ناقشت ندوة «تحديات سوق العمل والفرص الوظيفية في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» التي نظمها معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية بجامعة قطر بالتعاون مع كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة قطر، معوقات سوق العمل وفرص العمل في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 
حضر الندوة سعادة الدكتور علي بن صميخ المري وزير العمل والدكتور عمر الأنصاري رئيس جامعة قطر ود.

مريم المعاضيد، نائب رئيس الجامعة للبحث والدراسات العُليا، والسيد ماكس تونون، مدير مكتب منظمة العمل الدولية، والأستاذة الدكتورة كلثم الغانم، مدير المعهد 
وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والباحثين وداخل الجامعة وخارجها. 
وشهدت الندوة حضور أصحاب السياسات، ومسؤولين من الجهات الحكومية، وأصحاب مصلحة من منظمات غير حكومية، وأكاديميين، وباحثين شباب، وطلبة دراسات عُليا (ماجستير ودكتوراه) من جامعة قطر ومؤسسات أكاديمية أخرى في قطر.
وقالت الدكتورة مريم المعاضيد نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث والدراسات العليا: إن الحلقة النقاشية هي الأولى من سلسلة حلقات ينظمها المعهد حول قضايا سوق العمل في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 
وأضافت: تهدف الندوة إلى إشراك صانعي السياسات وخبراء سوق العمل في مناقشة القضايا المحيطة بالوضع الحالي للتحول في سوق العمل وعواقبه على قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لافتة إلى أن جامعة قطر تمتلك رؤية استراتيجية كبرى للمساهمة في التنمية الوطنية مع التركيز على بناء الفرص لمواجهة تحديات السياسة الوطنية من خلال التفاعل بين العلوم والأدلة والسياسات.
وأوضحت أن الحلقة النقاشية فرصة مهمة لمناقشة قضايا سوق العمل المتأصلة في المؤسسات والتقاليد والسياسات، وبالتالي تتطلب اتباع نهج شمولي.
أكدت الدكتورة كلثم الغانم أهمية الموضوع الذي تناقشه الندوة، وقالت إن معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية بجامعة قطر، يلعب دورا كبيرا في وإعداد البحوث المهمة والمسوحات، والندوات، والنقاشات التي تعطي معلومات مفيدة لصناع القرار والسياسات ولذلك يأتي تنظيم هذه الورشة التي تأتي بعدها ورش أخرى في العام 2024.
وقالت إن المعهد يهتم بالتنمية المستدامة والسياسات الاجتماعية ونوعية الحياة الحضرية ورفاهية الإنسان من خلال مجموعة واسعة من المسوحات السكانية والأبحاث المؤسسية ودراسة السياسات.
وتألفت الندوة من جلستين؛ الأولى حملت عنوان «التحديات الحالية في سوق العمل»، والثانية بعنوان «تحديات سوق العمل للخريجين» في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
ففي الجلسة الأولى: «التحديات الحالية في سوق العمل في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا» تحدث فيها الدكتور محمود عبد اللطيف من كلية الأعمال والاقتصاد في جامعة قطر. وقدم السيد ماكس تونون عرضًا بعنوان «تحديات سوق العمل والفرص في قطر: ثلاث مراحل». وقامت ملاك الهاجري، مدير قسم التوظيف الوطني للقوى العاملة، وزارة العمل في قطر، بتقديم عرض حول «تحديات وفرص القوى العاملة الدولية في قطر». 
وناقشت الجلسة الثانية التحديات الحالية في سوق العمل في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وكيف يمكن للسياسات الحكومية والتدخلات ومشاركة أصحاب المصلحة توفير الدعم اللازم للتغلب على تحديات سوق العمل، وفرص تطوير المهارات والقدرات المتاحة للقوى العاملة الحالية لاكتساب قدرات جديدة والبقاء في دائرة منافسة سوق العمل. 
وتستهدف الندوة صناع السياسات، المسؤولين من الجهات الحكومية، وأصحاب المصلحة من المنظمات غير الحكومية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر تحديات سوق العمل الفرص الوظيفية جامعة قطر تحدیات سوق العمل فی سوق العمل سوق العمل فی جامعة قطر

إقرأ أيضاً:

لمواجهة تحديات المستقبل.. مدير الأكاديمية العسكرية: حريصون على تزود الطلبة بأحدث العلوم

كتب- حسن مرسي:

أكد الفريق أشرف زاهر سالم، مدير الأكاديمية العسكرية بالعاصمة الإدارية الجديدة، أن افتتاح الأكاديمية كان حلم تحقق بدعم كبير من القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة.

خلال حوار خاص بمناسبة الاحتفالات بنصر أكتوبر المجيد، وتخريج دفعات جديدة من طلبة الأكاديمية والكليات العسكرية المختلفة، أكد سالم أن الأكاديمية حريصة على تطوير مناهجها التعليمية وتزويد الطلبة بأحدث العلوم والمعارف في مختلف المجالات العسكرية والإنسانية.

وأشار الفريق سالم إلى أن الدفعات التي تخرجت هذا العام تتميز بقدرات علمية وعسكرية عالية، وذلك بفضل الجهود المبذولة من قبل القيادات التدريسية والطلبة أنفسهم، مؤكدًا أن هذه الإنجازات تأتي تتويجًا لعمل دؤوب استمر طوال سنوات الدراسة.

وشدد مدير الأكاديمية العسكرية على أهمية مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية في المجال العسكري، وذلك من أجل تجهيز الضباط القادمين لمواجهة التحديات المستقبلية وحماية الأمن القومي للبلاد.

وتابع أن الأكاديمية تعمل جاهدة على تطوير مناهجها الدراسية لتشمل أحدث النظريات والاستراتيجيات العسكرية، بالإضافة إلى تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة للتعامل مع التكنولوجيا الحديثة.

مقالات مشابهة

  • مؤسسة فاهم بالشراكة مع نستلة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تدشن المرحلة الثانية لمبادرة «أطفالنا حياة» لتقديم الدعم النفسي لأطفال غزة
  • لمواجهة تحديات المستقبل.. مدير الأكاديمية العسكرية: حريصون على تزود الطلبة بأحدث العلوم
  • تراجع حاد للعقود الأمريكية بسبب توترات الشرق الأوسط
  • مجموعة فنادق لوفر تضيف 4000 غرفة إلى خطتها التوسعية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
  • قطر تستضيف مؤتمر M360 الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2024 لأول مرة
  • تحرك حكومي لمواجهة ظاهرة مناخية غريبة ضربت ديالى مؤخراً
  • التحالف الإسلامي ينظم ندوة بعنوان “رؤية استشرافية لمحاربة الإرهاب من خلال التقنيات الرقمية”
  • ولي العهد السعودي يؤكد أهمية التعاون الدولي لمواجهة التحديات السيبرانية
  • مناقشة تحديات الأسر والتعريف بقانون الطفل خلال ندوة تثقيفية بدمنهور
  • الرئاسة الفرنسية: نحشد مواردنا العسكرية في الشرق الأوسط لمواجهة التهديد الإيراني