الأسبوع:
2024-10-02@03:55:19 GMT

هل وجود ورم ليفي على جدار الرحم الخارجي يمنع الحمل؟

تاريخ النشر: 20th, October 2023 GMT

هل وجود ورم ليفي على جدار الرحم الخارجي يمنع الحمل؟

لربما قد سمعت ذات مرة حديث طبيب مشهور عن ارتفاع احتمالية إصابة النساء بأورام الرحم الليفية إلى 20% ما بين سن ال20 فصاعدًا. ولربما انتابك القلق والخوف أيضًا من لفظ ورم تحديدًا.. ولكن الحقيقة أن أورام الرحم الليفية أورام حميدة تنمو من بطانة الرحم بأحجام وأشكال مختلفة، ولكن عمومًا لا تستدعي الإصابة بها هذا الكم من القلق والتوتر.

وقد تتعارض بعض هذه الأورام مع حدوث الحمل واستمراره، لذا خصصنا النقاش في مقال اليوم للإجابة عن سؤال محدد وهو "هل وجود ورم ليفي على جدار الرحم الخارجي يمنع الحمل؟".. دعونا نتعرف على الإجابة سويًا من خلال الفقرات القادمة.

نبذة عن الأورام الليفية وأشهر أنواعها

كما وضحنا في مقدمة مقالنا، فأورام الرحم الليفية هي أنسجة حميدة تنمو من نسيج الرحم العضلي، وقد تُصيب هذه الأورام النساء في مراحل عمرية مُختلفة، إلا أن هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمالية إصابة بعض السيدات بالمرض أكثر من غيرهن، ومن هذه العوامل ما يلي:

زيادة الوزن.

تناول موانع الحمل.

إصابة أحد الأقرباء من الدرجة الأولى بأورام الرحم الليفية.

المرور بتجارب حمل قليلة أو عدم الإنجاب من قبل.

تأخر سن اليأس.

توجد أنواع عدة لأورام الرحم الليفية تختلف حسب مكان ظهورها، وتشمل:

أورام ليفية في تجويف الرحم، وقد تظهر في تجويف الرحم من الأعلى أو بالقرب من عنق الرحم والمهبل وقد يعيق هذا النوع حدوث الحمل أو استقراره بالرحم.

أورام ليفية في جدار الرحم، وعادة لا يسبب هذا النوع مشكلات ملحوظة.

ورم ليفي على جدار الرحم الخارجي، وقد يسبب هذا النوع بعض المشكلات الصحية إذا زاد حجمه.

هل وجود ورم ليفي على جدار الرحم الخارجي يمنع الحمل؟

اتفق الأطباء على رأي محدد عند الإجابة عن سؤال "هل وجود ورم ليفي على جدار الرحم الخارجي يمنع الحمل أم لا؟". ينص هذا الرأي على أن قابلية الحمل مع وجود ورم ليفي خارجي يختلف بين سيدة وأخرى وذلك حسب حجم الورم الليفي.

فإذا كان حجم الورم الليفي على جدار الرحم الخارجي أقل من 3.5 سنتيمترًا، فلا يؤثر جذريًا على الحمل، ولايستدعي التدخل الطبي بل يكتفي الأطباء بمتابعة نموه فقط بين حين وآخر. أما إذا كان حجم الورم الليفي الموجود على سطح الرحم الخارجي أكبر من 3.5 سنتميترًا فقد يسبب تغيرات في تجويف الرحم تمنع حدوث الحمل أو ثباته.

هل يمكن ترك ورم ليفي على جدار الرحم الخارجي دون علاج؟

بالنسبة للحالات التي تُعاني وجود ورم ليفي على جدار الرحم الخارجي حجمه أقل من 3.5 سنتيمتر ولا تعاني أعراضًا ملحوظة للإصابة، يُمكن ترك الورم دون علاج بشرط الالتزام بمواعيد المتابعة الدورية لدى طبيب النساء والتوليد.

متى يَلزم استئصال ورم ليفي على جدار الرحم الخارجي؟

أما إذا كان حجم الورم الليفي على سطح الرحم الخارجي يتجاوز 3.5 سنتيمترا فلا بد من استئصاله جراحيًا لتفادي ما قد ينتج عنه من مضاعفات خطيرة.

ما مدى خطورة وجود ورم ليفي على جدار الرحم الخارجي؟

تكمن خطورة وجود ورم ليفي على جدار الرحم الخارجي في أمرين أساسيين، وهما:

حدوث تغيرات في تجويف الرحم مع كبر حجم الورم، ما يتعارض مع فرص حدوث الحمل ويزيد من التعرض للإجهاض المتكرر.

زيادة الانقباضات الرحمية، نتيجة وجود الورم، الأمر الذي قد يُؤدي إلى حدوث إجهاض مُبكر.

كبر حجم الورم مع نمو جزء منه يُشبه العنق، ما يتسبب في زيادة حركة هذا الورم وزيادة خطر تعرض السيدات للالتواءات الرحمية التي تسبب آلامًا بالغة.

كم تبلغ نسبة نجاح عملية استئصال الورم الليفي؟

تختلف نسبة نجاح عملية استئصال الورم الليفي تبعًا لمجموعة من العوامل أهمها:

خبرة ومهارة الجراح القائم على العملية

فكلما زادت خبرة وتمرس الجراح في هذا النوع من الجراحات، وباستخدام التقنيات المتطورة زادت نسب نجاح عملية اسئتصال الورم الليفي وقلت المضاعفات المحتملة الناتجة عنها.

عدد الأورام الليفية، وأحجامها، وموقعها

بالطبع تختلف نسب نجاح عملية استئصال الورم الليفي في حال مُعاناة المُصابة عدد كبير من الأورام الليفية كبيرة الحجم داخل التجويف الرحمي، عن السيدات التي تُعاني ورم ليفي واحد فقط وخارج التجويف الرحمي.

التقنية المستخدمة في الاستئصال

تزداد نسب نجاح عملية استئصال الورم الليفي بالمنظار عن الجراحة المفتوحة، وذلك لصغر حجم الشق الجراحي، أو احتمالية التعرض للنزيف في أثناء إجراء الجراحة أو خلال فترة التعافي بعدها، بالإضافة إلى انخفاض فرص حدوث التصاقات في الرحم نتيجة هذا الإجراء.

يمكنكم معرفة مزيد من التفاصيل عن أهم التعليمات خلال فترة التعافي من جراحة استئصال الأورام الليفية، ومدة الشفاء المتوقعة بعد العملية من خلال استشارة الدكتور خالد عبد الملك -استشاري أمراض النساء والتوليد والمناظير-.

لحجز موعد تواصلوا معنا عبر الأرقام المُعلنة على موقعنا الإلكتروني.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأورام اللیفیة هذا النوع

إقرأ أيضاً:

«الريال» يمنع مبابي من حضور «ديربي مدريد»!

 أنور إبراهيم (القاهرة)

أخبار ذات صلة «الريال» يسيطر على «قائمة الأغلى» في «ديربي مدريد» سان جيرمان ينصب الشباك حول «جناح» دورتموند


استطاعت إدارة ريال مدريد أن تقنع نجمها الفرنسي كيليان مبابي، بعدم الذهاب إلى ملعب «سيفيتاس واندا متروبوليتانو»، معقل أتلتيكو مدريد، لمشاهدة مباراة «الديربي» بين الفريقين من المدرجات، حيث أبدت تخوفها من إمكانية حدوث تجاوزات وحوادث شغب في الملعب.
والنتيجة الطبيعية لهذا القرار، أن يكتفي مبابي بمشاهدة المباراة في التلفاز.
وكان بطل العالم المتوج بمونديال روسيا 2018، تعرض لإصابة عضلية في فخده الأيسر خلال مباريات الفريق، في الجولة السابعة للدوري الإسباني «الليجا»، وتستوجب علاج وتأهيل 3أسابيع على الأقل، بعد أن كان أساسياً في جميع المباريات السابقة في «الليجا»، ويُحرم بذلك من مباراة «الديربي» أمام الجار اللدود أتلتيكو.
وجرت العادة خلال المباريات الأخيرة بين الفريقين في ملعب واندا ميتروبوليتانو، على حدوث مشاحنات وتجاوزات وهتافات عنصرية، بوجه خاص ضد النجم البرازيلي فينسيوس جونيور.
وكانت رابطة الدوري الإسباني أصدرت بياناً أوضحت فيه أنها أدانت الحملة العنصرية التي شنها بعض مشجعي أتلتيكو مدريد ضد فينسيوس، وإن القضاء الإسباني أصدر حكماً بالسجن لمدة عام ضد أحد المشجعين، مع حرمانه من حضور المباريات لمدة 3 سنوات، بسبب ثبوت اتهامه بتوجيه هتافات عنصرية ضد نجم «السامبا».
وقالت الرابطة إنها سوف تراقب المدرجات جيداً خلال المباراة، لكشف من يقومون بالهتافات العنصرية، والذين يرتكبون أية تجاوزات.
وتحسباً لذلك، اتفق بعض جماهير«الروخي بلانكوس» على التوجه إلى الاستاد وهم يرتدون «أقنعة» على وجوههم، حتى لا يمكن التعرف على هويتهم، وبالتالي يفلتون من العقاب.
وتعليقاً على غياب مبابي، قال الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني: الأمر قد يختلف بعض الشيء ولكن ليس كثيراً، ولن يؤثر على الفريق، لأننا لعبنا من دونه الموسم الماضي.
وذكرت شبكة راديو وتليفزيون مونت كارلو سبورت، أن غياب مبابي يعيد أنشيلوتي إلى طريقة اللعب التي كان يطبقها الموسم الماضي، وإن «البلانكوس» بمقدوره العودة إلى فارق نقطة واحدة بينه وبين «غريمه التقليدي» برشلونة، إذا ما نجح في الفوز على أتلتيكو مدريد في الجولة الثامنة لـ «الليجا».

مقالات مشابهة

  • والز: ترامب وعد الشعب الأمريكي ببناء جدار مع المكسيك.. ولم يفعل
  • مصر تعلن عن تراجع كبير للدين الخارجي للمرة الأولى منذ سنوات
  • علاج التغدد الرحمي بالقسطرة مع د.سمير عبد الغفار
  • إطلاق الحملة الوطنية للتحسيس والكشف عن سرطاني الثدي وعنق الرحم
  • ليست ”أمريكا وبريطانيا وإيران”.. محلل سياسي: هذا الذي يمنع تحرير صنعاء!
  • دين تركيا الخارجي يواصل الارتفاع
  • «الريال» يمنع مبابي من حضور «ديربي مدريد»!
  • «القاهرة الإخبارية»: الطيران الإسرائيلي يخرق جدار الصوت في جنوب لبنان
  • طائرات العدوّ الإسرائيليّ خرقت جدار الصوت فوق الجنوب والشوف
  • جدعون ليفي: الابتهاج البربري باغتيال نصر الله انحدار جديد للمجتمع الإسرائيلي