استنكرت كهنة ووكلاء كنيسة الآباء الأجداد للروم الأورثوذكس في  بيت ساحور الاعتداء الهمجي واستهداف إسرائيل بقصف كنيسة القديس بورفيريوس للروم الارثوذكس في حي الزيتون بمدينة غزة والمباني الخاصة بها والتي يتم فيها تقديم الخدمات والايواء للنازحين.   


وقالت في بيانها: نطلب من الله العلي القدير أن يتحنن على أهلنا  النازحين في الكنيسة والرحمة للشهداء الابرار والشفاء العاجل للجرحى.

مُنَجِّيَّ مِنْ أَعْدَائِي. رَافِعِي أَيْضًا فَوْقَ الْقَائِمِينَ عَلَيَّ. مِنَ الرَّجُلِ الظَّالِمِ تُنْقِذُنِي" (مز 18: 48)

وذكر أحد المسعفين خلال تصريحات تليفزيونية، أنه كان هناك أكثر من 400 فلسطينيًا من المسلمين والمسيحيين كانوا يحتمون داخل الكنيسة، كما أكد على وجود ضحايا كبير أسفل الأنقاض، وتشير التقارير المبدئية إلى استشهاد طفل، كما نقل عشرات الأشخاص عبر سيارات الإسعاف، بجانب سيارات النقل المدنية لكثرة ضحايا القصف.


كنيسة برفيريوس

هي كنيسة أرثوذكسية شرقية في حي الزيتون بمدينة غزة وهي أقدم كنيسة في المدينة، سميت الكنيسة نسبة إلى القديس برفيريوس الذي دفن فيها، قبر القديس موجود في الزاوية الشمالية الشرقية للكنيسة.

يعود تاريخ البناء الأصلي لكنيسة القديس برفيريوس إلى عام 425 م فوق معبد وثني خشبي يعود لحقبة سابقة. البناء الحديث قام به الصليبيون في خمسينيات وستينيات القرن الحادي عشر وأهدوها للقديس برفيريوس. تُظهر السجلات من القرن الخامس عشر أن تكريس الكنيسة كان أيضًا بمثابة شهادة للسيدة العذراء. تم تجديد الكنيسة في العام 1856 لكنها تحتوي بعض الأفاريز والقواعد التي تعود إلى الفترة الصليبية. وتعتبر الكنيسة الأصلية ثالث أقدم كنيسة في العالم.

 



 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيل غزة كنيسة الروم الأرثوذكس كنيسة برفيريوس قذف كنيسة

إقرأ أيضاً:

صلاة القداس الإلهي بكنيسة الآباء الرسل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ترأس الأنبا فيلوباتير أسقف أبوقرقاص وتوابعها صباح اليوم خدمة صلاة القداس الإلهي بمناسبة اليوم الثالث من ايام عيد الصليب المجيد بكنيسة الآباء الرسل بأبوقرقاص البلد  . 

 

وشاركه الصلاة الراهب القس مكاري المحرقي، والقمص روفائيل لويس ، والقس تيموثاؤس لطفي آباء كهنة الكنيسة. 

 

قام المطران أثناء صلاة القداس الإلهي عقب صلاة الصلح برسامة خمسة شمامسه في رتبة الابسالتس، وقام أيضاً  بعماد طفل وثلاث بنات من أبناء الكنيسة ، والقي  عظة روحية بالقداس الإلهي. وحضر بعض الآباء الكهنة من الايبارشيه.

مقالات مشابهة

  • سيارات الإسعاف تتوافد على موقع القصف الإسرائيلي في الضاحية الجنوبية لبيروت
  • تدفق سيارات الإسعاف على موقع القصف بـ بيروت واستنفار أمني في الجناح
  • المجلس الوطني الفلسطيني يُدين هدم كنيسة في بيت جالا ويطالب بتدخل دولي
  • متحدث جيش الاحتلال الإسرائيلي: أي هجوم من إيران ستكون له عواقب وتبعات
  • الجيش الإسرائيلي يهدم كنيسة خشبية في الضفة الغربية المحتلة  
  • الاحتلال يهدم كنيسة وثلاث غرف زراعية في بيت لحم
  • الأنبا ميخائيل يلتقي مجمع كهنة الإيبارشية
  • كاهن الروم الأرثوذكس: تحملوا الألم مثلما تحمل المسيح
  • أنقذونى..المعالم الأثرية.. كنوز الأجداد..وإهمال الأحفاد
  • صلاة القداس الإلهي بكنيسة الآباء الرسل