العرب القطرية:
2024-07-05@07:04:19 GMT

«الرعاية» ترسخ جهود الوقاية من العدوى

تاريخ النشر: 20th, October 2023 GMT

«الرعاية» ترسخ جهود الوقاية من العدوى

انطلقت فعاليات الأسبوع العالمي لمكافحة العدوى بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية الذي أقرته منظمة الصحة العالمية من 15-19 أكتوبر 2023، تحت شعار «الاحتفال بأساسيات الوقاية من العدوى» 
استهدفت الحملة جميع موظفي المؤسسة وفئات متعددة من المجتمع بهدف زيادة الوعي بأهمية الوقاية من العدوى، وترسيخ الممارسات السليمة للوقاية منها وتحفيز المجتمع والعاملين في المراكز الصحية على اتباع الإجراءات والممارسات السليمة للوقاية من العدوى للحد من الأمراض والوفيات الناتجة عن الأمراض، حيث يعتبر الاهتمام بالنظافة الشخصية كغسل اليدين والالتزام بآداب السعال عناصر اساسية لمنع انتشار الجراثيم.

 
جهود الرعاية الأولية 
وقال الدكتور أحمد هاشم منسق مكافحة العدوى: تحرص المؤسسة على ترسيخ استراتيجيات الإجراءات والممارسات السليمة للوقاية من العدوى بالتثقيف الصحي بالمحاضرات والورش التوعوية لخفض معدلات انتقال الميكروبات.
وأضاف: يعتبر الاهتمام بالنظافة الشخصية، من غسل اليدين والالتزام بآداب السعال عناصر اساسية لعدم انتقال الجراثيم؛ كما تركز حملة هذا العام على التوعية الشاملة لموظفي ومراجعي المراكز الصحية لمنع انتشار الميكروبات لأنّ الكثير منها ينتقل عبر الملامسة المباشرة للأفراد أو بسبب محيط العمل والمكاتب وغيرها من الوسائل، حيث إنّ عدم نظافة اليدين سبب لانتشار الكثير من أنواع الجراثيم والأمراض المُسببة للانفلونزا الموسمية والإسهال.
وأضاف: أن المؤسسة تعمل على تفادي مختلف المخاطر الصحية المتعلقة بالعدوى التي قد تحدث بالمراكز الصحية، ومن ذلك منع انتقال الجراثيم من خلال الحرص على توفير المنظفات الكحولية والتوعية بتنظيف اليدين بالماء والصابون، وتنظيم الفعاليات وتوزيع المطويات والمنشورات التي من شأنها أن ترسخ المفاهيم التوعوية حول نظافة اليدين لدى مراجعي المراكز الصحية.
وتابع: إن فريق الوقاية من العدوى ومكافحتها التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية أعد بعض الأنشطة لمشاركتها مع الموظفين والمرضى في المراكز الصحية التابعة للمؤسسة، لافتا إلى قيام فريق مكافحة العدوى بالتنسيق مع فريق العلاقات العامة والاتصال المؤسسي للترويج لهذه الحملة في المجتمع من خلال النشر في وسائل الاعلام وعلى منصات التواصل الاجتماعي الخاص بالمؤسسة بإصدار بطاقات توعوية إضافة الى المحاضرات التوعوية عبر المنصات الالكترونية باللغتين العربية والإنجليزية حول أساسيات الوقاية من العدوى ولقاحات الأنفلونزا الموسمية ونظافة اليدين من خلال حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الرسمية لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية.
وأضاف أنه سوف يجري إلقاء محاضرات يومية لموظفي المركز الصحي خلال الحملة التي تستمر أسبوعًا مع التركيز على نظافة اليدين والترصد للأمراض المعدية، منوهاً بأن موظفي مؤسسة الرعاية الصحية الأولية سوف يتلقون رسائل نصية يومية (باللغتين العربية والإنجليزية) حول الوقاية من العدوى ومكافحتها.
وأكد أن الحملة تشجع المرضى في المراكز الصحية على المشاركة في الحملة، وستكون هناك مناطق مخصصة يوجد فيها بعض المواد التعليمية والمطويات التي سيتم توزيعها على المرضى المشاركين في الحملة التوعوية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مكافحة العدوى الرعاية الصحية الأولية الرعایة الصحیة الأولیة المراکز الصحیة

إقرأ أيضاً:

الزيودي يشهد إطلاق معهد برجيل للصحة العالمية في نيويورك

أعلنت برجيل القابضة، اليوم، عن إطلاق معهد برجيل للصحة العالمية في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بحضور معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، بهدف تعزيز التعاون بين دولة الإمارات والشركاء الدوليين في مجال الرعاية الصحية.

وشهد إطلاق المعهد سلسلة من المناقشات رفيعة المستوى التي ركزت على رعاية مرضى السرطان والابتكارات التكنولوجية والتي ضمت مجموعة متنوعة من الخبراء العالميين.

واستعرض معالي الزيودي، جهود الدولة بالتعاون مع الشركاء الدوليين للاستفادة من البحث والتعليم لتحسين نتائج الصحة العالمية.

وقال معاليه :”إن دولة الإمارات ملتزمة بالارتقاء بالرعاية الصحية إلى المستوى المتقدم، ويشمل تركيزنا شراكات البحث والتطوير وتقديم أفضل الممارسات للمستشفيات في الدولة والاستثمار في التكنولوجيا لتعزيز قدراتنا، ويعد التصدي للسرطان أحد أهم التحديات التي نواجهها”.

وأضاف :” مصممون على إيجاد حلول يمكن أن تنقذ الأرواح وتحقق الاستقرار للأسر وتوفر الأمل للعديد من الأطفال الذين يكافحون هذا المرض، ويتطلب النجاح اتباع نهج شامل ولا سيما تعاون القطاع الخاص والأوساط الأكاديمية والهيئات التنظيمية والمنظمات غير الحكومية”.

وأعرب معالي الزيودي عن أمله في أن يكون معهد برجيل للصحة العالمية مركزاً لأبحاث السرطان الرائدة وعلاجه وتطوير الأدوية والرعاية وتعزيز الشراكات من خلال تبادل الخبرات وضمان أفضل الممارسات وتعزيز المعرفة والقدرات.

من جهته قال الدكتور شمشير فاياليل مؤسس ورئيس مجلس إدارة برجيل القابضة، إن افتتاح معهد برجيل للصحة العالمية في نيويورك يعد إنجازاً هاماً، إذ سيفتح الأبواب أمام تعاون هادف مع مؤسسات وشركات الرعاية الصحية الرائدة، موضحا أن الهدف هو تحقيق تقدم في العلاجات والتكنولوجيا الطبية وتحسين النتائج الصحية في جميع أنحاء العالم.

وتضمن حفل الإطلاق مناقشات حول أحدث التطورات والسياسات في مجال الرعاية الصحية، بحضور الدكتور أشوين فاسان مفوض إدارة الصحة والصحة العقلية بمدينة نيويورك.

وتهدف برجيل القابضة من خلال إنشاء مكتبها للأبحاث والتعليم في الولايات المتحدة إلى الاستفادة من ثروة المواهب والتميز الأكاديمي المتوفرة في الدولة وتسهيل توظيف أفضل الباحثين والعلماء والمهنيين الطبيين.وام


مقالات مشابهة

  • أسقفية الخدمات العامة تنظم دورة لتدريب الشباب على تقديم الرعاية الصحية
  • اجتماع توجيهي دوري لمنشآت هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية ببورسعيد يتفقد عدد من المنشآت الصحية
  • وزارة الصحة تطلق حملة التوعية “لنستثمر في الوقاية” لمكافحة المخدرات والإدمان
  • مذكرة تفاهم لتطبيق أفضل الممارسات في الرعاية الصحية
  • مدير هيئة الرعاية يتفقد منشآت الهيئة العامة بمحافظة الإسماعيلية
  • المعهد الوطني للتخصصات الصحية يطلق 3 برامج تخصصية للتمريض
  • الزيودي يشهد إطلاق معهد برجيل للصحة العالمية في نيويورك
  • حصول مستشفى قلين التخصصي على شهادة الاعتماد المبدئي لمدة عام
  • صحة المنوفية: الكشف على 507 حالات ضمن مبادرة تطوير الرعاية الأولية