تضغط الأمم المتحدة وقادة العالم للسماح بدخول شاحنات المساعدات التي تنتظر أمام معبر رفح إلى قطاع غزة لتخفيف الأزمة الإنسانية على حوالي مليوني فلسطيني يكافحون للعثور على الطعام والماء والوقود.

والخميس، قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إن الولايات المتحدة توصلت إلى اتفاق مع مصر وإسرائيل لإرسال 20 شاحنة من المساعدات الإنسانية إلى غزة في أقرب وقت، الجمعة.

وحذرت الأمم المتحدة من أن الوضع يزداد تدهورا. وقال متحدث باسم وزارة الداخلية في غزة إن آلاف الجرحى يفوق ما تستطيع مستشفيات غزة التعامل معه.

وتأتي حملة إدخال المساعدات إلى غزة في الوقت الذي قال فيه وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، إن هجوما بريا على القطاع قد يكون وشيكا، ووجه الجيش الإسرائيلي السكان في شمال قطاع غزة بالفرار جنوبا في الوقت الذي يستعد فيه لما يتوقع أن يكون هجوما بريا صعبا يهدف إلى إنهاء سيطرة حماس.

والأربعاء، حصل بايدن على تأكيدات من إسرائيل بأن قواتها لن تستهدف قوافل المساعدات الدولية المتجهة إلى القطاع، وفق ما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال".

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الأربعاء، عقب محادثات مع بايدن إن إسرائيل لن تمنع دخول مساعدات للمدنيين من مصر إلى غزة طالما لا تصل تلك الإمدادات إلى حركة حماس.

وقال مسؤولون إنه تم التوصل إلى اتفاق للسماح للشاحنات التي تحمل مساعدات إنسانية بدخول غزة من مصر عبر معبر رفح. وسيسمح الاتفاق للمراقبين الدوليين بتفتيش الشحنات، تلبية لطلب إسرائيل، وفق الصحيفة.

وتنتظر آلاف الأطنان من مساعدات الإغاثة المرسلة إلى غزة على متن الشاحنات الخميس أمام معبر رفح الحدودي أو في مدينة العريش بشمال سيناء في مصر، للسماح بدخولها إلى القطاع المحاصر.

ويحذّر سائقو الشاحنات من أن لديهم ضمن المساعدات مواد غذائية قد تعرض للتلف بسبب الانتظار لفترات طويلة، على ما أفاد شهود عيان وكالة فرنس برس.

ونقلت مراسلة "الحرة" في القاهرة عن مصادر، مساء الخميس، إن الحواجز الإسمنتية رُفعت من أمام معبر رفح من الجانب المصري.

وذكر شهود عيان للحرة أنه تم أيضا تمهيد الطريق أمام الميناء البري المقابل لبوابة معبر رفح من الجانب المصري و الذي تصطف عنده شاحنات المساعدات الإنسانية هذا إلى جانب ترقيم الشاحنات وهي عملية تنظيمية يتبع إجراؤها في مثل هذه الحالات.

????#معبر_رفح #معبر_رفح_البري

الآن وتغطية مباشرة لازالة السواتر الاسمنتية استعداداً لادخال المساعدات صباح الجمعة . pic.twitter.com/1gDfg6d0g1

— اتحاد قبائل سيناء (@SinaiTribes) October 19, 2023

وأضافت المصادر لمراسلة "الحرة" أنه يجري الاستعداد للمؤتمر الصحفي الذي سينعقد غدا في الساعة السابعة تقريبا بتوقيت غرينتش بمشاركة أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، والذي سوف يعلن فيه من أمام معبر رفح عن توقيت وآليات إدخال المساعدات الإنسانية إلى داخل القطاع.

وأعلنت القاهرة، فجر الخميس، أن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وبايدن اتّفقا خلال مكالمة هاتفية على "إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح بشكل مستدام"، بحسب بيان للرئاسة المصرية.

وقال مسؤولان إن الأمم المتحدة توسطت في اتفاق يضع الأساس لدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة من مصر، على الرغم من أنه لم يتم الكشف على الفور عن تفاصيل كيفية وموعد تسليم الغذاء والدواء اللذين تشتد الحاجة إليهما، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز".

وبموجب الاتفاق سيُرفع علم الأمم المتحدة عند معبر رفح وسيقوم مراقبون دوليون بتفتيش شاحنات المساعدات قبل دخولها غزة لتلبية طلب من إسرائيل، وفقا لما ذكره المسؤولون للصحيفة الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم نظرا لحساسية الأمر.

وقالت مصر إنها ستسمح بدخول 20 شاحنة مساعدات إلى القطاع، وأكد بايدن ذلك أيضا، مضيفا في حديث مع صحفيين على متن الطائرة الئاسية أنه "نود إرسال أكبر كم ممكن من الشاحنات، هناك أتوقع، 150 شاحنة .. لن ترسل جميعها في الشريحة الأولى. وإن كانت هناك شريحة أخرى، لنرى كيف ستتم الأمور".  

وهناك آمال كبيرة في أن تتمكن شاحنات المساعدات من العبور إلى غزة، الجمعة، وفقا لمسؤولين في الاتحاد الأوروبي. 

وتوقع بايدن ألا تعبر هذه الشاحنات قبل الجمعة على الأرجح، لأنّ الطريق حول المعبر يحتاج لتصليحات.

ونقلت "نيويورك تايمز" أنه ومع استمرار الدبلوماسيين في البحث عن الخدمات اللوجستية الضرورية، يجري إصلاح الطرق حتى تتمكن الشاحنات الكبيرة المحملة بالمساعدات من المرور عبر المعبر، وفقا لما ذكره شخص مطلع على الوضع للصحيفة.

وقال مصدران أمنيان لرويترز، الخميس، إن معدات لإصلاح الطرق مرت عبر معبر رفح الحدودي من مصر إلى قطاع غزة استعدادا لتوصيل بعض المساعدات المكدسة في شبه جزيرة سيناء المصرية.

ومعبر رفح هو المنفذ الوحيد لغزة الذي لا تسيطر عليه إسرائيل، لكنه توقف عن العمل منذ الأيام الأولى للصراع بين إسرائيل وحماس في أعقاب القصف الإسرائيلي للجانب الفلسطيني من الحدود.

وجاء القصف والحصار الإسرائيلي لغزة ردا على هجوم لمقاتلي حركة حماس، المصنفة "إرهابية" في السابع من أكتوبر تسبب في مقتل 1400 شخص، معظمهم من المدنيين، واحتجاز رهائن.

وتفرض إسرائيل حصارا على غزة كما تشدد مصر إجراءات الأمن من جانبها منذ فرضت حماس سيطرتها على القطاع في 2007، وتحكمان السيطرة على حركة البضائع والأفراد.

وارتفع عدد القتلى جراء الضربات الإسرائيلية على غزة إلى أكثر من 3700، معظمهم مدنيون، وفقا لمسؤولي الصحة في القطاع.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: المساعدات الإنسانیة إلى شاحنات المساعدات الأمم المتحدة أمام معبر رفح قطاع غزة إلى غزة من مصر

إقرأ أيضاً:

القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ150 على التوالي

غزة - صفا

تواصل القوات الإسرائيلية، يوم الخميس، احتلال معابر غزة وإغلاقها، ومنع سفر الجرحى والمرضى للعلاج أو إدخال أي مساعدات إنسانية للقطاع لليوم الـ150 على التوالي.

ويغلق الاحتلال المعابر منذ اجتياحه مدينة رفح جنوبي القطاع وسيطرته على معبري رفح البري وكرم أبو سالم، رغم تحذيرات المنظمات الإنسانية والإغاثية ومطالبات دولية بإعادة فتح المعابر لتلافي حصول مجاعة بسبب انقطاع المساعدات، ولإنقاذ أرواح آلاف المرضى والجرحى.

وحذر برنامج الأغذية العالمي من أن مليوني فلسطيني بقطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية، مدمرة يعانون من انعدام الأمن الغذائي، معربًا عن قلقه إزاء تقليص حجم عمليات تقديم المساعدات لغزة.

وقال متحدث المنظمة الأممية طارق يساريفيتش إن "هناك أكثر من 10 آلاف شخص بحاجة إلى الإجلاء، وتلقي الرعاية الطبية خارج غزة".

وشدد يساريفيتش على ضرورة إعادة فتح معبر رفح وأي معبر حدودي آخر لإخراج المرضى والجرحى حتى تظل حياتهم آمنة.

وطالب المكتب الإعلامي الحكومي بفتح معبري رفح وكرم أبو سالم وإدخال المساعدات والبضائع وإنهاء حرب الإبادة الجماعية المستمرة للشهر العاشر على التوالي.

وأشار المكتب إلى أن شبح المجاعة يُهدد حياة المواطنين بشكل مباشر، مما يُنذر بارتفاع أعداد الوفيات بسبب الجوع خاصة بين الأطفال، حيث بات 3,500 طفل يتهددهم الموت بسبب سوء التغذية وانعدام المكملات الغذائية والتطعيمات التي أصبحت في إطار الممنوعات من الدخول إلى قطاع غزة. 

وكانت وزارة الصحة قالت، إن نحو 20 ألف جريح ومريض في غزة حاليًا بحاجة للسفر للعلاج في الخارج، مؤكدة عدم تمكن أي منهم من مغادرة القطاع منذ احتلال القوات الإسرائيلية للمعابر، ما يعرض حياة الآلاف منهم للمضاعفات والموت.

وفي السياق، حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" من التأثير الكارثي والوضع المزري الذي يواجهه أطفال غزة بسبب إغلاق المعابر التي تمر منها المساعدات، والعمليات العسكرية الإسرائيلية المكثفة في القطاع.

ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين أول 2023 يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانا همجياً على قطاع غزة خلف عشرات آلاف الشهداء والجرحى والمفقودين، معظمهم أطفال ونساء.

مقالات مشابهة

  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ150 على التوالي
  • السودان يوجه دعوة إلى الولايات المتحدة بعد مصادقة بايدن على رفع قرار عقوبات
  • مسئول أممي يطالب بضغط دولي لوقف تصاعد الصراع في الشرق الأوسط
  • مسئول أممي: ميناء الحديدة مازال يعمل وقادر على استقبال الإمدادات
  • بايدن: أمريكا تدعم إسرائيل بشكل كامل بعد هجوم صواريخ إيران
  • مسؤول أممي: ميناء الحديدة باليمن ما زال يعمل وقادر على استقبال الإمدادات
  • الاحتلال يعرقل دخول المساعدات إلى غزة
  • تحذير من أممي حول الأوضاع في اليمن
  • نداء لبناني أممي لإغاثة ضحايا الاعتداءات الإسرائيلية
  • مبعوث أممي لـالحرة: الحرب في غزة أعاقتنا في اليمن