطورات الشرق الأوسط تزيد سخونة مناظرة نائب الرئيس الأميركي
  • بايدن يأمر الجيش الأميركي بمساعدة إسرائيل في إسقاط صواريخ إيران
  • الرئيس العراقي يؤكد أهمية الحفاظ على سيادة بلاده ووحدة مواقفه
  • محافظ أسوان يؤكد أهمية تعظيم الإمكانيات
  • ملك البحرين يؤكد على أهمية وقف التصعيد القائم في المنطقة