عقدت لجنة فلسطين بالبرلمان العربي أمس، اجتماعًا طارئًا بمقر البرلمان في القاهرة، لمناقشة الأحداث المتصاعدة في فلسطين، وآخرها قصف قوات الاحتلال للمستشفى الأهلي المعمداني في غزة. مثل المجلس في الاجتماع، سعادة السيدة شيخة بنت يوسف الجفيري عضو البرلمان العربي عضو اللجنة.
وفي مداخلتها خلال الاجتماع، أكدت سعادة السيدة شيخة الجفيري، أن توسيع الهجمات الإسرائيلية مؤخرًا في غزة لتشمل المنشآت المدنية بما في ذلك المستشفيات والمدارس، وقتل الأطفال والشيوخ والنساء وتجمعات السكان، يعد تصعيدًا خطيرًا وينذر بعواقب وخيمة على أمن واستقرار المنطقة.


وأدانت سعادتها قصف الاحتلال الإسرائيلي للمستشفى، معتبرة أنه «مجزرة وحشية وجريمة شنيعة بحق المدنيين العزل، وتعديًا سافرًا على أحكام القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي».
ولفتت في هذا الجانب، إلى أن دولة قطر ومنذ بداية الأزمة الحالية في فلسطين الشقيقة، أكدت على موقفها الثابت إزاء عدالة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، منوهة بالدور القطري الفاعل في محاولات إيجاد طرق لحل الأزمة الحالية.  
ودعت سعادتها جميع برلمانات العالم إلى إدانة تلك الأعمال والتنديد بها، والضغط على الحكومات لإدانتها، نظرًا لعدم التزام إسرائيل للاتفاقيات الدولية والقرارات الأممية الصادرة عن الأمم المتحدة. وشددت على ضرورة إلزام إسرائيل بالاتفاقيات الدولية وتوثيق جرائمها لمحاكمة قادتها عن أي خرق لقوانين الحرب والاتفاقيات ذات الشأن بمحكمة العدل الجنائية الدولية. وخلال الاجتماع، أدان أعضاء اللجنة ما ترتكبه قوات الاحتلال ضد المدنيين العزل.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر البرلمان العربي لجنة فلسطين مستشفى الأهلي المعمداني قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

إحاطة اقتصادية الشورى بمشروع الميزانية العامة للدولة

أجرت اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى اليوم نقاشات تركزت حول الإعداد والتحضير لخطة عمل اللجنة لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة العاشرة (2023 -2027)، وجرى خلال الاجتماع إحاطة اللجنة بإحالة مشروع الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2025م.

وناقشت اللجنة عددًا من الموضوعات والتصورات للدور الثاني المقبل، كما تم استعراض أدوات المتابعة التي كفلها قانون مجلس عمان التي تتناسب مع الموضوعات التي تتطلب معالجتها وطرحها خلال نفس الدور، وقامت اللجنة خلال الاجتماع باستعراض الموقف التنفيذي لمشروع قانون المناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، بالإضافة إلى الموضوعات المحالة للجنة من تقارير سنوية ورغبات مبداة، جرى الاجتماع برئاسة سعادة أحمد بن سعيد الشرقي رئيس اللجنة، وبحضور عدد من أصحاب السعادة الأعضاء باللجنة.

من جانب آخر، أشاد أعضاء اللجنة الصحية والاجتماعية بمجلس الشورى، خلال اجتماعهم الأول بالجهود المبذولة من وزارة الصحة في تطوير المنظومة الصحية بسلطنة عُمان ورفع كفاءتها ومنها افتتاح مستشفى المزيونة بمحافظة ظفار، كما أشاد أعضاء اللجنة بالتحسن الكبير الذي تحقق في تصنيف سلطنة عُمان في مؤشر الأداء البيئي العالمي والذي جاء نتيجة جهود وطنية من قبل هيئة البيئة ومختلف الجهات الحكومية والأهلية.

ووضعت اللجنة الصحية والاجتماعية خطة عملها المزمع تطبيقها خلال دور الانعقاد السنوي الثاني؛ وخلال الاجتماع قام أعضاء اللجنة بطرح رؤاهم وتصوراتهم للدور المقبل، بالإضافة إلى أدوات المتابعة الفعالة والتي يكفلها قانون مجلس عمان ضمن إطار عمل اللجنة وصميم اختصاصاتها.

وقامت اللجنة خلال الاجتماع باستعراض التقارير السنوية الواردة للجنة، منها تقرير وزارة الصحة وتقرير وزارة التنمية الاجتماعية لعام 2024م، بالإضافة إلى استعراض الموقف التنفيذي للجنة المنجزة خلال الدور المنصرم.

ترأس الاجتماع سعادة منصور بن زاهر الحجري رئيس اللجنة.

مقالات مشابهة

  • ستاندرد أند بورز: التصعيد الإسرائيلي أضعف بشدة توقعات التعافي الاقتصادي للبنان
  • المندوب الدائم للبنان: إسرائيل تتحمل مسؤولية هذا التصعيد الخطير
  • حسام زكي: الاحتلال الإسرائيلي اختار الدم بدلًا من نزع فتيل التصعيد
  • الاحتلال الإسرائيلي ينذر سكان شويفات العمروسية في بيروت ويطالبهم بالإخلاء
  • عاجل - تحذيرات أمريكية بعواقب وخيمة.. بايدن وهاريس يؤكدان دعمهما للاحتلال بعد هجوم إيران
  • متحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي: سنرد على الهجوم الإيراني في الوقت المناسب وتوابعه ستكون وخيمة
  • إيران تقصف إسرائيل وواشنطن تتوعد طهران بعواقب وخيمة
  • إحاطة اقتصادية الشورى بمشروع الميزانية العامة للدولة
  • «الطوارئ الحكومية» بلبنان: نحتاج إلى 426 مليون دولار للتعامل مع الأزمة الإنسانية الحالية
  • أوستن يهاتف غالانت ويتوعد إيران بعواقب وخيمة إذا هاجمت إسرائيل