أعلن الجيش اللبناني في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، مقتل فرد من فريق إعلامي لبناني وإيراني، بنيران قوات الاحتلال قرب بلدة حولا جنوب لبنان.

وقال الجيش في بيان: إن قوات إسرائيلية، استهدفت بأسلحة رشاشة فريقا إعلاميا، من سبعة أفراد، مما أدى لمقتل أحدهم وإصابة آخر. ولم يذكر البيان أي هويات.

والجمعة الماضية، قتل صحفي وأصيب خمسة آخرون، في قصف إسرائيلي على بلدة علما الشعب الحدودية جنوب لبنان.



وقتل الصحفي عصام عبد الله من وكالة "رويترز"، وأصيب الصحفين من فريق قناة "الجزيرة" القطرية كارمن جوخدار وإيلي براخيا، وثلاثة آخرون من وسائل إعلام أجنبية ومحلية، في بلدة علما الشعب، جراء استهداف القوات الإسرائيلية لسيارتهم.



وكانت وزارة الخارجية اللبنانية، أوعزت إلى بعثتها الدائمة لدى الأمم المتحدة بتقديم شكوى إلى مجلس الأمن الدولي بسبب قتل "إسرائيل" المتعمد للصحفي اللبناني عصام عبدالله العامل في وكالة رويترز، وإصابة صحفيين آخرين بجروح من وكالة الصحافة الفرنسية وقناة الجزيرة.

وقال بيان للخارجية اللبنانية إن ذلك "يشكل اعتداء صارخا وجريمة موصوفة على حرية الرأي والصحافة، وحقوق الإنسان، والقانون الدولي الإنساني، من خلال استسهال قتل الصحفيين العزل ضحايا رغبتهم في نقل الحقيقة، والدفاع عنها بعدسات كاميراتهم وأقلامهم، ونقلهم لشريط الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة في جنوب لبنان"، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام .

وتضمنت الشكوى "شرحا للاستفزازات والاعتداءات الإسرائيلية المتصاعدة في الأسبوع الأخير، وما سببته من إصابات في الأرواح والممتلكات، وخرقا مستمرا لسيادة لبنان ولقرار مجلس الأمن الدولي ١٧٠١".

وحمل لبنان الاحتلال مسؤولية التصعيد الحاصل، وحذر من أن عدم وضع حد لما يقوم به الاحتلال "سيشعل المنطقة بأسرها ويهدد السلم والأمن الدوليين ومصالح العالم أجمع".

من جهته قال الجيش اللبناني إن قذيفة إسرائيلية هي المسؤولة عن مقتل الصحفي عصام عبد الله وإصابة 5 صحفيين آخرين، وقال في بيان إن "العدو الإسرائيلي أطلق قذيفة صاروخية أصابت سيارة مدنية تابعة لفريق عمل إعلامي، ما أدّى إلى استشهاد المصور عصام عبد الله وإصابة 5 آخرين".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية اللبناني الاحتلال لبنان غزة الاحتلال اعلاميين سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جنوب لبنان

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي: قتلنا عضوا بارزا في مخابرات حزب الله

قال الجيش الإسرائيلي إنه قتل عضوا كبيرا في ذراع المخابرات التابع لحزب الله يدعى، حسن خليل ياسين، خلال غارة على جنوب بيروت السبت.

ولم يعلق حزب الله على هذه الواقعة حتى الآن.

وقتلت إسرائيل الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله في غارة جوية كبيرة على بيروت الجمعة، مما وجه ضربة قاصمة للجماعة المدعومة من إيران في الوقت الذي تتعرض فيه لحملة متصاعدة من الهجمات الإسرائيلية.

وقال الجيش الإسرائيلي، السبت، إنه قتل نصر الله في الغارة التي استهدفت مقر القيادة المركزي للجماعة اللبنانية في الضاحية الجنوبية لبيروت الجمعة. وأكد حزب الله مقتل نصر الله دون الإفصاح عن أي تفاصيل.

وأظهر بث مباشر لتلفزيون رويترز استمرار الضربات على الضاحية الجنوبية لبيروت حتى مساء السبت، مما أطلق سحبا كثيفة من الدخان فوق المدينة.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن الضربات الإسرائيلية على لبنان أسفرت عن مقتل 33 وإصابة 195 السبت.

وذكر مصدر أمني لرويترز أن غارة إسرائيلية أصابت منطقة صناعية على بعد 500 متر من مطار بيروت السبت. وصرح رئيس شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية محمد الحوت بأن المطار يعمل بشكل طبيعي.

وأكدت وزارة الصحة اللبنانية أن أكثر من ألف شخص قتلوا وأصيب ما يزيد على ستة آلاف نتيجة للهجمات الإسرائيلية على مدى الأسبوعين الماضيين.

وقال رئيس خلية الأزمة الحكومية ووزير البيئة اللبناني ناصر ياسين لرويترز السبت إن نحو مليون لبناني نزحوا بسبب الهجمات الإسرائيلية من بينهم مئات الآلاف منذ الجمعة.

وحذر نجيب ميقاتي رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان السبت من أن الخطر يهدد بلاده، دون الإشارة إلى مقتل نصر الله.

وأعلن مكتب ميقاتي في وقت لاحق حالة الحداد لمدة ثلاثة أيام على مقتل نصر الله.

وتخوض إسرائيل وحزب الله صراعا بالتزامن مع الحرب الإسرائيلية على حركة حماس في قطاع غزة، التي اندلعت بعد هجوم حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، وهو الصراع الذي تصاعد بشكل حاد في الأيام القليلة الماضية.

مقالات مشابهة

  • ميقاتي: مستعدون لتنفيذ قرار 1701 وإرسال الجيش اللبناني إلى جنوب الليطاني
  • عاجل | ميقاتي: نحن مستعدون لتنفيذ قرار 1701 وإرسال الجيش اللبناني إلى جنوب نهر الليطاني
  • «طوارئ جنوب الحزام»: طيران الجيش يقتل ويصيب أكثر من «16» شخصاً بالعاصمة السودانية
  • حصيلة ‎الغارات الإسرائيلية على لبنان خلال 24 ساعة.. استشهاد 109 وإصابة 364
  • التليفزيون اللبناني: الجيش الإسرائيلي يشن غارة على منطقة الكولا في بيروت لأول مرة
  • بيان صادر عن الجيش اللبناني
  • الجيش الإسرائيلي: قتلنا عضوا بارزا في مخابرات حزب الله
  • حزب الله اللبناني يقصف مستوطنة ساعر الإسرائيلية
  • عاجل.. «الحرائق في كل مكان».. رد حزب الله يشعل النيران في صفد الإسرائيلية (فيديو)
  • قائد الجيش اللبناني ومنسقة الأمين العام للأمم المتحدة يبحثان الأوضاع في ظل العدوان الإسرائيلي على لبنان