القاهرة (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة مصر تصلح الطرق في معبر رفح تمهيداً لإدخال المساعدات دعوة أوروبية لتحقيق جاد في استهداف المستشفى المعمداني

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس، إلى وصول مساعدات إنسانية «سريعة وبلا عوائق» إلى غزة وإلى «وقف إطلاق نار إنساني فوري»، في اليوم الثالث عشر للحرب على القطاع.


وقال غوتيريش، في مؤتمر صحفي عقب محادثات مع وزير الخارجية المصري سامح شكري: «إننا بحاجة إلى غذاء ومياه ووقود وأدوية على الفور، نحن بحاجة إلى الكثير منها، وبشكل مستدام». وشدد على أن «المطلوب ليس عملية صغيرة وإنما جهد مستدام، وينبغي أن يتمكن المسؤولون عن الإغاثة الإنسانية من إدخال المساعدة وتوزيعها بأمان كامل». وفرّ أكثر من مليون شخص من منازلهم إلى مناطق أخرى، لا سيما إلى جنوب القطاع، هرباً من القصف، أو بسبب الإنذار الإسرائيلي بإخلاء مدينة غزة. وأعلن الرئيس الأميركي الأربعاء بعد اتصاله هاتفياً بنظيره المصري من الطائرة الرئاسية أثناء عودته من إسرائيل، إنّ السيسي «وافق... على السماح بمرور ما يصل إلى 20 شاحنة كبداية» عبر معبر رفح، المنفذ الوحيد غير الخاضع لسيطرة إسرائيل للقطاع إلى الخارج.
ودعا الأمين العام للأمم المتحدة مجدداً إلى «إطلاق سراح الأسرى بلا شروط»، وطالب إسرائيل بتوفير «ممر إنساني بلا عوائق» يسمح بدخول المساعدات إلى الفلسطينيين في غزة.
قمة دولية
أكد وزير الخارجية المصري أن بلاده ستستضيف غداً قمة دولية تعمل على التوصل إلى «وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات الغذائية لغزة».
وشدد على ضرورة أن يكون دخول المساعدات «دائماً ومتواصلاً».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أنطونيو جوتيريش فلسطين غزة إسرائيل

إقرأ أيضاً:

"النووي والعقوبات وحقوق المرأة".. عناوين مناظرة جليلي- بزشكيان للجولة الثانية من انتخابات الرئاسة

في مناظرة تسبق الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية، المقررة يوم الجمعة، طرح المرشحان مسعود بزشكيان وسعيد جليلي مواضيع عدة تناولت الملف النووي والعقوبات وحقوق المرأة.

إقرأ المزيد رئاسيات إيران.. بعد انتقالهما للجولة الثانية.. من هما بزشكيان وجليلي؟

وقال المرشح المحافظ سعيد جليلي، إن المشاركة الشعبية في الانتخابات الرئاسية كانت منخفضة ولا بد من دراسة أسباب ذلك ومعالجتها، مضيفا: "لذا فإن إحدى خطط حكومتي هي توفير مشاركة الشعب في إدارة البلاد وفي مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية".

وشدد جليلي على الاهتمام بحقوق جميع الطوائف والمكونات في المجتمع، وقال إن هذه من مسؤوليات الحكومة ويجب أن لا نستغل الأمر للدعاية خلال فترة الانتخابات.

وشدد على ضرورة انتزاع رافعة العقوبات من أيدي المناوئين، وقال: إن ذلك يمكن تحقيقه بطريقتين: الأولى من خلال الحوار والضغط والثانية عدم الركون، والعمل على تحييد العقوبات، وهو ما فعله الرءيس الراحل ابراهيم رئيسي، حيث اعترف الأمريكيون بأننا نبيع مليوني برميل من النفط يوميا في حين قالوا سابقا بأنهم لن يسمحوا لإيران أن تبيع حتى برميل واحد من النفط.

وأكد أن ايران نفذت كل التزاماتها في الاتفاق النووي فيما انسحبت الولايات المتحدة منه ولم تعوض الدول الغربية الثلاث (الترويكا الأوروبية) عن ذلك ولم تف بالتزاماتها، معتبرا أن خطوات إيران اللاحقة في برنامجها النووي  جاءت إحقاقا لحقوقها في مقابل انسحاب أميركا وتقاعس الأوروبيين.  

من جانبه، قال المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان إن المشاركة الشعبية المنخفضة في الانتخابات مقلقة، داعيا إلى بذل الاهتمام اللازم بحقوق القوميات والأقليات الدينية وكذلك حقوق المرأة، ونمنح المكانة المطلوبة لهن في المجتمع.

وقال عندما لا يشارك 60% من الشعب في الانتخابات فهذا يعني ان هناك خللا في إدارة البلاد.

وشدد على ضرورة التعامل بصدق مع الجمهور وعدم إعطاء وعود فارغة.

وأعرب عن اعتقاده بأن الاتفاق النووي كان في مصلحة إيران ولو لم يكن كذلك لما انسحب منه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، لافتا في هذا الصدد إلى مساعي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المحمومة الرامية إلى تقويض الاتفاق.

كما اعتبر أن من مصلحة إيران الانضمام إلى "فاتف" (مجموعة العمل المالي الدولية) من أجل تطوير وتسهيل التجارة مع الدول الأخرى.

المصدر: إرنا

مقالات مشابهة

  • "النووي والعقوبات وحقوق المرأة".. عناوين مناظرة جليلي- بزشكيان للجولة الثانية من انتخابات الرئاسة
  • عاجل| بن غفير يدعو إلى إقالة رئيس الشاباك بعد إطلاق سراح مدير مجمع الشفاء بغزة
  • ‏تايمز أوف إسرائيل: بن غفير يدعو إلى إقالة رئيس الشاباك بعد إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء
  • الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • استيفن لوال: إن كان للدعم السريع ذرة وطنية فعليه أن يعلن وقف إطلاق نار فوري بجميع الجبهات
  • نداء إنساني حزين من ابنة السياسي اليمني المخفي قسرا محمد قحطان إلى سلطنة عمان
  • وزير المالية الإسرائيلي يدعو إلى الحرب مع حزب الله
  • الاتحاد اليمني للسياحة يدعو الحوثيين إلى إطلاق الطائرات التي تحتجزها وإنهاء معاناة الحُجاج العالقين
  • السيسي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • الاقتصاد الأزرق والبحث عن مستقبل مستدام