الوطن:
2024-07-03@18:04:07 GMT

في ذكرى ميلادها.. معلومات عن الفنانة ليلى فوزي

تاريخ النشر: 20th, October 2023 GMT

في ذكرى ميلادها.. معلومات عن الفنانة ليلى فوزي

تمر اليوم ذكرى ميلاد الفنانة ليلى فوزي، والتي ولدت يوم 20 أكتوبر، واحدة من أجمل نجمات السينما في القرن الماضي، بدأت مشوارها الفني في فترة الأربعينيات من خلال فيلم مصنع الزوجات عام 1941 مع محمود ذو الفقار وكوكا ومن إخراج نيازي مصطفى.

وقدمت فوزي، على مدار مشوارها الذي استمر نحو 60 عامًا أكثر من 100 عمل، واستمر عطاءها حتى وفاتها في 12 يناير عام 2005، وكان آخر ظهور لها من خلال مسلسل فريسكا عام 2004.

ذكرى ميلاد ليلى فوزي

ومن أبرز الأعمال الدرامية التي شاركت بها: هوانم جاردن سيتي، علي الزيبق، الحرملك، لا إله إلا الله، بوابة الحلواني، من الذي لا يحب فاطمة، لما التعلب فات، أبو العلا 90، نسر الشرق.

ومن أبرز الأفلام التي شاركت فيها: خطف مراتي، من أجل حبي، طريق الدموع، ليلى بنت الشاطئ، حكاية العمر كله، عش الغرام، خبر أبيض، جوز الاتنين، سفير جهنم، تحيا الستات، البؤساء، علي بابا والأربعين حرامي، بورسعيد.

4 أعمال في قائمة أفضل 100 فيلم

وتم اختيار 4 أفلام للفنانة ليلى فوزي، ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وذلك حسب استفتاء النقاد عام 1996، وهى أفلام رصاصة في القلب عام 1944 مع محمد عبدالوهاب وإخراج محمد كريم، فيلم الناصر صلاح الدين عام 1963 مع أحمد مظهر وحمدي غيث وتجسيدها شخصية فرجينيا جميلة الجميلات، إخراج يوسف شاهين.

ومن بين هذه الأفلام أيضًا فيلم الجبل عام 1965 مع سميرة أحمد وصلاح قابيل وإخراج خليل شوقي، وفيلم اسكندرية ليه؟ عام 1979 مع أحمد زكي ونجلاء فتحي ومحمود المليجي وإخراج يوسف شاهين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أفضل 100 فيلم

إقرأ أيضاً:

منتخب السلة يلتقي الدومينيكان في أولى لقاءات التصفيات المؤهلة لأولمبياد باريس 2024

يخوض المنتخب المصري لكرة السلة رجال، مواجهة قوية أمام منتخب الدومينيكان في أولى مباريات التصفيات المؤهلة لأولمبياد باريس 2024 والمقامة في اليونان في الفترة من 2 إلى 7 يوليو الجاري.

موعد مباراة منتخب السلة ضد الدومينيكان

ومن المقرر أن تقام المباراة في تمام الساعة الخامسة والنصف عصرًا بتوقيت القاهرة.

ويتواجد منتخب مصر في المجموعة التي تضم كلًا من اليونان وجمهورية الدومينيكان، حيث تتواجد هذه المجموعة ضمن المسار الثالث والذي يضم أيضا كلًا من: سلوفينيا ونيوزيلندا وكرواتيا.

وبحسب نظام التأهل فإنه يصعد 4 منتخبات من التصفيات، إلى أولمبياد باريس 2024، حيث يتأهل منتخب واحد من كل مسار من المسارات الأربعة.

قائمة منتخب السلة

تضم قائمة المنتخب كل من: عمرو الجندي، عمر طارق، أنس أسامة، أحمد عادل، يوسف شحاتة، خالد عبد الناصر، باترك يوسف، كريم جيزاوي، عمر هشام، عمر الشيخ، هيثم كمال، يوسف رفعت.

يضم الجهاز الفني: هنريك رودل مديرًا فنيًا، والمدربين وائل بدر، محمد سليم، رامى جنيدي، الدكتور أحمد يحيى، محمد جمال والإداري سامح صلاح ومحلل أداء عبد الرحمن الجلاد والمدلك علي موسى.

مقالات مشابهة

  • نجاحات أحمد عز.. تصدر الإيرادات بـ«ولاد رزق» وعروض مسرحيته «كاملة العدد»
  • " ولاد رزق 3" يتخطى الـ 3 مليون جنيهًا بإيرادات أمس
  • محمود حميدة يحيي ذكرى وفاة الفنان الراحل "عزت أبو عوف"
  • معلومات عن المستشار محمود فوزي وزير الشؤون النيابية في الحكومة الجديدة
  • فيلم ولاد رزق 3 يحصد أرقامًا قياسية بشباك التذاكر أمس
  • منتخب السلة يلتقي الدومينيكان في أولى لقاءات التصفيات المؤهلة لأولمبياد باريس 2024
  • أبرزها قصر “الباشا” و”الملحد”.. 3 أفلام في قائمة أحمد حاتم السينمائية
  • 15 مليون دولار.. إيرادات ضخمة لـ "ولاد رزق3" فى مصر وخارجها
  • أفلام عيد الأضحى تحقق 5.8 مليون جنيه إيرادات بدور العرض خلال 24 ساعة
  • أمينة خليل تخوض تجربة جديدة